كيفية الاستثمار في العقارات

كيفية الاستثمار في العقارات 2022

قد يبدو الاستثمار العقاري مخيفًا في البداية، خصوصا للمبتدئين الذين لا يعرفون كيفية الاستثمار في العقارات. كما ليس لدى الجميع الوقت أو الخبرة لبناء أو تصليح المنازل أو التعامل مع مشاكل المستأجرين. لكن ما لا يعلمه الجميع أن هناك خيارات متاحة لكل مستوى من المستثمرين ، حيث يلبي كل منها أهدافًا ومستويات مهارة مختلفة وقيودًا زمنية.

يعد الاستثمار في العقارات طريقة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية وأن يكون مصدر دخل إضافي. إذا تم القيام به بشكل صحيح ، يمكن أن يكون الاستثمار العقاري مربحًا جدا.

إذا كنت لا تعرف كيف تستثمر في العقارات ، ستزودك هذه المقالة بما ينبغي عليك معرفته بدءا من الأساسيات وصولا إلى كيفية الاستثمار في العقارات والبدء فعليا بتحقيق وجني المكاسب والأرباح.

كيفية الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات ضروري للغاية لأي شخص يتطلع إلى تأمين مستقبله المالي. يجب أن يكون العقار أحد الركائز الأساسية لمحفظتك الاستثمارية.

وهناك العشرات من المسارات التي يمكن اختيارها للدخول في الاستثمار العقاري. فمع وجود العديد من الطرق للاستثمار في العقارات ، يمكن لأي شخص تقريبًا العثور على استراتيجية استثمار مناسبة لقدراته ومقدار الأموال التي يرغب أن تستثمرها في البداية.

– نموذج الاستثمار التقليدي الشائع

إن أبسط طريقة للاستثمار في العقارات هي شراء أصل أو تأجيره على المدى الطويل ثم تأجيره للمستأجرين – السكنيين أو التجاريين.

العملية بسيطة ولكنها تحتاج إلى استثمار كبير في البداية وتنطوي على تكاليف الصيانة. تأكد من أن الأصل خالٍ من أي متاعب قانونية. بمجرد تسجيل العقار ، يمكنك تأجيره وبعد ذلك ستكون الإيجارات الشهرية هي دخلك السلبي من العقار.

إنها لفكرة جيدة أن يكون لديك مستأجرون بفترات إيجار متداخلة في نفس الأصل حتى لا يظل العقار شاغراً بالكامل. إنه يساعد أيضًا في تكاليف الصيانة في الوقت المناسب. يمكنك حتى الحصول على شركة لإدارة الممتلكات للتعامل مع كل هذا نيابة عنك ولكن يجب عليك دفع رسوم عمولة.

تأجير جزء من عقارك الحالي

حتى إذا كنت لا تريد أن تتحمل عبء تكلفة استثمارية ضخمة بشكل مباشر ، يمكنك أن تبدأ صغيرة مثل تأجير غرفة للمستأجرين التجاريين أو السكنيين. إذا كان لديك طابق كامل في منزلك الحالي غير مستخدم ، فمن الأفضل تأجيره.

ومع ذلك ، سيكون عليك التعامل مع الأعباء الإضافية الناتجة. إذا كان نشاطًا تجاريًا قمت بتأجير الجزء منه ، بناءً على ماهية منتجهم أو خدمتهم ، فقد لا تكون الظروف ملائمة للعيش في نفس المكان. يجب وضع جميع الشروط والأحكام الخاصة بك في اتفاقية الإيجار الخاصة بك.

شراء عقار والقيام بتجديده ثم بيعه

اكتسب هذا النمط من الاستثمار شعبية لدى الأشخاص الذين لديهم خبرة في المقاولات العامة.

إذا كان لديك رأس مال جيد ، يمكنك الاستثمار في عقار تجاري أو سكني يحتاج إلى الكثير من الصيانة ، وإصلاحه جيدًا وبيع الأصل بسعر أفضل. تكون ملكية الأصل لمدة أقصر نسبيًا ، ولكن إذا كان المرء قد قام بواجبه في السوق مسبقًا ، فإن هذا النوع من الاستثمار يمكن أن يولد عوائد جيدة.

مقارنة بامتلاك عقار للأبد ، فإن هذه الطريقة بها قيود أقل من حيث الصيانة الدورية وما شابه. ومع ذلك ، فإنه يتطلب منك أن تكون على دراية بالطلب والعرض للعقارات في السوق ، وتكلفة أعمال التجديد والصيانة التي ستقوم بها.

اقرا أيضا: حساب الربح على الاستثمار العقاري

– صناديق الاستثمار والصناديق العقارية

يمكن شراء الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) والصناديق المشتركة التي يتم تستثمر في العقارات. من الممكن شراء صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر في الأسهم العقارية مثل شركات بناء المنازل المتداولة علنًا. هناك صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر في صناديق الاستثمار العقارية (REITs) أيضًا. يمكنك العثور على الصناديق المشتركة التي تستثمر في شركات تطوير العقارات وشركات إدارة الممتلكات. بينما تتم إدارة صناديق الاستثمار المتداولة بشكل سلبي من قبل مدير الصندوق ، فإن الصناديق المشتركة تتم إدارته بنشاط.

تقدم صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة سيولة عالية وتكاليف منخفضة. تكمن ميزة صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة بشكل أساسي في انخفاض تكلفة الاستثمار.

من ناحية أخرى ، تسمح صناديق الاستثمار العقاري REITs بالاستثمار في أصول عقارية متعددة من خلال صندوق واحد. اعتبرها صندوقًا مشتركًا مكونًا بالكامل من أصول عقارية أو قروض مضمونة بالعقارات. يمكن للمستثمرين المتعددين تجميع مواردهم معًا في REIT ويتم تقسيم الأرباح المكتسبة بين المستثمرين بناءً على النسبة المئوية لاستثماراتهم في الصندوق.

بينما تسمح صناديق الاستثمار العقاري أيضًا بحجم تذكرة استثمار أصغر نسبيًا ، فإنها نادرًا ما توفر عوائد يمكن أن تتطابق أو تكون أفضل من المنتجات الموجهة نحو الأسهم. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتحكم المستثمر في كيفية توزيع الاستثمار عبر جميع الأصول في REIT.

قد يهمكهل تحلم بجني ثروة من العقار؟ إليك 7 أسرار

5 طرق للاستثمار في العقارات

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في الاستثمار في العقارات ، ولكن لا توجد أفضل طريقة للاستثمار في العقارات. ما يهم هو العثور على الطريقة التي تناسب ميزانيتك ومقدار الوقت الذي يمكنك أن تقضيه في إدارة استثمارك.

دعونا نلقي نظرة على الخيارات المتاحة أمامك للاستثمار في العقارات ، والإيجابيات والسلبيات ، وكيف يمكنك البدء.

1- صناديق الاستثمار العقاري

تسمح لك صناديق الاستثمار العقاري بالاستثمار في العقارات بدون الحاجة الى امتلاك عقارات فعلية، وغالبا ما يتم مقارنتها بصناديق الاستثمار المشتركة. قد تكون صناديق الاستثمار العقاري هذه استثمارا جيدا، لكنها قد تكون متنوعة ومعقدة في بعض الأحيان، فيمكن أن يكون نوع صندوق الاستثمار العقاري الذي تشتريه ملاً كبيرًا في مقدار المخاطرة التي تتعرض لها، فلا يتم بيع الصناديق الغير المتداولة بسهولة على سيل المثال. يجب أن يلتزم المستثمرون الجدد عمومًا بصناديق الاستثمار العقاري المتداولة علنًا، والتي يمكنك شراؤها من خلال شركات الوساطة.

ستكون بحاجة الى حساب وساطة الذي لا يستغرق فتحه أكثر من 15 دقيقة. لن تحتاج الى استثمار أولي الا في بعض الحالات، لكنه من المحتمل أن يكون لصناديق الاستثمار العقاري حد أدنى للاستثمار.

2- الاستثمار في العقارات المؤجرة

لم تكن تنوي تيفاني أليكسي أن تصبح مستثمرة عقارية عندما اشترت أول عقار مؤجر لها في سن 21 عامًا. ذهبت إلى موقع Craigslist ووجدت شقة مكونة من أربع غرف نوم وأربعة حمامات تم إعدادها على طراز سكن الطلاب. اشترتها، استخدمت غرفة واحدة واستأجرت الثلاثة الأخرى، مما ساعدها على تغطية جميع نفقاتها بالإضافة الى أنها باتت تجني دخلا إضافيا شهريا قدره 100 دولار. تبلغ أليكسي الآن من العمر 27 عامًا، ولديها خمسة إيجارات وهي وسيطة ومالكة لمجموعة Alexy Realty Group.

يمكنك أن تشغل عقارك الاستثماري إما عن طريق تأجير الغرف أو بتأجير الوحدات في مبنى متعدد الوحدات، أو يمكنك حتى شراء وتأجير عقار استثماري بالكامل. قد تحتاج الى توظيف مدير ممتلكات إذا كنت لا ترغب في القيام بمهام التواصل مع العملاء.[1]How to Invest in Real Estate: 5 Ways to Get Started, nerdwallet. تم الاطلاع 2021-12-19.

3- شراء عقار ثم تجديده وإعادة بيعه

سيكون عليك الاستثمار في منزل منخفض السعر ثم تجديده وإعادة بيعه لتحقيق الربح. تسمى هذه الاستراتيجية بتقليب المنازل. يتطلب هذا الاستثمار الكثير من الدقة، لذا فيجب عليك الحصول على مقاول جيد في تقدير النفقات وإدارة المشروع.

تكمن سلبيات هذا الخيار في أنه كلما طالت مدة حيازتك للممتلكات، قلت الأموال التي تجنيها لأنك تدفع رهنًا عقاريًا دون تحقيق أي دخل. لكن يمكنك تقليل هذا الخطر من خلال العيش في المنزل الذي تصلحه.

4- تأجير الغرف

أخيرًا في قائمة كيفية الاستثمار في العقارات، تأجير الغرف. يمكنك ايجار جزء من منزلك عبر موقع مثل Airbnb. ومثل جميع قرارات الاستثمار، فإن أفضل الاستثمارات العقارية هي التي تخدمك أنت كمستثمر.

فكر في مقدار الوقت والمال الذي ترغب في استثمارهم، وما إذا كنت تريد أن تكون الشخص الذي يتعامل مع مشاكل العملاء. إذا لم تكن لديك مهارات DIY، ففكر في الاستثمار في العقارات من خلال صناديق الاستثمار أو منصة تمويل جماعي بدلاً من الاستثمار مباشرة في عقار.

خلاصة

مثل أي نوع من الاستثمار ، الاستثمار في العقارات رحلة تنطوي على مخاطر. بغض النظر عن المسار الذي تختاره ، ستتعلم من أخطاءك على طول الطريق طالما أنك تترك لنفسك مساحة مالية كافية لتجاوز تجربة غير موفقة. في هذه الحالة ستكون على بعد خطوات من بناء ثروة حقيقية طويلة الأجل.

إذا كنت تتعلم فقط عن العقارات أو تريد اتباع نهج سلبي تمامًا ، ففكر في صناديق الاستثمار العقاري (REITs) والأسهم العقارية. حيث تمتلك صناديق الاستثمار العقاري هذه مديرين يعتنون بأداء الأصل بعد الشراء ، ويبيعون في أوقات الانتفاع ، ويدفعون الدخل في شكل توزيعات أرباح ، عادةً على أساس ربع سنوي.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇