اختيار الاسم التجاري.. طريقة اختيار اسم تجاري فخم!

اختيار اسم تجاري خطوة غاية في الأهمية عند بدء عمل تجاري جديد. سأشارك معك عن تجربة وخبرة طريقة اختيار اسم تجاري مميز و ذا معنى.

سواء كنت تنوي فتح محل تجاري أو متجر إلكتروني، أو تقدم خدمات، ستحتاج الى اختيار اسم تجاري مميز وابداعي. وإذا كنت قد بدأت للتو، فيجب ان تأخذ مهمة اختيار الاسم على محمل الجد. قد يتطلب إصلاح اسم تجاري خاطئ او إعادة تسمية العلامة التجارية الكثير من الوقت والمال.

أهمية الاسم التجاري القوي

بينما يجلب الاسم التجاري القوي اهتمام العملاء، فإن الآثار المترتبة على اختيار الاسم التجاري الخاطئ مدمرة.

الاسم التجاري هو نوع من أنواع الدعاية الأولية التي يمكن ان تجذب العملاء. فعندما يبحث المستهلكون عن منتج أو خدمة (خاصةً عبر الإنترنت) ، قد يكون اسمك هو ما يجذبهم إلى إليك بدلاً من الآخر.

يقول اختصاصيو العلامات والأسماء التجارية: “عند بدء مشروع ما، يعتبر الاسم التجاري ذات أهمية حيوية. الاسم التجاري ليس مجرد اسم لعملك التجاري ولكنه اسم مميز يساعد الناس على تذكرك”.

لكن القول أسهل بكثير من الفعل. فقد تجد نفسك عالقا في دوامة الرغبة في التميز عن منافسيك مع إبقاء طابع جدي على الاسم الذي ستختاره. لذا فعند اختيار الاسم التجاري، يجب ان:

  • تتذكر أنه سيتعين عليك قول هذا الاسم ازيد من عشر مرات كل يوم. لذا فعليك أن تستمتع بقوله وان لا تجعله معقدا باي شكل من الاشكال.
  • تتأكد من سهولة نطق الاسم والا فقد يقع الناس في الأخطاء عند ذكره، مما سينقص من التعرف على علامتك التجارية بشكل عام.
  • تتأكد من إعجابك بالشكل الذي تبدو عليه طريقة كتابة اسمك في النص، وكيف يقرأ الشعار وكل تمثيل مرئي آخر قبل اتخاذ أي قرار.[1]How to choose a business name, Sheleadsafrica. تم الاطلاع 2021-10-10.

طريقة اختيار اسم تجاري جذاب

بإمكانك أن تجعل من الاسم التجاري الذي تختاره أكثر من مجرد تسمية للكيان التجاري! لأنها يمكن أن تمثل دعاية أولية قوية. بهذا يعتبر التسويق عامل رئيسي يجب مراعاته عند محاولة اختيار اسم تجاري ، ولا يكون همُّك فقط البحث عن أسماء تجارية لها الآذان.

وأنت تحاول اختيار اسمك التجاري ، ضع في اعتبارك الجهود التسويقية.

10 نصائح عند اختيار اسم تجاري

الاسم التجاري أساسي لعلامتك التجارية، فيجب ان يعمل هذا الأخير بشكل جيد سواء على الهاتف، في شعارك، والإعلانات، مواقع الويب، البريد إلكتروني وأي وسائط أخرى تخطط لاستخدامها للوصول إلى السوق.

فيما يلي 10 نصائح ستساعدك على اختيار اسم تجاري مميز لشركة أو أي نشاط تجاري:

فكر في المستقبل:

تجنب الأسماء التي يمكن أن تقيد نطاق أو توسيع عملك في المستقبل. إذا كنت ستبدأ في صنع الفساتين، فتجنب الأسماء مثل “فساتين سارة” لأنك قد تقرر البدء في صنع التنانير والقمصان والسراويل في المستقبل.

كن بسيطا:

اختر اسمًا يسهل قوله ويسهل تهجئته للتأكد من أن يتمكن العملاء من العثور عليك على الإنترنت. حاول أن تتخيل كيف سيبدو اسمك في مختلف الإعلانات المطبوعة والراديو والتلفزيون.

ضع في اعتبارك السوق الخارجية:

إذا كنت تنوي توسيع مشروعك الى الخارج في المستقبل، فتأكد من عدم وجود أي دلالات مسيئة على الاسم الذي تختاره.

كن مبدعًا:

لا تخف من ابتكار اسم فريد وشخصي بالنسبة لك، فقط تأكد من أنه لا يُنسى ويمثل مشروعك بفعالية. إذا قررت استخدام اسم غريب، تحقق من أنه لا يترجم لأي شيء سلبي في أي أجزاء أخرى من العالم.

تحقق من المنافسة:

ابحث عن نوع الأسماء التي يمتلكها منافسيك. استخدم هذا لإثارة الأفكار والعثور على اسم يجعل عملك متميزًا ويجذب العملاء.

فكر في العملاء:

اختر اسمًا يمكن أن يرتبط به جمهورك المستهدف على المستوى العاطفي، اي اسما يثير مشاعرهم. تجنب الأسماء الطويلة والصيغ الغريبة.

أضف لمسة محلية:

إذا كنت تركز على السوق المحلي فقط، ففكر في ادراج اسم المنطقة أو المدينة أو البلدة في اسم مشروعك.

تحقق من توفر الاسم:

بمجرد أن تتخذ قرار بشأن اسم ما، تأكد من أن الاسم متاح ولا يتم استخدامه من قبل أي شركة أخرى. أيضا يمكنك إجراء بحث عن الاسم التجاري الذي اخترته على الويب، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كان الاسم متاحًا للاستخدام هناك ايضا.

اتبع القانون:

هناك بعض الكلمات والعبارات التي لا يجب عليك استخدامها دون إذن.[2]Ten tips for choosing a business name, Nibusinessinfo. تم الاطلاع 2021-10-10.

5 أخطاء لا تقع فيها أثناء اختيار الاسم التجاري

خلال عملية تسمية نشاطك التجاري ، تأكد من أنك تتجنب بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص عند اختيارهم أسماء تجارية لشركاتهم ومشاريعهم التجارية.

وهذه أبرز 5 أمور عليك الانتباه منها:

1. لا تجعل التسيمة آخر شيء تفعله!

هناك من يبدأ عملية تسمية نشاطهم التجاري الجديد في وقت مبكر جدًا بينما يتركه الآخرون حتى يصبح آخر شيء يفعلونه.

هل تعلم أن التسويق يبدأ من المراحل الأولى لدراسة الجدوى ولا ينتهي بإطلاق المشروع بل يمتد إلى ما بعد خدمة ما بعد البيع ودعم العملاء. وحيث أن اختيار الاسم التجاري هي أول أوجه الدعاية والتسويق.

2.انتبه الوقوع في مأزق قانوني!

انتبه من اختيار اسم تجاري لعلامات قائمة او استخدام أجزاء من الأسماء التجارية المعروفة الأخرى، ومحاولة الظهور بأنك على اتصال بعلامة تجارية كبيرة بطريقة ما. فذلك لن يساعدك على كسب ثقة العملاء أو جذبهم. في الواقع ، قد تقع في مأزق قانوني.

3.السمعة ليست اسم تجاري مميز فقط!

إياك وأن تتعامل مع الاسم على أنه وحده كفيل بأن يجذب العملاء. فالاسم وحده لا يمكن ان يكون عامل جذب اذا ما كانت الجودة سيئة على سبيل المثال.

بالتأكيد ستبحث عن دعاية حتى ولو كانت عن طريق اختيار اسم تجاري جميل وجذاب لكي يلفت انتباه الجمهور اليك. وهذا مطلوب تماما ولا غبار عليه ولكن العمل لا يقف هناك ، بل يمتدّ إلى جوانب أكثر حيوية مثل جودة الخدمة والمنتج والمظهر الخارجي للسلعة، واجهة  المحلّ، الشعار. إلخ. ففي النهاية العلامة التجارية القوية هي نتيجة لتوصيل القيمة التي يخلقها عملك ككل إلى عملائك ومن ثم كسب رضاهم وولائهم.

4.تجنّب اسم مرتبط بموقع معين!

من الشائع العثور على مشاريع وأنشطة تجارية تضم في أسمائها مدنًا أو مناطق. قد يكون اسما جميلا للمشاريع الصغيرة ، ولكنه سيعمل ضدك على المدى الطويل. تتعرض الأعمال التجارية المبنية على الخدمات لمشاكل تتعلّق بالاسم إذا ظهر اسم مدينة مثلا باسمها التجاري.

5.لا تتبع الاتجاهات السائدة!

من الواضح أن اتباع الاتجاهات السائدة لأغراض التسويق أمر حاسم ، ولكن اختيار اسم نشاطك التجاري استنادًا إلى اتجاه ما يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية بسهولة. طبيعة الاتجاهات هي أن تموت وتصبح أقل استخدامًا بمرور الوقت ، ولهذا السبب يطلق عليها الاتجاهات.

فقد يكون تسمية نشاطك التجاري جيدًا لفترة من الوقت ولكن بعد أن يموت الاتجاه، ستجد أن اسم النشاط التجاري أصبح قديمًا من الماضي. الاسماء خالدة ولا تعتمد على اتجاه محدد أو موسمي.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع