كيف ابيع منتجاتي | 60 طريقة لبيع منتجاتك 2022

كيف ابيع منتجاتي

العثور على منتج أو خدمة للبيع هو نصف المهمة فقط. حان الان وقت الاجابة على سؤال ” كيف ابيع منتجاتي ” اي أن تحصل على عملاء ومبيعات.

في الأيام التي سبقت الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، كان الترويج لمشروعك يعني إنفاق ثروة على الإعلان أو خدمات العلاقات العامة، مما قد شكل عائقا للشركات الصغيرة نظرا للتكلفة العالية.

بفضل التكنولوجيا الجديدة، هناك الان الكثير من طرق تسويق جديدة التي يمكن من خلالها إيصال رسائل تسويقية إلى العملاء المحتملين كما ان العديد من هذه الطرق مجانية.

كيف ابيع منتجاتي؟

هناك مجموعة متنوعة من الآليات سواء عبر الانترنت او الاليات الغير المتصلة التي يمكنك من خلالها بيع منتجاتك وتسويق مشروعك، مثل الشبكات الاجتماعية والإعلانات والكلمات الشفهية والإعلانات الخارجية، بعضها أعلى سعرا من الاخرى. فيما يلي 60 طريقة يمكنك من خلالها الترويج لأي نشاط تجاري أو منتج أو خدمة لديك، سواء كانت متصلة بالإنترنت ام لا.

  1. إنشاء علامة تجارية وشعار

لا تنخدع بمدى بساطة هذه النصيحة الأولى في مقالة كيف ابيع منتجاتي . التعرف على علامتك التجارية على نطاق واسع هو هدفك النهائي، وعلى مشروعك ان يوحي بأعلى درجات المصداقية وان يقنع العملاء بإخبار الناس عنه.

أنت بحاجة إلى إنشاء علامة تجارية يمكنك الاعتماد عليها الان وفي المستقبل. أنشئ قائمة تضم عرض القيمة الفريدة لعملك وشخصيته والقيم التي تحدده. ثم يمكنك البدء في التفكير في العلامة التجارية المرئية التي تطابق هذه القائمة.

قد يكون التعاقد مع شركة تصميم مكلفًا، ولكن هناك خدمات تصميم جماعي شائعة على الويب، مثل الحشد الجماعي، والتي توفر مجموعة مختارة من تصميمات الشعارات المخصصة لعلامتك التجارية، وبسعر مناسب. قد تتطور علامتك التجارية المرئية مع تطور مشروعك، ولكن عليك أن تبدأ بشيء يمكنك من بناء سمعة جيدة.

  1. إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

ثانيا في مقالة كيف ابيع منتجاتي هو الموقع الاكتروني.  يعد إنشاء موقع ويب أمرًا سهلاً نسبيًا. ولكن عليك التأكد من أنه جذاب وعملي وسهل الوصول ومتوافق مع الجوّال لجعل مشروعك يبدو احترافيًا. هناك العديد من خدمات مواقع الويب ذات الأسعار المعقولة التي يمكنك استخدامها لنشر عملك على الإنترنت بسرعة وبتكلفة قليلة.

تقدم هذه الخدمات نماذج مواقع ويب جاهزة مع ميزات إنشاء قوائم العملاء المحتملين وشعارات مجانية وميزات أخرى. إذا كنت تفضل الحصول على مزيد من التحكم في موقعك، فيمكنك استخدام WordPress، وهو نظام إدارة المحتوى الأكثر شيوعًا (والمجاني تمامًا) في العالم. بفضل المجموعة الواسعة من سمات WordPress المتاحة لمواقع الأعمال المهنية، يمكن لأي شخص بسهولة إنشاء موقع يعمل بكامل طاقته ومصمم بخبرة. يمكن أن تختلف التكلفة الإجمالية للموقع عن نوع التصميم والوظيفة. ولكن عليك تأكد من دقة البيانات الوصفية واتباع إرشادات مشرفي Google قبل تسويق موقع الويب الخاص بك عبر الأنترنت.

تذكر أيضًا وضع كل شيء على موقع الويب الخاص بك. إذا حجزت جناحًا في معرض تجاري على سبيل المثال، اجعل فريقك يرتدي قمصانًا عليها شعارك ورقم هاتفك وتفاصيل موقع الويب على ظهره. يمكنك أيضًا طلاء سيارتك بشعار شركتك وادراج تفاصيل الاتصال بعلامتك التجارية.

  1. احصل على المواد المكتبية

بعد ان حصلت على علامتك التجارية وشعارك، حان الوقت لنشره. عليك إنشاء أقوى ارتباط ممكن بين شعارك وعلامتك التجارية ومشروعك الفعلي، يأتي هنا دور المواد المكتبية. اطبع بطاقات العمل، واطلب الأوراق ذات الرأسية والأظرف، كما يمكنك الحصول على آلة فرانكلين لطباعة علامتك التجارية على جميع الرسائل الصادرة.

تأكد من إدراج موقع الويب الخاص بك على بطاقة عملك، في الجزء السفلي من رسائل البريد الإلكتروني، وطباعته على جميع نسخ الإعلانات المادية التي تغادر مكتبك. أفضل طريقة لنشر الخبر هو إنشاء صور ذهنية لشركتك.[1]Top 60 ways to promote your business, Entrepreneurhandbook. تم الاطلاع 2021-10-11.

  1. تفاعل مع Google

تمتلك Google بعض الأدوات الذكية لمساعدتك على الترويج لعملك. يمكنك إنشاء حساب على Google Business وGoogle Places . يبحث الناس عن المشاريع عبر الإنترنت أكثر من أي مكان آخر، ويمكن أن تكون إضافة معلومات عن موقعك وشركتك إلى دليل الأعمال في Google مفيدة جدا لهذه العملية.

والأهم من ذلك أنه مجاني ومباشر. يمكنك أيضًا إدارة معلومات القائمة الخاصة بك، بما في ذلك وصف النشاط التجاري وتفاصيل المنتج أو الخدمة والصور ومقاطع الفيديو والعروض. يمكن أن يؤدي إدراجك في الدلائل المحلية أيضًا إلى زيادة عدد الروابط الواردة الموثوقة إلى موقع الويب الخاص بك.

  1. تحسين محرك البحث

كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت؟ سيكون موقع الويب الخاص بك ذا فائدة قليلة إذا لم يتمكن أحد من العثور عليه في محرك البحث. لجمع أكبر عدد من الزيارات عبر الإنترنت، أي العملاء، تحتاج إلى الحصول على مرتبة عالية في Google. فكلنا نعلم ان لا أحد ينقر على الصفحة الثانية من النتائج.

للحصول على رتبة عالية، ستحتاج إلى العمل على تقنيات تحسين محركات البحث بانتظام، ومراقبة إحصائياتك عن كثب وتحسين ميزاتك وفقًا لذلك. من أول الأشياء التي يجب القيام بها هي إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية على مواقع مثل Serpstat أو SEMRush أو Keywords Everywhere. ما العبارات التي يبحث عنها عملاؤك؟ ما هي اسئلتهم واستفساراتهم؟ ابذل قصارى جهدك للإجابة على جميع استفساراتهم في مكان واحد. لكن كن حذرًا من حشو الكلمات الرئيسية فيمكن لـ Google اكتشاف هذا وقد تعاقبك على ذلك في التصنيف العالمي.

ستحتاج أيضًا إلى تحديث موقعك بشكل متكرر بمحتوى غني بالكلمات الرئيسية والعمل على بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك.

  1. تحقق من برامج NAP الخاصة بك على الإنترنت

في تحسين محركات البحث، يرمز NAP إلى الاسم والعنوان ورقم الهاتف. إنه عامل حاسم في الترتيب الجيد في نتائج البحث المجانية. تأخذ Google تفاصيل الاتصال الخاصة بك في الاعتبار عند تحديد النتائج التي سيتم عرضها لعمليات البحث المستهدفة جغرافيًا. إذا كنت قد أدرجت شركتك في Google My Business فتأكد أولاً وقبل كل شيء من صحة التفاصيل، وتأكد من توافقها مع جميع بطاقات البيانات الأخرى على الويب.

  1. أنشئ تطبيق

يتضمن الترويج الفعال عبر الإنترنت أكثر من مجرد موقع ويب متوافق مع الجوّال. الشركات التي لديها تطبيق جوّال تأخذ الصدارة عندما يتعلق الأمر بالتسويق من المستوى العالي. وهذا يعني أن تطبيقات الجوال تزيد من ظهور مشروعك التجاري للعملاء في جميع الأوقات، وتحسن تفاعل العملاء وتحولهم إلى عشاق مخلصين لمنتجك أو خدمتك!

  1. الاختلاط بالعملاء

عند إعداد ملف تعريف مشروعك على Facebook أو LinkedIn أو Twitter، تأكد من ادراج وصف جيد وكلمات رئيسية ذات صلة ورابط موقع الويب الخاص بك. انضم إلى مجموعات أو محادثات تتحدث عن نوع منتجاتك أو خدماتك وشارك في المناقشات. احرص على عدم إرسال رسائل غير مرغوب فيها كالرسائل التي ترويج لما تبيعه باستمرار، وإلا ستضر بسمعتك.

يمكنك إنشاء صفحة لمشروعك على Facebook، تمكنك من نشر المعلومات والعروض والصور وتفاصيل الأحداث القادمة. يمكنك استخدام Twitter لبناء قاعدة متابعة من العملاء المحتملين والحاليين. يكمن السر في ان تبدأ محادثات مع المستهلكين المحتملين بدلاً من ان تزعجهم بمدى روعة منتجك. Linkedinهو دفتر عناوين على الإنترنت يمكنك استخدامه للتواصل مع محترفين في مجال مشروعك. رغم فعالية مواقع التواصل الاجتماعي المذكورة أعلاه، تبقى أفضل طريقة لتسليط الضوء على مشروعك هي إنشاء قناة YouTube. فهي اداة تسويق مجاني فعالة يمكنك استخدامها للوصول إلى الآلاف من العملاء المحتملين.

  1. ابدأ في بناء قائمة بريدك الإلكتروني من اليوم الأول

لا تدرك العديد من الشركات الصغيرة التي تتساءل عن كيف ابيع منتجاتي فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني وتفشل في الاستفادة من موقعها على الويب أو مدونتها لتنمية قائمتهم البريدية. يمكن أن يؤدي وجود نموذج تسجيل بريد إلكتروني بسيط على موقع الويب الخاص بك إلى نتائج رائعة ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار من البداية.

يعد الاشتراك في البريد الإلكتروني أيضًا طريقة سريعة لمعرفة المزيد حول عملائك. عند إدخال تفاصيل الاتصال الخاصة بهم، ضع في اعتبارك ادراج مربع اختياري يسألهم عن كيفية وصولهم إلى موقعك، أو سبب وجودهم هنا. سيساعدك هذا على مضاعفة أبحاث السوق النشطة.

  1. احصل على منصة تسويق بريد إلكتروني موثوقة

بمجرد حصولك على قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك من العملاء المحتملين، ابدأ في إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي ستجذب العملاء إلى صفحتك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي الحصول على خدمة بريد إلكتروني موثوقة، إلى جانب الالتجاء إلى قنوات الاتصال مثل Web Push أو SMS للترويج لعملك.

  1. أضف Call To Actions لرسائل البريد الإلكتروني

تغمرنا رسائل البريد الإلكتروني كل يوم. سواء في العمل، في المنزل، او حتى أثناء التنقل. فكيف ستتميز رسائلك عن مئات الآخرين؟

في النهاية، كل ما تريده هو نقرة. تريد أن يقرأ عملاؤك بريدك الإلكتروني ويزوروا موقعك. لا توجد طريقة أفضل CTAs وذلك  باستخدام زر واضح وجذاب يحثهم على النقر لتحقيق ذلك. اطرح سؤالاً، أو قم بإثارة اهتمام القارئ، أو قدم له عرضًا، سيسهل عليهم استخدام هذا الزر متابعة هذا الاهتمام بأخذهم الى موقعك مباشرة.

  1. شجع العملاء على ترك التعليقات

تسمح معظم المواقع والأدلة المحلية والوطنية بمراجعات العملاء. شجع عملائك على كتابة مراجعات حول منتجاتك أو خدماتك. سواء كانت جيدة أو سيئة، تجعل المراجعات مشروعك يبدو أكثر مصداقية للعملاء في المستقبل ويمكن أن تتخذها ايضا كدروس تستفيد منها لتطوير منتوجك وتحسينه.

يمكنك طلب المراجعات على موقع الويب من خلال ترك قسم للتعليق أو ادراج رابط البريد الإلكتروني أو حتى إضافة نافذة منبثقة على موقع الويب الخاص بك لتشجيع الأشخاص على ترك التعليقات. تأكد من تسجيل ملاحظات العملاء في مكان بارز على موقعك، حتى يتمكن الآخرون من العثور على النتائج وقراءتها.

  1. إنشاء مدونة

كيف ابيع منتجاتي دون تكلفة مالية باهضة؟ لا يكلف إنشاء مدونة شيئا تقريبا. تعد المدونة طريقة ممتازة للتفاعل مع عملائك (سواء الحاليين أو المحتملين)، وتزويدهم بالتحديثات، ونشر المحتوى المفيد.

تعد مقابلة الخبراء الآخرين في مجالك طريقة رائعة للتواصل، ويمكن أن تساعدك على بناء المصداقية بينك وبين جمهورك. تأكد فقط من ان المحتوى الذي تقدمه مفيدا وقد يرغب القراء في مشاركته.

  1. دليل الاعمال التجارية

يمكنك الحصول على إعلانات مجانية على العديد من الدلائل، لذلك فاستفد من طريقة التسويق غير المتصلة بالإنترنت هذه. يتم تحديث أدلة الصفحات الصفراء وتوزيعها على ملايين الأسر كل عام. كما انهم يقدمون خصومات للشركات الصغيرة على شراء الإعلانات. هناك أيضًا الكثير من الدلائل المحلية المجانية والمدفوعة التي يمكنك النظر فيها.

  1. الإعلان

قم بزيادة الوعي بعلامتك التجارية عن طريق إرسال البيانات الصحفية والإعلان في الصحف والمجلات والمحطات الإذاعية المحلية أو الوطنية. إذا كنت قد بدأت للتو، فقد تحتوي الصحيفة المحلية على قسم مخصص لذلك فقط. حاول أيضًا طباعة عنوان URL لموقع الويب الخاص بك على بطاقات العمل أو الورق ذي الرأسية، حيث يمكن أن يلعب هذا الاخير دورًا مهمًا في الإعلانات التجارية.

يمكن أن تكون الإعلانات عالية الجودة باهظة الثمن، ولكنها من المحتمل أن تحقق عائدًا مربحًا. أفضل طريقة لزيادة أرباحك هي زيادة قاعدة عملائك، وهو ما يعني، بكل بساطة، الوصول إلى المزيد من الأشخاص. يقودنا هذا إلى احدى الوسائل الاخرى على مقالة كيف ابيع منتجاتي و هي إعلانات Google.

  1. Google AdWords

يعد برنامج الإعلانات المدفوعة من Google طريقة فعالة للغاية لإدراج موقع الويب الخاص بك في محركات البحث وفقا لشروط البحث التي تريدها. ستساعدك هذه الأداة خاصة أثناء العمل على تحسين ترتيبك العضوي في القوائم المجانية على المدى القصير. بسبب المنافسة المتزايدة، يمكن أن تكون تكلفة النقرة مرتفعة، ولكن يمكنك تعيين حد أقصى للميزانية الشهرية للتحكم في تكاليفك. يمكنك أيضًا تجربة قسائم إعلانية مجانية والحصول على بعض الإعلانات لمشروعك مجانًا.

  1. تذكر ان تعيد توظيف المحتوى

يعد نشر محتوى التسويق أو المدونة للترويج لمشروعك أمرًا في غاية الأهمية، ولكن إنشاء المحتوى يتطلب الكثير من الوقت والجهد. تعلمنا مُحسّنات محرّكات البحث أن جودة المحتوى أمر حيوي، ولكن كيف تنشئ محتوى عالي الجودة مرارًا وتكرارًا؟

عند إعادة توظيف المحتوى، فإنك تعيد تجميع المعلومات الموجودة مسبقا بتنسيق مختلف، ثم توزعها عبر قنوات جديدة بهدف توسيع نطاق التسويق. يمكنك مثلا تحويل منشور مدونة إلى بودكاست أو مقالة إلى فيديو. استخرج كل قطرة من أفضل محتوى لديك عن طريق إعادة توظيفه بطرق بارعة.

  1. اتخاذ خطوات لزيادة التحويلات

قد يحصل موقع الويب الخاص بك على عدد كبير من الزيارات، لكن إذا فشلت في تحويل الزوار إلى عملاء متوقعين، فإن حركة المرور هذه قليلة الفائدة. تتمثل أسهل طريقة لتحويل زوار موقع الويب إلى عملاء متوقعين في استخدام عبارة تحث المستخدم على النقر للوصول الى موقع الويب الخاص بك. تأكد من ظهور عبارة الحث على النقر بشكل بارز في جميع أنحاء موقعك، وتأكد من أنها تجذب السوق المستهدف مباشرةً.

هل ترغب في ان ترسل اليك أفضل عروض التأمين على السيارات مباشرة عبر صندوق البريد الالكتروني الخاص بك؟ هل تريد أن تكون أول من يضع يدك على كتابي الجديد؟ قم بإدراج الأسئلة التي تجذب انتباه القراء، مع عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ما ك: “أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه للحصول على أحدث العروض!”

  1. توزيع البضائع الترويجية

يمكن أن يؤدي نقل ترويج مشروعك على ارض الواقع إلى جني ثمار كبيرة. أظهرت الأبحاث التي أجرتها جمعية البضائع الترويجية البريطانية (BPMA) أن أكثر من 79٪ من المشاركين في الاستطلاع يشعرون بالتقدير عندما يتلقون هدية ترويجية (مثل معطرات الجو المخصصة أو الأقلام الفاخرة أو الأكواب الجديدة).

تعتبر مدى فائدة المنتج الترويجي أحد أهم العوامل التي يأخذها العملاء في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن الاحتفاظ بمنتج ما أم لا، لذا تأكد من إجراء بعض الأبحاث حول أفضل العناصر وأكثرها قابلية للاستخدام لعلامتك التجارية والجمهور المستهدف. ضع في اعتبارك أن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد والأشياء القابلة للتخلص الأخرى تضر بالبيئة ومن المرجح أن تزعج العملاء المهتمين بالبيئة. يمكن أن تكون الأشياء مثل أكواب السفر أو الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام خيارات رائعة. هذه العناصر مفيدة للغاية وكثيرة الاستخدام، مما يزيد من الوعي بعلامتك التجارية.

  1. الترويج في الهواء الطلق

ان كنت تتساءل عن  كيف ابيع منتجاتي فعليك اخذ بعين الاعتبار سبل الترويج الغير المتصل.

تعتبر الاعلانات في الهواء الطلق، مثل إعلانات البيلبورد، مكلفة للشركات الصغيرة. لذا فيمكنك وضع اعلانك في موقع استراتيجي مقابل تكلفة اقل بكثير، ولفترة أطول مما يزيد فرص رؤية العملاء لها.

  1. استخدام وسائل النقل

يعد استخدام سيارتك الخاصة كمساحة إعلانية أيضًا فكرة ذكية وفعالة من حيث التكلفة. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا يتضمن قدرًا كبيرًا من القيادة، فاستفد من ذلك باستخدام وقت القيادة كأداة تسويق.

إذا كان لديك أسطول من المركبات، فيمكنك طلب مغناطيس السيارة وإلصاقها بجميع الشاحنات المملوكة لشركتك. سيرى الناس علامتك التجارية في أي مكان تذهب إليه مركباتك، وهو أمر رائع لتعزيز التعرف على الاسم في منطقتك.

  1. لا تتجاهل قوة مقاطع الفيديو

تحظى مقاطع الفيديو بشعبية كبيرة بين المستهلكين اليوم، كما انها توفر طريقة ممتازة لتسويق نشاطك التجاري. يعد عرض مقاطع الفيديو التي تعرض منتجك أو نشر مقاطع فيديو تعليمية طريقة فعالة للغاية لزيادة قاعدة عملائك.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات الصغيرة من خلالها استخدام مقاطع الفيديو كجزء من استراتيجيتها التسويقية. أشهرها نظام الفيديو الأساسي الأكثر استخدامًا على الويب: YouTube. يُعد بناء وجود لشركتك على YouTube فرصة ذهبية لتوسيع قاعدة عملائك. يعد التعليق على مقاطع الفيديو ذات الصلة بمجال تخصصك طريقة أخرى للتفاعل مع المستخدمين وزيادة ظهور علامتك التجارية.

  1. استخدام الشركات المنتسبة للترويج لمنتجاتك

يعد التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرق فعالية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. إنه ينطوي على تجنيد أشخاص آخرين بمنصات واسعة النطاق والاستفادة من متابعيهم لزيادة انتشار شركتك. في مقابل المصادقة على منتجك، سيحصل المسوق التابع على عمولة على جميع المبيعات الناتجة من خلال الرابط الخاص به.

إن أهم المسوقين بالعمولة هم بلا شك مؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي. يعد مصطلح “المؤثر” أمرًا بالغ الأهمية هنا: لن تصل شهاداتهم لمئات الآلاف من العملاء المحتملين فحسب، ولكن إذا اعتقد المتابعون أن شخصيتهم المفضلة على Instagram تستخدم منتجك، فمن المرجح أن يتهافتوا على اقتنائه. من المعروف أنه يتم بيع قطع الملابس في دقائق عندما يقوم أحد المؤثرين المشهورين على إنستغرام بتسميتها.

للاستفادة من هذه الطريقة، تأكد من استخدام مؤثرين من نفس مجل تخصصك مجال تخصصك. يغمر المؤثرون في مجال اللياقة البدنية يوميًا بفرص التسويق التابعة من العلامات التجارية للصحة واللياقة البدنية، حيث يتطابق جمهورهم المستهدف تمامًا تقريبًا.

إذا لم يكن لديك الوقت للبحث عن جهات التسويق بالعمولة، فهناك العديد من القنوات التابعة التي يمكنك استخدامها، والتي تضم عشرات الآلاف من المسوقين بالعمولة الذين يبحثون بنشاط عن منتجات للترويج لها.

  1. الانضمام إلى الجمعيات وحضور اجتماعات المجموعات المهنية

تمثل المجموعات مثل غرفة التجارة المحلية أو الجمعيات المدنية فرصًا قوية للتواصل لشركتك. أصبحت لقاءات الشركات المحلية ورجال الأعمال أمرًا شائعًا في معظم المدن. احضر أكبر عدد ممكن من التجمعات، وحاول إقامة علاقات مع الشركات أو الأفراد التي تندرج ضمن نفس مجال مشروعك.

جهز بطاقات العمل، ولا تنس الاصغاء إلى الأشخاص الذين تتحدث إليهم. اسألهم عما يفعلونه واهتم بما سيقولونه. سوف يسعدهم انتباهك، ويتذكرونك بشكل أفضل. يمكنك ايضا متابعة هذه الاتصالات على LinkedIn أو عبر ارسال بريد الكتروني لتدعيم روابطك.

  1. تكوين الشراكات

تواصل مع الشركات الصغيرة الأخرى التي تقوم بعمل مماثل لك وتعاون معها لتقديم صفقة خاصة للعملاء المحليين. الهدف هو أن تحقق الشركتان الربح من خلال تقديم عرض يعود بالفائدة على قاعدة العملاء في كلتا الشركتين. يجب أن يشجع العرض المزدوج العملاء على الاستفادة من كلتا الخدمتين، لذا تأكد من أن المنتجات المقدمة من طرف الشركتين تكمل بعضها البعض.

لا يخلق الاقتران عرضًا جذابًا مضاعفًا للعميل فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى خفض تكاليف التسويق إلى النصف. من خلال العمل معًا، يمكنك توفير المال على التكاليف الترويجية والحصول على إحالات قيمة.

  1. عرض استشارة مجانية

يمنحك تقديم استشارة غير ملزمة الفرصة لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء. ابحث عن الأشخاص الذين تعتقد أنهم يمكنهم استخدام خدماتك واعرض عليهم زيارة أو اجتماعًا مجانيًا.

يتيح لك ذلك تقديم حلول عملية للعميل وإثبات القيمة التي يمكنك تحقيقها لهم. إنها أيضًا طريقة رائعة لشرح ما يقدمه نشاطك التجاري وكيف يمكن أن يساعدهم شخصيًا، مما سيشجعهم في النهاية على تجربة خدماتك.

  1. الكلام الشفهي

يثق 92٪ من الأشخاص في توصية الأصدقاء والعائلة. يمكنك ان تجعل هذا يعمل لصالحك لا سيما في بيئة تعتمد على المجتمع المحلي.

عندما تعمل مع عملائك الأوائل، لا تنس أنك تقوم بالتسويق بشكل غير مباشر لحاشيتهم من الأصدقاء والعائلة. ابذل جهدًا إضافيًا لمنحهم تجربة مميزة، ومن المرجح أن يخبروا الآخرين عن خدمتك.

  1. درس الفصول في مجتمعك المحلي

إذا كان مجال عملك يتطلب معرفة متخصصة في مجال ما، فاعرض تعليم بعض الفصول المجانية في الأماكن المحلية. ستجذب الأفراد ذوي التفكير المماثل، سواء من العملاء المحتملين أو الاتصالات. في كلتا الحالتين، سيزيد ذلك من الوعي بعلامتك التجارية بالإضافة إلى سمعتك، خاصة إذا كانت الفصول الدراسية مجانية وتقدم فائدة للمجتمع بطريقة ما.

يمكنك أيضا التسجيل لتصبح مدرسًا في فصول التعليم المجتمعي. تأكد من أن يتوفر كل الحاضرين على تفاصيل شركتك، وشجعهم على التواصل والتفاعل مع عملك على وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. التبرع بجائزة لحملة جمع التبرعات المحلية

إذا كنت تصنع أو تبيع سلعًا ملموسة، فحاول التبرع ببعض منتجاتك لتكون جائزة في حملة جمع تبرعات محلية. إذا كنت تقدم خدمات، فتبرع بقسيمة هدية. لن تساعد القضايا المحلية فحسب، بل ستزيد من ظهور علامتك التجارية في المجتمع المحلي. كلما كانت الجائزة أكثر جودة، كلما ذاع صيتها أكثر، وكلما زادت الأموال التي ستجنيها المؤسسة الخيرية أيضًا.

  1. اجر محادثة خلال مناسبة أو اجتماع محلي ما

هذا يشبه إلى حد كبير فكرة تدريس الفصول في مجتمعك ولكنه يتطلب وقتًا والتزامًا أقل بكثير. يمكن أن تجري المحادثة لمدة ساعة أو أقل وهي فرصة لجمع العملاء المحتملين في مكان واحد، مما يمنحك فرصة تسويقية قيّمة.

لا يعرض الحديث معرفتك ومهاراتك فحسب، بل يمكن أن تكون فرصة لا تقدر بثمن للتواصل مع الأشخاص الذين قد لا يحضرون بشكل عام “أحداث التواصل” الفعلية.

ستجذب هذه المحادثات اتصالات ذات صلة بمجالك، وهو أمر ضروري لتوسيع شبكة مشروعك. كما انها ستمنحك فرصة لبناء علاقة مع العملاء المحتملين والروابط.

  1. اعرض قائمة مشروعك في الأسواق على الإنترنت

تربط العديد من الأسواق عبر الإنترنت بين المشترين والبائعين. يعد إدراج عملك على هذه المنصات طريقة رائعة لتحسين ظهور علامتك التجارية والترويج لخدماتك.

تجذب المنصات المنشأة عددًا كبيرًا من الزيارات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في المبيعات دون بذل أي جهد من جانبك. البيع على المواقع ذات السمعة الطيبة يعزز مصداقيتك، وهي عملة أخرى ذات قيمة في عالم التسويق.

  1. إقامة مسابقة

لقد تحدثنا بالفعل عن التبرع بجائزة لمسابقة محلية أو لجمع التبرعات. لكن لماذا لا تنشأ مسابقتك الخاصة؟ استخدم وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للترويج لمنافسة مثيرة. شجع متابعيك على مشاركتها مع أصدقائهم للحصول على إدخالات إضافية، ولزيادة متابعيك في نفس الوقت.

الهبات والهدايا المجانية وسحوبات الجوائز أو اليانصيب ستولد ضجة حول عملك. ركز على لتحقيق أقصى تأثير. وتأكد من أن الهدية الترويجية هي ذات صلة بالمنتجات التي تبيعها أو خدمات مشروعك بطريقة ما. تحقق من مواقع الويب مثل CustomInk للعثور على المنتجات القابلة للتخصيص التي ترتبط نوعا ما بما تفعله. اختر المنتجات التي تجذب انتباه السوق المستهدف، والتي من المحتمل أن تستخدمها بانتظام.

  1. المسؤولية الاجتماعية للشركات

تأكد من أن مشروعك يحتوي على استراتيجية المسؤولية الاجتماعية. تتضمن هذه الاستراتيجية دمج الاهتمامات الاجتماعية أو البيئية في عمليات مشروعك، لجعل المشاريع التجارية مسؤولة عن تأثيرها على المجتمع، وبناء مشاركة مستثمرة مع موظفيك.

لا تقتصر فوائد المسؤولية الاجتماعية للشركات على الشركات فقط، بل تحمل عدة مزايا للفرد أيضا. إنها مهمة لبناء علاقات إيجابية مع الموظفين وربط النشاط التجاري بالجمهور. قم بالإعلان عن أنشطتك داخليًا وخارجيًا لجميع أصحاب المصلحة، وشجعهم على الانضمام إليك في جهودك.

  1. استضف الأحداث في مجتمعك

تعتبر الأحداث المجتمعية طريقة رائعة لبناء علاقة مع الجمهور. تعاونت بعض الشركات لاحتضان مسابقة البحث على الأغراض المخفية في مدنها المحلية مع هدية تحفيزية للفائزين. يزود المشاركون بخريطة في نقطة البداية، والتي قد تكون مكتب شركتك أو واجهة متجرك، قبل اتباع طريق محدد حول الأنشطة التجارية الأخرى المشاركة. في الطريق، يبحثون عن الأغراض المخفية لجمعها.

اهداف احتضان احداث كهذه تفوق خلق الوعي بالعلامة التجارية. فطريقة تصميم المسابقة يحث جميع المشاركين على المرور بجوار متجرك أو المبنى الخاص بك، والتأكد من أنهم يعرفون مكانك. تهدف مثل هذه الأحداث إلى عرض ما هو متاح محليًا للأشخاص. تأكد من منح المشاركين فرصة الفوز بجوائز لزيادة حماسهم.

  1. ارتداء واستخدام المنتجات الخاصة بك في الأماكن العامة

إذا صادفت غراهام ميلتون في إحدى الحفلات، فهناك احتمال كبير أن يرتدي قميص توكسيدو بتصميم باهظ على ظهره. هذا لأن مشروعه، Fluxedo Shirts، يبيع ذلك بالضبط. ينتهز ميلتون كل فرصة تأتيه لعرض قمصانه، ويرتديها في جميع الأماكن مثل Notting Hill Carnival والمهرجانات الموسيقية، مما يجعله يبرز من بين الحشود. يتلقى غراهام الكثير من التعليقات والأسئلة حول ملابسه أينما ذهب.

  1. تحدث

يقدم كل نوع من المناسبات، سواء كانت مخططة أو غير متوقعة، فرصة لرجل أعمال للترويج لمشاريعهم. احمل بطاقة عمل أو عينات من منتجاتك دائمًا. جذب منشئ وكالة التوظيف DNA علي والاس، العديد من العملاء الجدد من خلال الدردشة مع زملائه المسافرين في قطار الركاب من منزله في شمال هيرتفوردشاير إلى لندن.

حتى إذا لم تقدم الفرصة نفسها على الفور، فمن الجدير البقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تقابلهم عن طريق إرسال بريد إلكتروني إليهم بعد حدث ما أو تعريفهم بجهات اتصال مفيدة أخرى للحفاظ على اتصال حي. من المرجح أن يتذكروك عندما تأتي فرصة قد تفيد مشروعك.

  1. تواصل مع جريدتك المحلية

اتصل ببائعي الصحف والمجلات المحلية. وتأكد مما إذا كانوا يريدون القيام بعرض لمشروعك. هذه التغطية مجانية، كما انها ستمنح شركتك ومنتجك مصداقية أكبر بكثير مما يمكن أن يحققه إعلان مدفوع.

كلما كانت الورقة أصغر، زادت احتمالية تمييزك. ابدأ بالمنشورات المحلية واعمل في طريقك بعد الحصول على بعض القطع المميزة الناجحة.

  1. شارك في مسابقات الجوائز الممنوحة للأعمال التجارية

هناك العديد من مسابقات الجوائز الممنوحة في مجال الأعمال التجارية كمسابقة “رائد أعمال السنة” التي يتم بثها كل أسبوع. وإذا كنت تبتكر شيئًا فريدًا، فلا يوجد سبب يمنعك من أن تكون أنت الفائز. وحتى ان لم تفز بالجائزة، فستفوز حتما بالكثير من التغطية الصحفية والتقدير، وهي طريقة رائعة حقًا للترويج لمشروعك.

  1. استعمل الهاتف

ضع قائمة مكالمات تضم جهات اتصال مفيدة وعملاء محتملين وتواصل معهم. يمكن أن يكون الاتصال المباشر أسلوبًا رائعًا لتقديم نفسك للعملاء المحتملين وإثارة الاهتمام بعلامتك التجارية. حاول العثور على جهة الاتصال الخاصة بالأشخاص الذي سيكونون قادرين على مساعدتك بشكل أفضل، أو الذي يمكنهم اتخاذ قرارات بشأن العمل معك. رئيس التسويق أو المدير نفسه هم أفضل رهاناتك إذا تمكنت من ذلك.

صِف بإيجاز نموذج عملك وما يمكنك تقديمه لهم. اطلب حجز اجتماع أو موعد لمناقشة كيفية حل مشكلة ما قد يعانون منها أو مساعدتهم على تلبية احتياجاتهم. قد تكون الدردشة غير الرسمية، مثل تناول القهوة كثر فعالية في بعض الأحيان.

  1. التعليق على المدونات ذات الصلة

ابحث عن مدونات في مجال تخصصك، وعلق على المنشورات، بما في ذلك عنوان URL الخاص بك إذا استطعت. لن يؤدي هذا إلى إنشاء روابط داخل الشريحة التي تستهدفها فحسب، بل سيعمل أيضا على تحسين محركات البحث. إذا كان موقع الويب ذا سمعة طيبة، فسيقوم Google بالتقاط الرابط بين المدونة وموقعك وفهرسة المحتوى الخاص بك في أعلى التصنيفات حسب الاقتران.

بصرف النظر عن مُحسّنات محرّكات البحث، ستثير التعليقات القيمة الاهتمام وتحصل على تفاعل من الجمهور. أي شخص يتفاعل معك، أو حتى أي شخص يرى تعليقك، هو عميل محتمل. كما أن بناء علاقات ودية مع المنافسين والمدونين الآخرين يفتح باب التعاون في المستقبل.

  1. ابدأ النشر كضيف

النشر كضيف هو انشاء المحتوى كضيف على موقع شخص اخر لينشره لجمهوره الخاص، مما يمنح علامتك التجارية مصداقية بين مجموعة جديدة من الأشخاص.

هذه طريقة فعالة أيضًا للحصول على روابط خلفية إلى موقع الويب الخاص بك من مواقع شهيرة تتمتع بسلطة مجال كبيرة.

تعتبر كتابة مقال يرتبط بمشروعك أو يروج له تسويقا مجانيا. يمكنك حتى رد العرض بالمثل مع العلامات التجارية المماثلة من خلال منحها مكان ضيف على موقعك الخاص.

  1. شارك في المعارض التجارية

للعرض في المعارض التجارية قيمة أكبر وفعالية أكثر بكثير من حضور أحداث التواصل. يمكنك ضرب عصفورين بحجر واحد، أي أنك ستتمكن من إجراء اتصالات قيمة مع الشركات الرئيسية في مجالك وأيضا استهداف العملاء المحتملين في ان واحد.

عادةً ما تركز المعارض التجارية على صناعة ما، مما يعني أنك تتعرض على الفور لجماهير المشترين الذين يبحثون عن منتجات مثل تلك التي تقدم. الجانب السلبي الوحيد هو ثمن الحضور مكلف بعض الشيء. أجرِ بحثك أولاً لمعرفة مقدار الربح المحتمل ثم اتخذ قرارا يناسبك.

  1. انطلق على الهواء

تبحث محطات التلفزيون المحلية دائمًا عن ضيوف جدد. البرامج الحوارية أيضًا تبحث باستمرار عن محتوى مبتكر وأشخاص مثيرين للاهتمام لإجراء مقابلات معهم. ليس لديك ما تخسره، اتصل بأكبر عدد ممكن من البرامج الحوارية ومحطات الأخبار واعرض الظهور. قم بإدراج ملف تعريف موجز عن هويتك، وما يفعله مشروعك وما يجعلك فريدًا أو مثيرًا للاهتمام.

لقد انفجر سوق البودكاست أيضًا في السنوات الأخيرة. يوجد الآن آلاف البودكاست متاحة مجانًا لجماهير ضخمة. ابحث عن بعض البودكاست الشهيرة في تخصصك واعرض عليهم مشاركة خبرتك أو إجراء مقابلة. إذا نجحت في ذلك، فابحث عن ملفات البودكاست المنشورة على الأنظمة الأساسية الأكبر مثل Apple Podcasts أو Spotify، والتي تتمتع بسلطة أكبر والمزيد من حركة التنزيل.

  1. إعلانات الفيسبوك

أحد أشكال الإعلانات التي تستحق الذكر بشكل خاص هي إعلانات Facebook. يحتفظ Facebook بالكثير من البيانات عن مستخدميه، مما يعني أنه يمكنك استهداف التركيبة السكانية المحددة للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى منتجاتك. لتحقيق أقصى استفادة من إعلانات Facebook، تحتاج إلى معرفة عميلك جيدًا، حتى تتمكن من إخبار Facebook بمن يجب أن يستهدفهم.

يمكنك استخدام مقاييس مثل العمر والحالة الاجتماعية والموقع الجغرافي والهوايات لتحديد السوق المستهدف. باستخدام هذه المقاييس، يمكنك نشاء صفحات مقصودة تشجع الزائرين على إدخال بياناتهم، وتجذب عملاء محتملين ذوي قيمة.

يمكن أن تكون إعلانات Facebook باهظة الثمن ولكنها تتمتع بميزة الوصول إلى الجمهور على نطاق هائل. قم بإلقاء نظرة إعلانات Facebook الخاصة بك لمعرفة أي من الصفحات المقصودة تجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين.

  1. الاستفادة من Instagrammers ذوي صلة بمجال مشروعك

لقد تحدثنا بالفعل عن قوة Instagram Influencers كأداة تسويق، في إطار التسويق بالعمولة. لكنك لست بحاجة إلى أن تدفع لمستخدمي Instagrammers هؤلاء للاستفادة من متابعيهم.

من غير المرجح أن يرفض المؤثرون ذوي قاعدة متابعين ضخمة التسويق لمنتج ما بالمجان. أرسل لهم الهدية الترويجية التي يريدونها وهناك فرصة جيدة لان يذكروا هديتك على صفحاتهم ان أحبوها.

ينطبق الشيء نفسه على نجوم اليوتيوب. إذا أحب YouTuber ما منتجك فسيستخدمه في مقاطع الفيديو الخاصة به، مما سيزيد تدفق العملاء المحتملين على مشروعك. اعثر على أكبر شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي في سوقك المتخصصة واغمرهم بالهدايا!

  1. ​​بناء المصداقية على Trustpilot وYelp

وفقًا لـ Trustpilot، يقرأ أكثر من 93٪ من العملاء التقييمات قبل الشراء من شركة غير مألوفة. تقوم مواقع مثل Trustpilot وYelp بجمع المراجعات من المستهلكين حول الآلاف من المنتجات والمواقع والعلامات التجارية المحددة. وجود ملف تعريف موثوق به على مواقع المراجعة هذه يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في ترسيخ المصداقية والسلطة والثقة في علامتك التجارية.

تقدم Trustpilot أداة مجانية تسمى Benchmark، والتي تتيح لك معرفة أداء منتجك على موقعهم. هذه المعلومات ضرورية لتحسين سمعة علامتك التجارية. لذا فكن على استماع مستمر لعملائك.

قد تكون أفضل طريقة لتأسيس علاقة جيدة مع عملائك هي قراءة تعليقاتهم والترويج لها والتصرف بناءً عليها. اطلب المراجعات واعرضها بشكل بارز على موقعك. يحب المستهلكون أن يشعروا بأن أصواتهم مسموعة، والاستماع إلى جمهورك المستهدف أمر ضروري للاحتفاظ بالعملاء الحاليين، فضلاً عن جذب عملاء جدد.

  1. إعداد تنبيهات جوجل

يجب أن تكون على دراية بصورتك العامة، أي كيف ينظر الجمهور إليك وما يقوله الناس عن منتجاتك وخدماتك. ترسل لك تنبيهات Google أحدث محتوى يتعلق بالشروط التي ادخلتها. يمكنك إعداد تنبيه لاسم علامتك التجارية أو مجال موقع الويب الخاص بك أو عنوان البريد الإلكتروني لشركتك، ويمكنك أيضًا إعداد تنبيه لمنافسيك.

ستتلقى تقريرًا في أي وقت ينشر فيه شخص ما محتوى جديدًا عن مشروعك التجاري أو أي كلمات رئيسية أخرى أعددتها. إذا نشر شخص ما تعليقًا سيئًا، فستكون أول من يعلم، مما يعني أنه يمكنك الاستجابة بسرعة لتخفيف الضرر. ربما يمكنك معالجة المشكلة على موقعك أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو الاتصال بالمراجع شخصيًا لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تغيير رأيه.

من المفيد أيضًا معرفة الأشياء الجيدة التي يقولها الناس عنك. إذا نشرت إحدى وسائل الإعلام المحلية مراجعة متوهجة لمنتجك، فيمكنك مشاركة المحتوى لزيادة مبيعاتك.

  1. إنشاء نظام ولاء العملاء

شجع المستهلكين الملتزمين وحافظ على عودة العملاء السعداء من خلال تقديم نظام ولاء. يمكنك القيام بذلك عبر نظام النقاط أو بطاقة الولاء أو عن طريق إرسال الامتيازات للعملاء القدامى أو المشترين الدائمين. قد تقدم خصمًا للعملاء في عيد ميلادهم، أو منتجًا مجانيًا مع عملية الشراء العاشرة.

يعد أي برنامج يشجع العملاء على زيادة عدد المرات التي يشترون فيها، أو مقدار ما يشترونه، طريقة رائعة لزيادة المبيعات وتنمية قاعدة عملاء مخلصين.

  1. عرض الخصومات

قد يبدو هذا واضحًا، ولكن ستندهش من عدد الأشخاص الذين يغفلون عنه. يحب الناس الصفقات الجيدة. حتى أصغر الخصومات يمكن أن تولد زيادة كبيرة في المبيعات، إذا تم استهدافها بالطريقة الصحيحة. في كثير من الأحيان، تخشى الشركات الصغيرة ان وتعاني من خسارة في الإيرادات عند خفض أسعارها، متناسية أن العرض الترويجي سيجلب عملاء جدد لم يكونوا في الحسبان.

إذا كنت قلقًا بشأن خفض أسعارك كثيرًا، فإن الحيلة الذكية هي زيادة السعر الأساسي، ثم تقديم خصومات على تلك الأسعار. تصبح منتجاتك أكثر جاذبية من الناحية النفسية على الفور إذا تم تقليلها.

إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية، فاستخدم رمز خصم نشط. أرسلها عبر البريد الإلكتروني وانشرها على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك لزيادة مبيعاتك عبر الإنترنت.

  1. تحسين خدمة العملاء الخاصة بك

لا يوجد شيء أسوأ من ضعف خدمة العملاء. ستجعلك تفقد عملاءك والعملاء المحتملين نظرا لسرعة انتشار الكلمات. تركز استراتيجية خدمة العملاء القوية على الوقاية. قم بتطبيق خدمة عملاء احترافية ومميزة حيث يسهل على العملاء الاتصال بك عندما يكونون غير سعداء. كلما تمكنت من التعامل مع مشكلة بشكل أسرع، كان ذلك أفضل.

يعود إرضاء العميل في النهاية إلى المنتج نفسه، لذا اعمل على تقديم أفضل منتج يمكنك، وفي ظل أفضل الظروف. لا يمكن أن يؤدي المنتج الرائع والتسليم السريع إلى الشكاوى.

يجب أن تركز استراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك أيضًا على الرد على التعليقات السلبية، الاستجابة للعملاء الغير الراضين وعرض إجراء التعديلات. يمكنك أن تقدم لهم منتجًا مجانيًا أو خصمًا على خدمتهم التالية. أحيانًا يكون مجرد الاعتذار الصادق هو الفارق بين خسارة العميل والاحتفاظ به. إذا كان بإمكانك إجراء تعديلات علنية، فسيكون ذلك أفضل وسيعزز سمعة شركتك ويشجع التعليقات الإيجابية على الويب.

  1. الدعوات العامة

إذا كنت قد غيرت علامتك التجارية مؤخرًا أو انتقلت إلى مكان آخر، فإن احتضان حدث الدعوة العامة هي طريقة ممتازة لجذب الاهتمام المحلي. يمكنك تقديم المشروبات والوجبات الخفيفة بنفسك أو استئجار شركة تموين. أرسل دعوات إلى قائمتك البريدية، وقم بوضع إعلانات في المتاجر المحلية وانشر النشرات في جميع أنحاء المنطقة المحلية.

قدم عرضًا ترويجيًا خاصًا لكل من يظهر أو أعلن ان عرضا توضيحيا سيقام في المساء. سيعزز أي شيء تفعله لتشجيع الحضور وخلق بعض الضجيج حول الحدث الخاص بك ظهور علامتك التجارية.

  1. تجديد الفائدة

لا تدع العملاء السابقين يفلتون من الشبكة. في بعض الأحيان، يكون كل ما يتطلبه الأمر هو تذكير بسيط بأنك موجود لحث العملاء السابقين على إجراء عملية شراء جديدة. قدم نظامًا يمكنك من خلاله إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء الذين لم يتفاعلوا معك لفترة من الوقت. يمكنك أيضا تضمين رمز خصم خاص في رسالتهم أو بريدهم الإلكتروني.

يحب الناس الشعور بأنهم مميزون، والترويج الشخصي هو الطريقة المثلى للاحتفاظ بالعملاء.

  1. Pinterest

منصة الوسائط الاجتماعية الأقل استخدامًا هي Pinterest. مع ذلك فقد تكون طريقة مبتكرة لتسويق منتجاتك لجمهور مستهدف محدد. تتمتع المنصات التي تركز على الصور بمستويات مشاركة عالية، لذا إذا كان بإمكانك نشر صور جذابة لمنتجاتك، فمن المحتمل أن تجذب بعض الانتباه.

  1. رعاية حدث أو فريق رياضي

إذا كنت تمثل مشروعا تجاريًا محليًا، فلا توجد طريقة أ للترويج له فضل من رد الجميل إلى مجتمعك. تعتبر رعاية حدث محلي أو فريق رياضي طريقة رائعة لتسويق عملك بطريقة تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع.

يمكن للشركات الكبيرة التفكير في رعاية فريق رياضي محلي لمدة عام، من خلال توفير التمويل للنادي ودفع ثمن البطولات. يمكنك التفاوض على شروط الرعاية: اما أن يرتدي اللاعبون علامتك التجارية على قمصانهم، أو قد ترغب في الحصول على حقوق إعلانية حصرية في بطولاتهم.

إذا كانت ميزانيتك أقل، ففكر في رعاية حدث لمرة واحدة، مثل عرض الألعاب النارية في المدينة. سيتم نشر علامتك التجارية على جميع التذاكر والإعلانات الخاصة بالحدث. تعتبر رعاية شيء ما في منطقتك المحلية أيضًا شكلًا من أشكال المسؤولية الاجتماعية للشركات.

  1. عقد ندوة عبر الإنترنت

إذا كان عملك يركز على المعرفة المتخصصة، ففكر في استضافة ندوة عبر الإنترنت. لعقد ندوة عبر الإنترنت له فائد اضافية تتمثل في الوصول إلى العملاء المحتملين والاتصالات التجارية في جميع أنحاء العالم، والتي يمكن أن توسع شبكتك بشكل جدي.

من الطرق السهلة لعقد ندوة عبر الإنترنت هي البث المباشر على Instagram أو Facebook وتلقي الأسئلة من التعليقات أو الرسائل الخاصة أو وظيفة “طرح سؤال” على Instagram. بدلاً من ذلك، يمكنك الاستثمار في بعض برامج الندوات عبر الإنترنت لإنشاء ندوة احترافية. إذا كانت ندوتك على الويب مفيدة، فمن المرجح أن يتحدث الناس عنها.

  1. إجراء مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي

تتمثل إحدى طرق زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي في اجراء مسابقة تشجع المستخدمين على مشاركة صفحتك. يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل تقديم هدايا للأشخاص الذين يعلقون على منشوراتك.

للحصول على حملة أوسع نطاقاً، ضع في اعتبارك استخدام مسابقة للصور. اطلب من متابعيك التقاط صورة لمنتجك في مكان مضحك أو ممتع ، أو تحميل صورة لأنفسهم باستخدام منتجك. اهم شيء هو إنشاء Hashtag بسيط يلائم مسابقتك. سيسمح لك هذا بمشاهدة جميع الإدخالات، كما انه سيسمح لمسابقتك بالوصول إلى جميع متابعي المشتركين أيضًا.

ليس من الضروري أن تكون مسابقتك مرتبطة بمنتجك، فيمكنك طلب صورة مضحكة أو صورة تلائم شرحًا معينًا أو شيء مختلف تمامًا ثم استخدام منتجك كجائزة. فكر في شيء جذاب ومبتكر، فكر في الشيء الذي يتناسب مع الاتجاه. أفضل المحتويات انتشارا هو المحتوى المضحك.

  1. إضافة جانب مرئي إلى المحتوى الخاص بك

هذه طريقة مباشرة للغاية لزيادة قوة المحتوى الخاص بك. يشعر الناس بالملل بسهولة. أفضل طريقة للحفاظ على اهتمام الناس خلال قراءة المحتوى الخاص بك هي تقسيم النص وجعل فقراتك قصيرة وسريعة، ومقالتك جذابة. تأكد من أن تصميم موقع الويب الخاص بك وعلامتك التجارية أنيق وجذاب، لكن ليس لدرجة تشتيت الانتباه. أدرج بعض الصور ذات الصلة بموضوع المقالة لإمتاع القراء.

للترويج للمحتوى الخاص بك، أنشئ رسمًا بيانيًا ممتعًا ومضحكًا. وتأكد من أنه قابل للنشر: من المرجح أن يتم نشر إحصائية متنافرة أو معلومة ممتعة بين الأصدقاء والعائلة على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يعد ترويجًا رائعًا للأعمال.

  1. بودكاست

ارتفعت شعبية البودكاست في السنوات الأخيرة. سواء كنت تركض أو في الحمام أو حتى تعمل، يمكنك الاستماع إلى بودكاست. المزيد والمزيد من الناس يستخدمونه للتعرف على الموضوعات التي يجدونها مثيرة للاهتمام، أو للوقوف على آخر المستجدات بشأن القضايا في مجالهم.

إذا كنت تعمل في مجال معين، ففكر في العمل على بودكاست. يمكنك مشاركة المعرفة أو تقديم نظرة ثاقبة لشركتك، أو مقابلة المنافسين الرئيسيين في مجالك. إذا تمكنت من العثور على محتوى فريد، فيمكنك الوصول إلى مئات الآلاف من المستمعين، وهو أمر لا يقدر بثمن في مجال التسويق. يمكنك تحميل البودكاست الخاص بك مجانًا على مواقع مثل Buzzsprout وPodbean.

  1. الاستعانة باستشاري تسويق

قد يستغرق تنفيذ استراتيجية تسويقية فعالة وقتًا طويلاً ولكنه أحد أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها. إنها أفضل طريقة فردية لزيادة أرباحك وتنمية نشاطك التجاري في النهاية. قد تفكر في الاستعانة بمصادر خارجية للتسويق كمستشار تسويق لمساعدتك في العثور على أكثر الاستراتيجيات فعالية لمشروعك.

يمكن أن تكون الاستعانة بمصادر خارجية وسيلة فعالة من حيث التكلفة أيضًا. غالبا ما يتوفر مستشارو التسويق على الكثير من جهات الاتصال في الصناعة ويمكنهم كسب مدخرات هائلة على العديد من طرق التسويق، التي ستغطي نفقات توظيفهم بسرعة. ابحث عن شخص يتمتع بخلفية رائعة في مجال التسويق واستفد من مهاراته وخبراته المتخصصة.

  1. لا ترسل الرسائل الإلكترونية التطفلية

اخيرا في مقالة كيف ابيع منتجاتي , الرسائل التطفلية الإلكترونية. لقد سئمنا جميعًا من المحتوى الممل! الطريقة البسيطة لتجنب إزعاج عملائك هي التأكد من إرسال رسائل بريد إلكتروني تتضمن إعلانات حقيقية لمنتجات او ميزات جديدة أو مسابقة ما. من المحتمل أن يكون عدد الأشخاص الذين ألغوا الاشتراك من قائمة بريدك الإلكتروني أقل بكثير إذا كان لديهم اهتمام حقيقي بما تريد قوله!

دراسة حالة ترويج الأعمال

تعد كيت جينكينز من عشاق تويتر، لدرجة أنها كادت أن تنمي نشاطها التجاري بالكامل، Gower Cottage Brownies، من خلال Twitter وحده. بدأت في عام 2007 في صنع كعكات الشوكولاتة في مطبخ منزلها الريفي في Llanmabog، في ويلز، وبيعها في متجر القرية المحلي. حظيت كعكات الشوكولاتة هذه على اعجاب العملاء وأيضا بالعديد من الجوائز. مما جعل كيت تنفق 200 جنيه إسترليني على إنشاء موقع إلكتروني أساسي لتوسيع نطاق مشروعها والشروع والبيع عبر الانترنت.

بعد عام من انشاء الموقع، اقترح أحد الأصدقاء أن تنضم كيت إلى Twitter للترويج لمشروعها. في البداية، كانت مترددة. لكنها انضمت باسم gowercottage @ وأجرت مسابقات اسبوعية للفوز بعلبة من كعكاتها. لم تكن المسابقات تدور حول الكعك فغالبا ما تكون حو شيء مضحك او سخيف، مثل اقتراح أفضل عبارة تودّد ليوم عيد الحب، أو تخيل الأغنية التي قد يتم تشغيلها في غرفة تغيير الملابس في مباراة الرجبي. تذهب الكعكات إلى الأشخاص الذين يغردون أطرف إجابة أو أكثرها تميزا. وقد اكتسبت مسابقات “Monday Mayhem” الخاصة بكيت متابعين كثيرين خلال وقت قصير جدا.

بعد أكثر من 75000 تغريدة، أصبح لدى كيت أكثر من 5000 متابع، وارتفع حجم أعمالها إلى 120.000 جنيه إسترليني. وتقدر أن 40 ألف جنيه إسترليني من هذا المبلغ قد أتى بالكامل من جهودها على تويتر. كما ساعدتها الأصوات من متابعيها في الفوز بجائزة The Observer Food Monthly لأفضل بائع تجزئة عبر الإنترنت في ويلز لمدة عامين على التوالي. قال جنكينز: ” لا يقتصر الامر على شراء الناس لكعكاتي فحسب، بل هم يدعمونني ويتحدثون عن منتجاتي كلما اتيحت لهم الفرصة. تويتر قد غير حياتي حقا”.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇