10 افضل دول افريقيا للاستثمار خلال 2023

اصبحت فرص الاستثمار في افريقيا متعددة ومتنوعة، بعدما حقّقت دول إفريقيا -سواء التي تقع في جنوب أو غرب أو شمال أو شرق إفريقيا- نموا وتقدماً بارزاً وأصبحت ملاذاً للاستثمار. ففي تقرير أصدره بنك “RMB” مؤخراً يرصد فيه فرص الاستثمار في القارة السمراء، وضمً التقرير أيضا قائمة افضل دول افريقيا للاستثمار لعام 2023.

الاستثمار في افريقيا عام 2023

استعرض التقرير المناخ الاستثماري في مختلف المناطق الإفريقية موضحاً أبرز الدول الجاذبة للاستثمارات في كل منطقة.

 افضل دول افريقيا للاستثمار 2023
التصنيف الدولة المنطقة
1 مصر شمال إفريقيا
2 جنوب إفريقيا جنوب إفريقيا
3 المغرب شمال إفريقيا
4 إثيوبيا شرق إفريقيا
5 كينيا شرق إفريقيا
6 رواندا شرق إفريقيا
7 تنزانيا شرق إفريقيا
8 نيجيريا غرب إفريقيا
9 غانا غرب إفريقيا
10 كوت ديفوار غرب إفريقيا

مناخ وفرص الاستثمار فى افريقيا

شمال إفريقيا

جاءت مصر في المركز الأول في التصنيف باعتبارها افضل دول افريقيا للاستثمار ، حيث حاولت تعزيز المكاسب الاقتصادية في أعقاب الربيع العربي، إلا أنها تحتاج إلى تعزيز البيئة التشغيلية.

وفي إطار دول شمال إفريقيا جاءت المغرب في المركز الثالث للسنة الثانية على التوالي، مدعومة بنمو اقتصادي قوي، ومواقع جغرافية مناسبة، وبنية تحتية قوية، وسياسات تنظيمية فعّالة، بالإضافة إلى الاستقرار السياسي.

اقرأ أيضاافضل الدول للاستثمار في العالم

جنوب إفريقيا

تأتي جنوب إفريقيا في المركز الثاني في القائمة، حيث فقدت مكانتها بسبب توقعات تراجع النمو، وعلى الرغم من الأخبار السلبية العديدة الخاصة بجنوب إفريقيا، إلا أنها لا تزال واحدة من أفضل البيئات التشغيلية في إفريقيا.

شرق أفريقيا

على الرغم من عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي في إثيوبيا، والذي يؤثر سلباً على بيئة الأعمال في الدولة وإمكانات الاستثمار بها، إلا أن إثيوبيا تمكنت من التقدم مركزاً واحداً هذا العام لتحتل المركز الرابع مقارنة بالمركز الخامس في التقريرين السابقين السادس والخامس.

ومن المتوقع أن تحتل إثيوبيا -التي تعد الآن أكبر اقتصاد في شرق إفريقيا- مراكز متقدمة إذا صاحب تقدمها الاقتصادي بعض الاستقرار السياسي والاجتماعي.

وعلى الجانب الآخر خسرت كينيا مكانتها كأكبر اقتصاد في شرق إفريقيا وتراجعت إلى المركز الخامس في تصنيف الاستثمار، ورغم ذلك لا تزال كينيا واحدة من أقوى الاقتصادات في القارة، لكنها تعاني من عدة مشكلات مثل الفساد والانقسامات العرقية وعدم الاستقرار السياسي وزيادة الديون.

وفي المركز السادس جاءت رواندا التي تشهد نمواً متزايداً وتنوعاً، بينما جاءت تنزانيا في المركز السابع وهي أيضاً واحدة من أفضل وجهات الاستثمار في شرق إفريقيا.

غرب إفريقيا

كانت غانا تحتل المركز الرابع سابقاً، إلا أنها تراجعت للمركز التاسع خلف نيجيريا في تصنيف هذا العام، والتي تعد الآن أفضل وجهة للاستثمار في غرب إفريقيا.

وعلى الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجهها غانا، إلا أنها تعمل على إعادة بناء الثقة ببطء في عملياتها وسياساتها في ظل مراقبة صندوق النقد الدولي.

كما تراجعت كوت ديفوار أيضاً للمركز العاشر مقارنة بالمركز الثامن عام 2016، وذلك بعدما عانت سنوات بسبب الشلل السياسي.

وقد ساعدت عدة عوامل كوت ديفوار-أكبر منتج للكاكاو في العالم- على البقاء في المراكز العشرة الأولى في تصنيف افضل دول افريقيا للاستثمار من بينها الاقتصاد المزدهر والطبقة الوسطى الناشئة، إلى جانب تطوير بنية تحتية قوية وتحسين بيئة الأعمال.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع