جديد! كيف تتداول أسهم أرامكو السعودية بعد إدراجها

عندما تُقرِّر شركة إدراج أسهمها في البورصة، فهذا يعني أن بإمكان أي شخص شراء سهم الشركة و تداوله. والإدراج الضخم الذي خلق الحدث هذا العام هو الطرح العام الأولي شركة أرامكو السعودية متصدرًا كل الطروحات العامة التي تمت من قبل.

إن شركة أرامكو السعودية للنفط والغاز تحقق أرباح كثيرة جدا، فهي تنتج يوميا حوالي عشرة مليون برميل نفط. وبلغ اجمالي صافي الإيرادات الهائلة في 2018 حوالي 111 بليون دولار (بالمقارنة، فإن Apple قد حققت أرباحًا بلغت 59 بليون دولار).

تفصلنا أيام قليلة على إدارج أسهم أرامكو في السوق السعودي “تداول” ، حيث من المنتظر أن يتم ذلك يوم الأربعاء 4 ديسمبر (كانون الأوَّل).

كيف تتداول أسهم أرامكو السعودية بعد إدراجها؟

حظي الاكتتاب الأولي لأسهم أرامكو باهتمام الخارج قبل الداخل السعودي (سعر السهم: بنطاق سعري بين 30-32 ريالاً للسهم أي مابين 8-8.5 دولار أمريكي). ومن المتوقع أن يخلق إدراج اسهم أرامكو للتداول يوم 4 ديسمبر المقبل ، الكثير من الفرص للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تنويع إستراتيجيات التداول الخاصة بهم.

الطريقة التقليدية : حيازة الأسهم وامتلاكها. وهي إما الاكتتاب في الطرح الأولي وشراء الاسهم للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية. (*تم إغلاق اكتتاب «أرامكو» المخصص للأفراد يوم الخميس 28 نوفمبر). أو انتظار إدراج الاسهم بالسوق السعودي خلال الأيام القليلة القادمة وشراء الأسهم وفقاً لأسعار السوق.

واحدة من مصاعب الاستثمار بالطريقة التقليدية هي توقع ما سيكون عليه سعر النفط الخام على المدى البعيد، لأن النفط سلعة إستراتيجية في العالم يتحكّم فيها العرض والطلب ، كما تؤثر سياسات الحكومات والاضطرابات الجيوسياسية في العالم على الأسعار. وأحد التحدّيات التي تعوق الكثيرين من التداول بهذه الطريقة هو غياب راس مال كبير ، فمبلغ صغير إما سيحقِّق مكسب صغير أو خسارة صغيرة.

الطريقة الثانية : التداول على سهم أرامكو دون شراءه فعليا والاحتفاظ بها، وذلك من خلال المُضاربة على السهم عبر تداول العقود مقابل الفروقات. (لمعرفة المزيد عن عقود الفروقات).

من ميزات التداول على أسهم أرامكو عبر عقود الفروقات ، أنه ليس مفروضا أن يرتفع السعر لتُحقِّق الربح ، بل بإمكانك القيام بعمليات الشراء أو البيع بناء على تخمينك حِيال تحركات سعر سهم أرامكو سواءً صعوداّ أو هبوطا. والميزة الثانية أنك لست بحاجة إلى مبلغ كبير للتداول ورغم ذلك ، فممكن القيام بصفقات كبيرة تأتي بربح يعادل أضعاف راس المال الفعلي للمتداول ، وذلك باستخدم الرافعة المالية للرفع من قيمة الصفقات.

* تنبيه : تجدر هنا الإشارة بمخاطر الرافعة المالية فهي مثلما تأتي بمكاسب ضخمة ممكن تتسبب في خسارة كبيرة أيضا، لذلك لا يجب الإفراط في الرفع المالي من ناحية ، ولا يجب القيام بصفقات التداول بشكل عشوائي من ناحية ثانية.

اختر وسيط قوي لتتداول على أسهم أرامكو

شركات الوساطة المالية كثيرة ومتعددة ، ولكن ليست كلها قوية ومرخصة ، هذه بعض أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر في شركة التداول الموثوقة والاحترافية :

  1. شركة مرخصة من الهيئات الرقابية القوية مثل الهيئات البريطانية والامريكية.
  2. شركة توفر للمتداولين عدد كبير من الأصول وأدوات التداول بشكل يُتيح خيارات استثمار وتداول أكثر.
  3. أسعار عادلة وعمولة اسبريد ثابتة، ولو كانت متغيرة فيجب توضيح ذلك في القوانين وبطريقة حسابية مفهومة.
  4. شركة تمتلك برنامج تداول آلي قوي وسهل، وتعتبر منصة التداول الميتاتريدر هي أفضل منصة تداول، فلا
    تقوم بالتداول مع اي شركة لا تقوم بتقديم منصة الميتاتريدر حتى تتمكن من التداول على مختلف الأسهم ومنها أسهم أرامكو.

سهم أرامكو مُتاح على منصة eToro

الخبر السار هو أنك ستتمكن من تداول عقود الفروقات على أسهم أرامكو السعودية مع إيتورو مباشرة بعد إدراجها في سوق الأسهم للتداول خلال الأيام القليلة المقبلة.

افتح حساب تداول اليوم لدى eToro، واستفد ليس فقط من الدخول لسهم أرامكو بل أيضاً من الوصول إلى الأسواق العالمية مع وسيط مُرخص من هيئات رقابية قوية والذي يمكنك تداول الأسهم بفروقات أسعار الأكثر تنافسية. مع eToro ستكون متداول محترف وتتمتَّع بمنصة تداول  :

  • تنفيذ سريع وتحديث آني لعدد هائل من الأسواق
    تمتع بمرونة الوصول لعدد كبير من الأسواق العالمية، مع التنفيذ الموثوق.
  • تداول بسلاسة و أينما كنت
    توفِّر إيتورو برامج مصممة خصيصا للتداول والحائزة على جوائز.
  • كن بأمان مع مُزوِّد موثوق
    عامًا من الخبرة، حيث أصبحت إيتورو تقدم خدماتها الرائدة عالميا.

لم يبقى الكثير من الوقت لإطلاق سهم أرامكو للتداول!

هل أنت جديد بالمجال؟ لديك فرصة حصرية لتفهم السوق وتتدرب على التداول، بإمكانك فتح حساب تجريبي مشحون برصيد قيمته 100 ألف دولار أمريكي! احصل الآن على : حساب تجريبي

* ملاحظة هامّة : حتى لا تفوتك فرصة تداول أسهم أرامكو بعد إدراجها مباشرة. بعد أن تفتح حساب تداول لدى إيتورو ، اطلب من الشركة تسريع عملية توثيق حسابك (التوثيق) حتى يكون حسابك جاهزا للتداول وتستفيد من جميع مزايا .

ماذا يعني توثيق الحساب؟ تفرض المتطلبات التنظيمية إجراء عملية التحقق من كل حساب جديد لدى eToro. وهذا ما يجعل منصتهم آمنة وخالية من أي نشاط غير ملائم

كيف أقوم يتوثيق حسابي؟ يتعين عليك تحميل كلٍ من إثبات الهوية  وإثبات العنوان. يمكنك استخدام تطبيق eToro لمسح الوثائق الخاصة بك ضوئيًا ومباشرةً إلى المنصة. للمزيد عن توثيق الحساب.

* هذه المادة برعاية :

eToro هي منصة متعددة الأصول توفر الاستثمار في كل من الأسهم والعملات الرقمية، بالإضافة إلى تداول أصول عقود الفروقات. سواء كنت مُبتدئًا أو لديك خبرة.. eToro لديها كل ما تحتاجه لتلبية احتياجاتك للتداول والاستثمار عبر الانترنت.

* تحذير المخاطر: العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة، وتأتي مع مخاطر عالية من خسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 75% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون أموالهم عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات، وما إذا كان بإمكانك تحمل المخاطرة العالية بخسارة أموالك

تعليق واحد

هل تريد إضافة تعليق؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.