الدخل السلبي من الانترنت | 8 أفكار ناجحة لعام 2023

قبل أن تبدأ رحلة بناء الدخل السلبي من الانترنت ، من المهم أن تفهم ما يعنيه مصطلح الدخل السلبي. في الأساس ، هو المال الذي تستمتع بكسبه بشكل منتظم من مصدر أو عمل دون حاجة إلى مشاركة مادية من جانبك أو وجودك الفعلي. هو الدخل الذي تحصل عليه حتى وأنت نائم!

عادةً ما يحصل الأشخاص على دخل سلبي بإحدى الطرق الرئيسية الثلاث التالية[1]What Is Passive Income, SmartAsset. تم الاطلاع 2021-09-08.:

  • الاستثمار. نستخدم المال لكسب المزيد من المال.
  • الأعمال. تأسيس عمل يدر المال بشكل سلبي بمرور الوقت.
  • التأجير. دخل تأجير ممتلكات (منزل، غرفة، سيارة، أدوات..).

لكن، ليس كل الناس لديهم أموال كبيرة لاستثمارها في مصادر الدخل السلبي المعروفة.

في المقابل، يوجد الانترنت الذي يعد نعمة كبيرة لمن لا يتوفر على راس مال كبير. لأن شبكة الانترنت توفر فرص هائلة لبناء مصدر دخل سلبي برأس مال قليل وأحيانا قد نحتاج مبلغ لا يذكر. لكن هذا النوع من الدخل يتطلب استثمارا وجهدًا في البداية على الأقل ، ولكنه يستحق بالفعل!

الأمر الغاية في الروعة ، أنك بعد العمل على تأسيس وبناء تيار من الدخل السلبي من الانترنت، لن تحتاج إلى الاهتمام به كل يوم . ولكن لا يعني هذا أنك لن تضطر إلى القيام ببعض الأعمال والمهام بين الحين والآخر.

أفضل 8 مصادر للدخل السلبي من الانترنت

توجد الكثير من الاقتراحات للحصول على دخل منتظم من الانترنت ، من مدونة إلى المنتجات الرقمية والمحتوى التعليمي والموسيقى والصور وغيرها الكثير.

أدناه ، سنذكر أفضل الطرق والأعمال التي تدر دخل سلبي من الانترنت:

1- المنتجات الرقمية

تتمثل إحدى أكبر مزايا المنتجات الرقمية في أنك تحتاج إلى صنعها مرة واحدة فقط ، وبيعه مرارًا وتكرارًا ، مما يولد دخلًا سلبيًا غير مرتبط بعدد ساعات عملك. ويمكن من الناحية الفنية بيع المنتج إلى الأبد، لجمهور عالمي وفي جميع أوقات اليوم.

المنتج الرقمي هو المنتج الذي يتم إنشاؤه وبيعه واستخدامه رقميًا. لا يوجد منتج مادي. تستخدمه فقط عبر الإنترنت ، أو على جهازك المحمول ، أو في متصفح الويب الخاص بك.

كتاب رقمي (مثال وصفات أكلات صحية) ، تصميمات جاهزة ، مقاطع موسيقى، كورس تدريبي ، أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير. المهم أن تكون في مجال اهتمامك وخبرتك، وأن تتعب في البداية وتأخذ وقتك لصنع منتج مميز واحترافي، بعد ذلك ستجد ألف طريقة لتسويق ذلك المنتج، وسوف يجد المنتج طريقه للانتشار مادامت جودته عالية وذو فائدة كبيرة للمستخدم.

هناك شباب عربي أوصلهم هذا الطريق إلى الثراء، مثل الشاب (فؤاد بدوي) مصمم وصانع قوالب الوورد برس الذي حققت قوالبه مبيعات تجاوزت المليون دولار.

إذا كانت لديك ما يمكن تقدمه على شكل منتج رقمي ، فلم لا تجرب و تبدأ بعمله. بعض المنتجات الرقمية لا تحتاج سوى إلى إنشاءها في المرة الأولى ونسيانها، بينما يحتاج البعض الآخر إلى الصيانة.

تعد منصة Canva جيدة لإنشاء منتجات رقمية بينما تعد المنصات مثل Etsy و SendOwl رائعة للقيام ببيعها فيها.[2]Digital Product Ideas, Dollarsprout. تم الاطلاع 2021-09-08. هناك عدد لا حصر له من أفكار المنتجات الرقمية التي يمكن أن تساعدك في تحقيق دخل من الانترنت ، أو إنشاء عملك الخاص ، أو الارتقاء بعملك إلى المستوى التالي.

2- إنشاء مدونة

تعتبر المدونات من أفضل مصادر الدخل السلبي على الانترنت لكل من له القدرة على الكتابة وتحرير المقالات أو ترجمتها.

باختصار، المدونة هي عبارة عن موقع ويب على الإنترنت يعرض المواضيع والمقالات. ويفضل أن تكون المدونة متخصصة في موضوع مُحدَّد ، كما يمكن أن تكون مدونة عامة ، لا مشكلة في ذلك.

تصبح المدونة مصدر دخل سلبي من خلال الاعتماد على برنامج شبكة جوجل للإعلانات المدفوعة (جوجل أدسنس). أو التسويق بالعمولة لمنتج أو خدمة أو من خلال بيع محتوى رقمي خاص بصاحب المدونة (دورة، كورس..). ما سيمكنك من كسب دخل سلبي من خلال مدونة هو حجم زوار الموقع، فبدونهم لن تحقِّق شيئا. ولجلب زوار لأي مدونة، ستحتاج إلى كتابة مقالاتك وفق معايير تحسين محركات البحث أو ما يمسى ب”السيو SEO”. “السيو” متاح للجميع، عكس الطرق المدفوعة لجلب الزوار المكلِّفة. السيو باختصار هو أساسيات ومبادئ وراء جلب زوار إلى موقع الويب الخاص من خلال محركات البحث.

لبدء مدونة على الانترنت، هذه نقاط سريعة:

  • حدد الموضوع التي سيدور حوله محتوى مدونتك.
  • اختر منصة التدوين التي ستستعملها (مثال: ووردبريس).
  • اختر اسم المجال (مثال: exmaple.com).
  • اُحصل على استضافة ويب.
  • أطلق المدونة، و ابدأ بكتابة المحتوى.

3- الصور الفوتوغرافية

إذا كان لديك مهارة أو هواية التصوير الفوتوغرافي ، فيمكنك تحويل صورك إلى تدفقات من الدخل السلبي. وذلك عن طريق ترخيصها لمواقع بيع حقوق الصور والمقاطع الموسيقية. لأن هناك منشئو المحتوى بالآلاف حول العالم يدفعون مقابل حقوق استخدام الصور والمقاطع الموسيقية.

من الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى المدونين ومصممي الجرافيك والمسوقين والناشرين ، يشترون الصور ويستخدمونها بانتظام عبر الإنترنت.

ما نوع الصور التي يشترونها أكثر من غيرها؟

  • الأشخاص: الأطفال والكبار وكل الأعمار من كل بلد وثقافة!
  • الأشخاص العاملون: تحظى هذه الصور بشعبية كبيرة لدى الشركات. الأشخاص الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، يكتبون ، يتحدثون في اجتماع ، وما إلى ذلك.
  • الطعام: أنواع مختلفة من الأطعمة اللذيذة ، حتى لو كانت مجرد أطباق فارغة غير المغسولة.
  • الأدوات: يمكن لصور للمطارق والصواميل والمسامير والبراغي تحقيق مبيعات لا يمكن تصورها.
  • المدن: مناظر المدينة والمباني والأشخاص الذين يتنقلون.
  • الطبيعة: صور الطبيعة بمختلف أنواعها ، لا ينقطع الطلب عليها.
  • السفر: هناك طلب كبير دائمًا على اللقطات من جميع أنحاء العالم.

يمكن للمصورين بيع صورهم على مواقع مثل Alamy و Adobe Stock.

4- التسويق بالعمولة

يمكنك الحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع نتجت عن قيامك بالترويج لمنتج أو خدمة على الانترنت. ستحصل عمومًا على عمولة بسعر ثابت أو نسبة مئوية من قيمة المشتريات.

يمكنك العثور على برامج تسويق بالعمولة لأي نوع من المنتجات أو الخدمات تقريبًا ، مما يعني أنه يمكنك تحقيق دخل سلبي من أي شيء من مراجعات القطع والأجهزة الإلكترونية إلى تقييمات البرامج.

كل ما يجب أن تقوم به ببساطة هو الترويج لمنتج ما ، و ستحصل على المال عن كل عملية بيع تتم عن طريقك. يمكنك الترويج لأكثر من منتج عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، أو البريد الإلكتروني ، أو قناة يوتيوب أو البودكاست أو مدونة.

قد يبدو من الوهلة الأولى أن العملية سهلة ، وهذا غير صحيح. ضع في اعتبارك أن سوق التسويق بالعمولة تنافسية للغاية ، وأن التسويق بالعمولة الأكثر نجاحًا يتطلب إنتاج محتوى مستمر عالي الجودة.

مفتاح نجاحك هنا هو الأصالة والشفافية. اللحظة التي ستبدأ فيها الترويج للمنتجات السيئة هي اللحظة التي سيفقد فيها جمهورك الثقة بك. لذلك، تأكد من الترويج للمنتجات التي تعرفها وسبق أن اختبرتها.

5- قناة يوتيوب

يمكن لمنشئي المحتوى على يوتيوب جني أموال كبيرة ، ولا يتطلب ذلك بالضرورة الكثير من الخبرة. يمكنك إنشاء مقاطع فيديو إرشادية أو توضيحية حول أي موضوع تقريبًا. يمكنك إجراء مقابلات مع الخبراء المتخصصين ، وتقديم النصائح والتوجيهات ، أو حتى إظهار نفسك وأنت تقوم بعملك اليومي لمشاركة خبراتك ومهاراتك.

6- الدورات الرقمية

لكل واحد منا خبرة ومعرفة في مجال ما يمكن أن يكون شخص آخر على استعداد للدفع من أجل تعلها. إذا كان هذا هو الحال، فيمكنك تحويل معرفتك أنت أيضا إلى مصدر دخل سلبي من الانترنت من خلال إنشاء دورة رقمية.

في بعض الأحيان، قد تكون تشارك خبرتك بالفعل، لكن دون أن تدرك ذلك. ربما كان ذلك عبر كتابة منشورات على Facebook أو قناة YouTube أو نصيحة قمت بمشاركتها في مدونة ما. يمكنك تحويلها إلى دخل سلبي من خلال تجميع أفكارك ومهاراتك ومعرفتك في دورة تدريبية رقمية. تعمل المنصات مثل Teachable على تسهيل إنشاء الدورة التدريبية الرقمية وتسويقها وبيعها.

تعتبر الدورة التدريبية الرقمية مصدرًا جيدا للدخل السلبي، الذي يستمر في الترويج لنفسه دون الحاجة إلى القيام بالكثير من العمل بعد تأليف الدورة. يتوقف مقدار النجاح على قدر الطلب على تلك المادة التعليمية من جهة، ومدى جودة الدورة، حيث كلما حصلت على تقييم أفضل من طرف من اشتروا الدورة، كلما تصدرت الدورة قوائم المبيعات.

متوسط الأرباح الشهري لمقدمي الدورات الرقمية يصل الى 8000$. قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الإنترنت.

7- الكتب الإلكترونية

كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة ebooks، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها.

على غرار إنشاء الدورة الرقمية، يعد تأليف كتاب إلكتروني وسيلة أخرى لبيع مجموعة مهارات أو خبرات معينة. الاختلاف الرئيسي يكمن في الطريقة التي يتم بها حزم هذه المعلومات وجمعها.

يستخدم الكتاب الإلكتروني جهاز كمبيوتر أو جهازًا محمولًا أو قارئ كتب إلكترونية (مثل Kindle) لعرض نص طويل في نموذج كتاب يحتوي على نصوص أو صور أو نصوص وصور. لا يجب أن تكون الكتب الإلكترونية طويلة بطول الروايات الكاملة (على الرغم من إمكانية ذلك).

فقط ضع في اعتبارك أن سعرك سيحدد توقعات عملائك. يمكن أن يتراوح متوسط ​​الكتاب الإلكتروني بين 2500 و 10000 كلمة، حسب تخصصك. ويمكنك تصميم كتابك الإلكتروني على مواقع مثل Canva أو Beacon أو حتى Microsoft Word.

بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك. بإمكانك تحقيق نتائج قد تفوق توقعاتك، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

8- صناعة التطبيقات

حسين البطاح من الكويت ، مطور ومصمم تطبيقات iOS و Android حقّق أكثر من ربع مليون دولار من المحتوى العربي وليس الأجنبي خلال 3 سنوات فقط من العمل فقط. و ينصح كل من يرغب دخول صناعة التطبيقات أن يراعي جودة التطبيق ، وأن لا يغرق سوق التطبيقات بالكثرة لأنها متعبة بدون جدوى. ويؤكد أن 90% من أرباحه هي من إيرادات تطبيقين اثنين ، وهما الاكثر انتشاراً بين كل أعماله، و هما InstArabic و تطبيق المصمم.

تعتبر البرمجة سوق ضخم على الانترنت والأجهزة الالكترونية عموما، وبشكل خاص صناعة تطبيقات الهواتف و الأجهزة الذكية. فهو يتوسع ويشهد إقبالا متزايدا من المستخدمين يوما بعد يوم. و لا عجب من كون أن مطوري ومبرمجي تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية يحققون أموالا طائلة.

تجدر الاشارة إلى أن برمجة التطبيقات تختلف اختلافاً كبيراً من كل الجوانب ( الأرباح – القدرات الخ..) عن تصميم وبرمجة المواقع.

خلاصة

تتطلب معظم أفكار الدخل السلبي عبر شبكة الانترنت في البداية استثمارًا للجهد والوقت و أحيانا بعض المال. إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى دخل مالي مجزي لاحقاً. فلاشيء أجمل من أن العمل الشاق في البداية يتحول إلى تدفقات نقدية وأنت نائم.

بعض الأعمال قد لا تتطلب أي جهد بعد إنشاءها، بينما أعمال أخرى قد تتطلب قليلا من المتابعة أو الصيانة الدورية لإبقاء الأمور على المسار الصحيح.

الأمثلة كثيرة لتحقيق الدخل السلبي من الانترنت ، والمستعدون للتضحية من أجل تحقيقها قلة لا يتجاوزون 3% من الناس. والبقية حالمون مستهزؤون سلبيون يبحثون عن ضربة الحظ أو يلعنون الظروف.

المراجع[+]

3 رأي حول “الدخل السلبي من الانترنت | 8 أفكار ناجحة لعام 2023”

  1. جزاك الله خيرا على الإفادة

    رد
  2. شكرا
    محفز جدا ما علينا الا التخطيط الجيد والبدء والالتزام والمواظبة والاصرار للوصول للهدف المنشود
    كل الاحترااام والتقدير

    رد
  3. مقال مفيد جداً ومحفز لأى شخص يريد التطوير من أداؤه فى الحياه

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع