كم يجب أن تدخر خلال كل مرحلة من مراحل حياتك.

هل ترغب في ان تكون مستقلا ماديا؟ أن تكون مستقلا ماديا يعني أنه بحوزتك ما يكفي من المال للوفاء بالتزاماتك و تحقيق أهدافك دون الحاجة إلى القلق بشأن وضعك المالي.

كل الناس تقريبا تجد في الادخار مهمة صعبة على اختلاف ظروفهم وتباين دخولهم. لكن تذكر أنك لست بحاجة إلى ترك كل متع الحياة حتى تتمكن من الادخار. لذلك ينصح ألا تكون صارما جدا تجاه نفسك بهذا الصدد، لأنه يمكنك الاستمتاع بحياتك وتوفير ما يكفي من المدخرات للمستقبل كذلك.

قد يهمُّككم تحتاج لادخاره يوميا لتصبح مليونيرا




وهذه بعض التوجيهات و القواعد عليك اتباعها حتى تجعل مهمة الادخار أمرا سهلا عليك:

  1. ليس ضروريا أن تلتزم بادخار مبلغ محدد. بدلا من ذلك قم بتحديد نسبة مئوية من دخلك.
  2. إن تحديد نسبة مئوية محددة مهم جدا لأنها ستتناسب اطرادا مع كل زيادة أو انخفاض في دخلك دون أن يؤثر الأمر على حياتك.
  3. يجب عليك ألا ترفع من معدل إنفاقك ليتناسب مع دخلك، بل يجب عليك أن ترفع من نسبة ادخارك في حال وجدت أنه يتبقى لديك المزيد من المال بعد النفقات و الوفاء بالالتزامات و الفواتير..
  4. اشتر أشياء تحافظ على قيمتها، وأكثر ما يحافظ على قيمته الذهب والفضة والأصول الثابتة (العقارات)مهما كانت صغيرة..

كم يجب أن تدخر خلال كل مرحلة من مراحل حياتك.

1. بداية حياتك المهنية.

خلال هذه المرحلة غالبا ما تكون في العشرينات من عمرك والادخار ليس من أولوياتك لأنه لديك الكثير من النفقات و أغلبها استهلاكية ، ومع ذلك فإنه يجب عليك ان تهدف إلى ادخار 25% من دخلك الإجمالي سنويا. هذا يعني أنه يجب عليك أن تغطي كل نفقاتك (بما في ذلك الديون) بـ 75%‏ وتحرص على ألا تتجاوز هذه النسبة. إذا قمت بالتخطيط لميزانيتك بشكل صحيح فإنه سيكون بإمكانك توفير ما يكفي من المال لأهدافك المستقبلية.

2. بعد تأسيس أسرتك.

خلال هذه المرحلة تكون في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات وتكون الادخارات الطويلة الأمد أكثر صعوبة إضافة الى الكثير من المسؤوليات. إلى جانب المدخرات القصيرة والمتوسطة الأمد من أجل حالات الطوارئ و رسوم تعليم الأولاد. ومع ذلك فإنه يفضل أن تدخر ضعف ما يعادل دخلك السنوي كل خمس سنوات. على سبيل المثال، إذا كان دخلك السنوي هو 20,000 دولار فيجب عليك أن تهدف الى ادخار حوالي 40,000 دولار في غضون خمس سنوات.

اقرا أيضاالادخار بوابة الاستقلال المالي وبناء الثروة

قم بربط حساب مدخراتك بحسابك الرئيسي حتى يتسنى لك تحويل مبالغك في بداية كل شهر بشكل أوتوماتيكي حتى تسهل عليك عملية الادخار وتتجنب المماطلة.



3. مرحلة التفكير في التقاعد

خلال هذه المرحلة، يجب عليك تقييم مدخراتك وتعمل على تقييم توقعاتك لخطط الادخارية لباقي حياتك.

في نهاية المطاف، إن الادخار من أجل التقاعد هو لعبة ادخار أموال طويلة جدا. إن عجزك عن تحقيق أهداف ادخارك في مرحلة ما لا يجعل منك شخصا فاشلا. الشيء الأهم هو أن تعود إلى المسار الصحيح في أقرب وقت ممكن.

اقرا أيضا3 قوانين في الادخار من الخبير المال “برين تريسي”

إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على تحقيق أهداف ادخارك الأساسية خلال مراحل الادخار:

– تحكم في ديونك وحافظ على درجة ائتمان جيدة.

تتوقف درجة الائتمان الخاصة بك على تاريخك المالي، ففي حال أصبح الوضع صعبا وأردت الحصول على قرض فإنه يجب عليك أن تكون قد سددت كل ديونك وحافظت على سجل مالي نظيف.

– قم بتوفير صندوق للطوارئ

في حال وقوع أمر طارئ أو فقدت عملك ولتتجنب اللجوء إلى مدخراتك البعيدة المدى أو مدخرات التقاعد فإنه بمكنك اللجوء إلى صندوق الطوارئ.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.