5 أفلام لا بد أن يشاهدها كل مهتم بريادة الأعمال

هل أنت رائد أعمال أو ترغب أن تكون أحدهم يومًا ما؟ أنت مدعو إذًا لمشاهدة 5 أفلام حول ريادة الأعمال التي سوف تلهمك الكثير، ونجزم أنها ستفيدك بالأفكار والتصورات خلال رحلة حياتك المهنيـة، بل ستترك حتما أثرا عميقا فى عقله الباطن ، وستحفزك بشكل أكبر على الإستمرار.

فيما يلي 5 أفلام حول ريادة الأعمال :

1. The Social Network – الشبكة الاجتماعية

الفيلم الذي يحكي أهم قصة نجاح فى مطلع هذه الالفية على الإطلاق، وهي قصة تأسيس الشبكة الإجتماعية الأشهر والاكبر (فيسبوك) على يد الشاب مارك زوكربيرغ، والذي أصبح بليونيراً فى غضون سنوات قليلة من إطلاقه.

القصة مميزة، والفيلم سريع الإيقاع وحماسي لدرجة رائعة جداً، ويحكي بشكل واضح اهم المحطات التى واجهت مارك لعمل أسطورته العملاقة فيسبوك.

ملحوظة : مارك زوكربيرغ نفسه أبدى بعض الإنزعاج من بعض ماجاء فى هذا الفيلم، وإعتبر أنه يُظهره بمظهر الشاب الذي يسعى وراء الشُهرة بأي ثمن.. وهو أبعد ما يكون عن ذلك – على حد تعبيــره!

قد يهمُّك: 10 أفلام حول التسويق

2- رواد الأعمال الصغار – Startup kids

فيلم وثائقي يتناول بالدراسة قصص رجال الأعمال الشباب الناجحين الذين بدأوا أعمالهم على شبكة الإنترنت، يحتوي الفيلم على مقابلات مع مؤسسي شركات “Vimeo” و”Dropbox” و”Soundcloud” وغيرها من شركات الإنترنت التي أسسها رواد أعمال شباب وحققت نجاحات بارزة خلال السنوات الأخيرة.

تمت صناعة الفيلم بواسطة رائدتي أعمال من أيسلندا قامتا بتأسيس شركتهما الخاصة بعد الأزمة العالمية وأرادتا تشجيع الشباب على البدء في مشاريعهم الخاصة، الأمر الأبرز فيما يخص الفيلم أن صناع الفيلم قاموا بجمع المال اللازم لصناعته عبر منصة Kickstarter للتمويل الجماعي.

إعلان الفيلم :

3- الفيلم الوثائقي Indie game

يشترك هذا الفيلم مع سابقه في نفس طريقة التمويل، حيث قام صانعو الفيلم “كنديون هذه المرة” بجمع المال اللازم له من خلال منصة Kick starter، يتتبع الفيلم قصص عدد من مطوري الألعاب الذين يعملون لحسابهم الشخصي وكيف تتم صناعة منتجاتهم وأهم المشاكل والتحديات التي واجههوها وأسباب النجاحات أو الإخفاقات التي تعرضوا لها.

إعلان الفيلم:

4. ستيف جوبز: شيء واحد أخير – Steve jobs: one last thing

بعد فترة قليلة من وفاة ستيف جوبز عام 2011 أعلنت PBS لهذا الفيلم الذي يحوي مقابلات شخصية لأصدقاء جوبز وخصومه، ليقدم نظرة متوازنة إلى حد ما حول حياة أحد أشهر رواد الأعمال في التاريخ وأكثرهم نجاحًا. فيلم لابد لكل من يبحث عن أفلام حول ريادة الأعمال مشاهدته.

يلقي الفيلم الضوء أيضًا حول جوانب شخصية واجتماعية غير معروفة لمحبي جوبز، كما يحتوي على عدة مقاطع موزعة من مقابلات قديمة “غير مشهورة” لجوبز قبل أن يشتهر ويذيع صيته، يركز الفيلم بشكل كبير أيضًا على أبل وفلسفة جوبز في إدارتها.

مقطع الفيلم كاملا:

5. نداء لرواد الأعمال – The call of the entrepreneur

الوثائقي من إنتاج عام 2007، ويحكي 3 قصص لرواد أعمال على التوازي أبطالها هم براد مورجان وفرانك حنا وجيمي لاي، مورجان هو مزارع ومنتج للألبان يحكي الفيلم قصته من مزارع بسيط إلى صاحب شركة للألبان ومنتجاتها تقدر بملايين الدولارات، أما حنا فهو مصرفي جورجي الأصل يقيم في مدينة نيويورك ومتخصص في مجال الهندسة المالية، أما لاي فيحكي قصة نشأته في الصين الشيوعية ثم انتقاله إلى هونج كونج وافتتاحه مجموعة متاجر للتجزئة قبل أن ينجح في تأسيس شركة كبرى للدعاية والإعلان.

يستعين الفيلم أيضًا بمقابلات لعرض آراء العديد من خبراء الاقتصاد والأعمال.

إعلان الفيلم:

 

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع