“فيسبوك” تعلن رسميا عن العملة الرقمية الجديدة Libra

عملة فيسبوك Libra

* تم تحديث المقالة : 07/31/2019 على الساعة 6:03 مساءً

أعلنت فيسبوك رسميا عن عملة Libra المشفرة الجديدة، بعد أشهر طويلة من التلميحات والشائعات المتضاربة، وإلى جانبها مجموعة من كبرى الشركات التقنية ومقدمي خدمة المدفوعات المالية والمجموعات الإستثمارية حول العالم. وتمثل هذه الخطوة تأييدًا كبيرًا لمكانة العملات المشفرة والتكنولوجيا الكامنة وراء تقنية البلوك تشين، والتي توفر نظامًا وبنية تحتية متقدمة للمعاملات المالية.

ومن المقرر أن تطلق العملة الرقمية Libra في النصف الأول من العام القادم 2020. وأعلنت فيس بوك عن منتجها للخدمات المالية Calibra، وهي المحفظة الرقمية التي يمكن الوصول إليها من خلال ماسنجر وواتساب، بالإضافة إلى تطبيق مستقل خاص بها، والتي تتيح حفظ وإرسال واستقبال عملة Libra الرقمية، والمتوقع أن تتوفر في وقت لاحق من عام 2020.

وتتوقع “فيس بوك” أيضا أن يتم تداول العملة “ليبرا” في أسواق العملات في المستقبل.




شركاء عملة “ليبرا” Libra

وسيتم الإشراف على عملة “ليبرا” من خلال التحالف The Libra Association وهي مؤسسة غير هادفة للربح مقرها العاصمة السويسرية جينيف، ويستهدف أن تكون عملة متاحة على نطاق واسع ومستقرة وآمنة. ويتضمن هذا التحالف:

  • شركات دفع نقدي، مثل ماستر كارد و باي بال؛
  • شركات رقمية، بما فيها إيباي وسبوتيفاي وأوبر؛
  • شركات اتصالات، مثل فودافون؛
  • مؤسسات خيرية، مثل “النشاطات المصرفية النسائية العالمية”.

شركاء عملة فيسبوك Libra

سيتم دعم العملة الجديدة بغطاء مادي في صورة مالية يتم جمعها من خلال تقديم عملات إلى الأعضاء المؤسسين للمؤسسة مقابل 10 مليون دولار سيدفعها كل عضو، ومن المنتظر أن يصل عدد الأعضاء المؤسسين إلى 100 عضو بحلول موعد إطلاق الخدمة في النصف الأول من العام المقبل 2020، وبالتالي سيصل الغطاء المالي إلى مليار دولار.

كيف ستعمل عملة فيسبوك Libra ؟

تعتمد عملة فيس بوك ليبرا الرقمية الجديدة على تكنولوجيا “بلوك تشين” التي تعتمد عليها العملات الرقمية الأخرى، والتي تضمن موثوقية كبيرة في تداول العملة، لكنها اعتمادا على احتياطي من الأصول ستحافظ على قيمة مستقرة على عكس بيتكوين وغيرها ، وأكدت فيس بوك أن العملة الرقمية الجديدة ليبرا تخضع كليا لإشراف مؤسسة Libra Association المستقلة، والتي قالت أنها لا تملك أي حقوق أو امتيازات خاصة فيها مقارنة بأي عضو آخر.

وتعتمد عملة فيس بوك الرقمية “ليبرا” على ثلاثة مكونات رئيسية، تشمل نظام خاص باسم LibraBFT لتقنية البلوكشين، بالإضافة إلى عملة رقمية مدعومة باحتياطي ومصممة لتكون وسيلة تبادل Libra، إلى جانب لغة برمجة جديدة باسم Move.

على عكس “بيتكوين”، فإن عملة فيس بوك المشفرة الجديدة “ليبرا” غير مصممة للمضاربة، لكنها شكل من أشكال الأموال الرقمية المدعومة بأصول نقدية كاحتياطي، ووفقا للتنفيذيين في شركة فيس بوك، فإن Libra في البداية سيعتمد عليها في تحول الأموال بين الأفراد في البلدان النامية، والتي يفتقر المستخدمون فيها إلى الخدمات المالية والبنوك التقليدية، لكن مستقبلا، فإن المستخدمين سيتمكنون من الدفع للخدمات سواء عبر الإنترنت أو في المتاجر من خلال Libra، ويتمثل الهدف من إنشاء ليبرا في إنشاء عملة رقمية موحدة للإنترنت، والتي توفر عملة مستقرة مثل الدولار يمكن استخدامها لشراء أي شيء تقريبا، كما يمكنها دعم الخدمات المالية المختلفة، بما في ذلك القروض.


مقالات ذات صلة بـ ” العملات الرقمية “

بيتكوين تعود للواجهة بمكاسب قوية منذ بداية العام

أبرز توقعات سوق العملات الرقمية لعام 2019

هل يتجاوز بيتكوين 10.000$ قبل نهاية العام؟

5 أمور يجب معرفتها قبل الاستثمار في الريبل

ما ينبغي عليك معرفته قبل استثمار الايثريوم

كيف تستثمر في العملات الرقمية 



ما علاقة Calibra بفيس بوك و عملة Libra؟

توفر Calibra التي أنشأتها فيس بوك مؤخرا خدمات مالية اعتمادا على العملة الرقمية الجديدة Libra، أي يمكننا القول أن “كاليبرا” هي وسيلة فيس بوك للاستفادة من العملة الرقمية الجديدة التي أطلقتها مع مجموعة من الأعضاء، بحيث توفر كاليبرا أولا محفظة مالية لتداول عملات ليبرا الرقمية من خلال تطبيقات فيس بوك للتراسل مثل ماسنجر وواتساب، بالإضافة إلى تطبيق مستقل، وهو ما يتيح للمستخدمين تبادل أو إرسال واستقبال عملات ليبرا بسهولة من خلال الرسائل بأقل رسوم ممكنة وفقا للشركة، هذا بالإضافة إلى إمكانية الدفع عند شراء كوبا من القهوة على سبيل المثال، وذلك عبر مسح رمز خاص من خلال التطبيق، ومن المتوقع أن توفر Calibra المزيد من الخدمات المالية مستقبلا، على أن تبدأ في توفير خدماتها خلال العام المقبل 2020.

وأكدت فيس بوك أن Calibra ستوفر حماية قوية للحفاظ على أموال المستخدمين ومعلوماتهم آمنة، وأنها ستعتمد على نفس عمليات التحقق ومكافحة الغش التي تستخدمات البنوك وبطاقات الائتمان، بالإضافة إلى نظام استباقي لاكتشاف السلوك الاحتيالي ومنعه، إلى جانب دعم مباشر للمساعدة في حالة فقدان الهاتف أو كلمة المرور، مع إمكانية استرداد الأموال في حال تمكن شخص ما من الوصول إلى الحساب بطرق احتيالية.

ولزيادة المصداقية في خدمات Calibra والعملة الرقمية الجديدة Libra ليبرا، قالت فيس بوك أنها لن تشارك البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين مع خدمات ومنتجات الشركة الأخرى، كما لن تشاركها مع طرف ثالث دون موافقة المستخدم،

هل ستنجح عملة فيسبوك الرقمية؟

لاشك أن دخول “Libra” إلى مضمار “الكريبتو” الذي يشهد حالة غليان، سيُشكِّل منعطفا للقطاع بحسب المتخصصين والباحثين، إذ إنها قد تسهم في تعميم استخدامها على نطاق واسع لدى العامة.

ومن خلال إسناد إدارة هذه العملة الجديدة إلى جهة مستقلة، فإن ذلك يعني الطمأنة على جبهتين؛ تأكيد أن “ليبرا” لن تكون تحت سيطرة جهة واحدة، كما أنها لن تواجه المشكلات عينها لـ”بيتكوين” التي استقطبت عمليات غسيل الاموال والجرائم المالية من أنحاء العالم.

ووفق ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس” فان عملة “ليبرا” تعتبر خطة طموحة يمكن أن تشجع على المزيد من التجارة الإلكترونية على خدماتها وتعزز الإعلانات على منصاتها،

في النهاية سيكون المحك الأكبر أمام هذه العملة الجديدة فيما إذا كانت ستحظى بثقة المستخدمين، ومن أجل ذلك بدأ فيسبوك بالتنسيق مع حكومات وبنوك مركزية ومشرعين بعضهم في الولايات المتحدة وبريطانيا.

* لمزيد من تفاصيل العملة المشفرة “ليبرا”

تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا
  1. السلام عليكم
    ابي لي مشروع ناجح في السعودية مدينة الرياض
    966564766609

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.