سهم استثماري لمدة خمس سنوات

سهم استثماري لمدة خمس سنوات 2022-2027

إذا كنت تبحث عن سهم استثماري لمدة خمس سنوات ، ستزودك هذه المقالة بقائمة أسهم لأفضل 8 شركات المدرجة في السوق السعودية للاستثمار طويل الأجل.

الاستثمار طويل الأجل هو عبارة عن استراتيجية استثمارية شائعة بين المستثمرين في كل أنحاء العالم، خاصة عند مستثمري التجزئة الاذكياء نظرا لما تضمنه من فرص نمو وأرباح. يعرف بنجامين جراهام، أب استثمار القيمة، المستثمر الذكي بكونه المستثمر الذي لا يحاول توقيت السوق، بل الذي يقدر التوقيت في السوق عبر اختيار الاستثمارات التي تناسبه عن بحث واقتناع.

أثناء البحث عن افضل الأسهم طويلة الأجل ، تحديدا من خمس سنوات إلى ما فوق، ينبغي بالإضافة إلى مراعاة الأساسيات مثل جودة الإدارة وكفاءتها وربحيتها، يجب أن يلقي المستثمر نظرة فاحصة إلى تاريخ الشركة من البيانات المالية.

وحتى نساعدك في البحث عن أفضل سهم استثماري لمدة خمس سنوات يمكنك وضع أموالك فيه، سنشارك معك افضل الشركات السعودية التي ينبغي أن تكون جزءا من أي محفظة استثمارية طويل الاجل.

أفضل 8 اسهم استثمارية لمدة خمس سنوات

1- سهم أرامكو السعودية، الذي يرمز له ب 2222 في بورصة تداول

شركة أرامكو السعودية هي الشركة الأكثر قيمة وربحية في العالم، بقدرة إنتاجية كبيرة تمكنها من ضخ النفط بشكل يومي أكثر من أي منتج آخر في العالم. بدأت هذه الشركة عمليات التنقيب عن النفط السعودي لأول مرة في عام 1933 وفي عام 1938، تمكنت من العثور على النفط لأول مرة في بئر الدمام رقم 7.

تقع جميع حقول نفط هذه الشركة في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن شبكة واسعة تمتد على نطاق المملكة وهي تمثل 16 في المائة من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة.

يوجد أكبر عملاء أرامكو في آسيا، حيث ترسل أكثر من 70 في المائة من صادراتها إلى هناك. وتعد هذه الشركة أكبر مورد لستة أسواق رئيسية في القارة الآسيوية. وهي تشمل الصين والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، والفلبين. بينما تعود جذور الشركة إلى أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي، تواصل شركة أرامكو اليوم عملياتها التوسعية وتنشر تواجدها العالمي مع توزيع استثماراتها وتشكيل شراكات جديدة في كل أنحاء العالم.

يتم تداول سهم شركة أرامكو، الذي يعد من أفضل خيارات الأسهم الاستثمارية لمدة خمس سنوات، في بورصة تداول السعودية بسعر يصل إلى 42.85 ريال سعودي في وقت كتابة هذا التقرير.

اقرأ أيضا: توقعات سهم أرامكو بعد سنوات (2022 و2025)

2- سهم شركة اتصالات السعودية، الذي يرمز له ب 7010 في بورصة تداول

تقدم شركة اتصالات السعودية خدمات الهاتف المحمول والبيانات والحوسبة السحابية بالإضافة إلى خدمات البنيات التحتية الأرضية. وهي تعد كونها من أولى الشركات المزودة لخدمات الاتصالات في السعودية والشرق الأوسط.

تأسست شركة اتصالات السعودية، التي تعد خيارا جيدا لتكون افضل سهم استثماري لمدة خمس سنوات بالنسبة لك، كشركة مساهمة بموجب المرسوم الملكي رقم م / 35 بتاريخ 24 ذو الحجة 1418 هـ (21 أبريل 1998). وقد كانت الشركة حينها مملوكة بالكامل لحكومة المملكة العربية السعودية، لكن قامت الحكومة بعدها في عام 2020 ببيع 30٪ من أسهمها وتم تخصيص ما لا يقل عن 20٪ للمواطنين السعوديين وتخصيص أكثر من 10٪ بالتساوي لصندوق التقاعد العام.

يتم تداول سهم شركة اتصالات السعودية حاليا بسعر 108 ريال سعودي.

3- سهم مصرف الراجحي، الذي يرمز له ب 1120 في بورصة تداول

يعتبر مصرف الراجحي من أكبر الشركات المساهمة في السعودية وواحدا من أكبر البنوك الإسلامية في العالم. تأسس مصرف الراجحي في عام 1957، وهو يشغل أكثر من 9600 موظف وله أصول تبلغ 88 مليار دولار. يقع المقر الرئيسي لهذا البنك في الرياض، مع أكثر من 600 فرع في المملكة العربية السعودية والكويت والأردن مع شركة تابعة في ماليزيا.

تأسس هذا المصرف من طرف أربعة أشقاء، صالح وسليمان ومحمد وعبد الله، من عائلة الراجحي التي تعد من أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية. تحولت الشركة إلى شركة مساهمة في عام 1987. ويتم تداولها حاليا في سوق الأسهم السعودية (تداول)، مع حوالي 75٪ من الأسهم المملوكة للعموم.

يتم تداول سهم الراجحي حاليا في وقت كتابة هذا التقرير بسعر 156 ريال سعودي.[1]Al Rajhi Bank, alrajhibank. تم الاطلاع 2022-03-24.

اقرأ أيضا: تجربتي مع حساب الادخار الراجحي

4- سهم شركة معادن، الذي يرمز له ب 1211 في بورصة تداول

تعد شركة معادن اليوم من بين أسرع شركات التعدين نموًا في العالم وأكبر شركة تعدين ومعادن متعددة السلع في الشرق الأوسط. ويتم تصنيف هذه الشركة ضمن أفضل 10 شركات تعدين عالمية من حيث القيمة السوقية.

تم إنشاء شركة معادن في عام 1997 بموجب مرسوم ملكي بتفويض لتطوير قطاع المعادن في المملكة العربية السعودية باعتباره الركيزة الثالثة للصناعة السعودية. كانت معادن مملوكة بالكامل للحكومة السعودية حتى عام 2008 عندما تم طرح نصف أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول). تركز الشركة الآن على تسويق منتجاتها في جميع أنحاء العالم وتحسين العائد على استثماراتها وتعزيز مواردها وخبراتها.

تم تداول سهم شركة معان حاليا، باعتباره من أفضل خيارات الاسهم الاستثمارية لما يزيد عن خمس سنوات، بسعر يبلغ 133 ريال سعودي.

5- سهم شركة سابك للصناعات الأساسية، الذي يرمز له ب 2010 في بورصة تداول

تم تأسيس شركة سابك في عام 1976 بموجب مرسوم ملكي. يتم تصنيف شركة سابك بين أكبر مصنعي البتروكيماويات في العالم ويقع مقرها في الرياض وهي مملوكة بنسبة 70٪ من الأسهم لشركة أرامكو السعودية في حين أن 30٪ الباقية مطروحة للتداول العام في البورصة السعودية. وهذا يجعلها واحدة من أفضل الشركات السعودية التي يعد سهمها سهم استثماري لمدة خمس سنوات أو أكثر.

تعمل شركة سابك للصناعات الأساسية في أكثر من 50 دولة، وهي تمتلك قوة عاملة عالمية تضم أكثر من 32000 كفاءة عاملة. يستمر حضور (سابك) العالمي في النمو بسرعة. تتوافق خططنا الطموحة للتوسع مع تطوير بنية تحتية للمصانع ومراكز التكنولوجيا ومراكز التوزيع والمكاتب ومرافق التخزين في جميع أنحاء العالم. وهذا يمكننا من الاستجابة بكفاءة لاحتياجات عملائنا في الأسواق الرئيسية حول العالم.

يستمر حضور سابك العالمي في النمو بسرعة، حيث تتوافق خططهم الطموحة للتوسع مع تطوير بنية تحتية للمصانع ومراكز التكنولوجيا ومراكز التوزيع والمكاتب ومرافق التخزين في جميع أنحاء العالم. وهذا يمكنهم من الاستجابة بكفاءة لكل احتياجات عملائهم في الأسواق الرئيسية حول العالم.

يتم تداول هذا السهم حاليا في منصة تداول بسعر 129 ريال سعودي.

6- سهم البنك الأهلي السعودي، الذي يرمز له ب 1180 في بورصة تداول

البنك الأهلي السعودي (SNB) هو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية وأحد أكبر القوى المالية في المنطقة. يلعب البنك الوطني السعودي دورًا حيويًا في دعم التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية من خلال تحويل القطاع المصرفي المحلي وتحفيز تنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

يعمل البنك الوطني السعودي دائما على تعزيز مكانته كأكبر ممول مؤسسي ومتخصص في المملكة لدعم الصفقات والمشاريع الضخمة. تتمثل رؤية البنك الوطني السعودي في أن يكون أفضل مزود خدمة المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في العالم.

وتنعكس جهود البنك لتحقيق هذه التطلعات في تحقيق أرباح سنوية قياسية للعام الثامن على التوالي. الميزانية العمومية القوية للبنك الوطني السويسري، ونموذج الأعمال المرن، ووضع السيولة السليم يعززان قدرة البنك على المنافسة محليًا وإقليميًا ويسهل التجارة وتدفقات رأس المال بين المملكة والأسواق الإقليمية والعالمية.

يتم تداول سهم هذا البنك حاليا بسعر 71 ريال سعودي.

7- سهم شركة السعودية للكهرباء، الذي يرمز له ب 5110  في بورصة تداول

الشركة السعودية للكهرباء (SEC) هي شركة طاقة مزودة للمرافق. من خلال الشركات التابعة لها، تقوم الشركة بتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء. كما وتنفذ عمليات تزويد الشبكات الضوئية وتستثمر في الطاقة المتجددة من بين أمور أخرى.

تنتج هذه الشركة الكهرباء في وحدات للطاقة الغازية والمجمعة والبخارية والديزل. تقوم الشركة السعودية للكهرباء أيضًا ببناء محطات طاقة مستقلة على أساس البناء والامتلاك والتشغيلو توزع الطاقة على كل عملائها في المدن والقرى والمجتمعات وعبر القطاعات الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية.

الشركة السعودية للكهرباء مملوكة بشكل كامل لصندوق الاستثمارات العامة وشركة الزيت العربية السعودية ومساهمين آخري ويقع مقرها الرئيسي في الرياض.

يتم تداول سهم شركة السعودية للكهرباء، كواحد من أفضل الخيارات التي يمكن أن تشكل لك أفضل سهم استثماري لمدة خمس سنوات أو أكثر، بسعر 26 ريال سعودي في بورصة تداول.

8- سهم البنك السعودي البريطاني، الذي يرمز له ب 1060 في بورصة تداول

البنك السعودي البريطاني (ساب) هو عبارة عن مؤسسة مالية مرخصة في المملكة العربية السعودية تعمل تحت إشراف البنك المركزي السعودي (ساما). أصبحت هذه المؤسسة اليوم أكبر وأقوى بعد اندماج 2019 مع البنك الأول، وهو حدث تحولي لقطاع الخدمات المالية الذي مثل أول اندماج مصرفي في المملكة العربية السعودية لجيل كامل.[2]Saudi British Bank, saudiarabien.ahk. تم الاطلاع 2022-03-24.

تتوفر هذه المؤسسة على تاريخ طويل من الأعمال الناجحة للبنكين في المملكة. تأسست ساب في عام 1978 كشركة مساهمة سعودية ويعود تاريخ نشأتها في المملكة العربية السعودية إلى ما يقرب من 70 عامًا، حيث كان شريكًا نشطًا في دعم النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية للمملكة.

يتم تداول سهم البنك السعودي البريطاني بسعر يبلغ 38 ريال سعودي في بورصة تداول.

خلاصة

يعتبر كل سهم استثماري لمدة خمس سنوات فما فوق، من الأسهم الاستثمارية طويلة الأجل التي تعد مثالية لبناء الثروة لأن الوقت يجعل عائداتك تتراكم بمرور الوقت. إذا لم تسحب عائداتك أو الارباح المكتسبة في منتصف الطريق، ستتمكن من بناء ثروة حقيقية مع تراكم عوائد استثماراتك ونموها. يساعد الاستثمار طويل الأجل المستثمرين على تجنب التقلبات والمخاطر على المدى القصير. اذا كنت ستستثمر 1000 ريال في السنة الأولى وتربح 10٪ من العوائد، سيكون المبلغ المملوك هو 1100 ريال. إذا سمحت لأموالك بالتراكم والنمو مع مرور الوقت ولم تقم بسحب عوائدك، سوف ينمو استثمارك بشكل لا يصدق مع مرور السنوات. تحلى ببعض الصبر ودع أموالك تنمو في استثمارات طويلة الأجل مختارة بعناية.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇