خاصية المصادقة الثنائية الأكثر أماناً للأجهزة الذكية

بعد انتشار المشاكل التي يتعرض لها مستخدمو الهواتف الذكية عند دخولهم لحساباتهم وتعرّض بعضها للسرقة، قامت شركات الهواتف الذكية بإصدار ما يُسمّى بالمصادقة الثنائية التي تختص بها الأجهزة التي تحتوي على نظام أندرويد مثل أجهزة سامسونج وهواوي ؛ تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق المستخدمة في تأمين حسابات الأشخاص.

كيفية عمل المصادقة الثنائية

تقوم أجهزة أندرويد بإضافة خطوة تحقق إضافية عند تسجيل الدخول؛ فبالإضافة إلى إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور سيتم طلب إدخال رمز آخر يتم الحصول عليه في رسالة نصية قصيرة على هاتف المستخدم، أو عن طريق إنشاء رمز مكوّن من 6 أرقام بواسطة تطبيق Google Authenticator، أو تطبيق Authy، كما يمكن استخدام مفتاح أمان فعلي فـ حسب ما أعلنته جوجل مؤخراً أن أي هاتف يعمل بنظام أندرويد في اصداره 7.0 أو أي إصدار أحدث كمفتاح أمان فعلي للمصادقة الثنائية.




الأجهزة التي تستخدم ميزة المصادقة الثنائية؛ ستتلقى إشعاراً عبر الإنترنت أو رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية قصيرة على الهاتف الذكي الخاص بالمستخدم لتأكيد هويته أو لرفض الوصول. من الممكن إيجاد بدائل أخرى لمزيد من الأمان مثل: تقنية التواصل قريب المدى أو أداة تأمين تستخدم البلوتوث.

بحسب ما أعلنته جوجل مؤخراً أ، أي هاتف يعمل بنظام أندرويد في اصداره 7.0 أو أي إصدار أحدث كمفتاح أمان فعلي للمصادقة الثنائية.

شروط تفعيل الخاصية

يجب أن يكون الجهاز يعمل بنظام اندرويد 7.0 أو أي إصدار أحدث منه، كما يجب أن يدعم الجهاز الإتصال عبر البلوتوث، وأن يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل ويندوز 10 أو كروم أو إس، أو mac os.

تفعيل هذه الخاصية على الهاتف



من المهم مراعاة أنه لن يتمكّن المستخدم من تفعيل استخدام هاتفه كمفتاح أمان إن لم يكن يستخدم متصفّح جوجل كروم للوصول لحساب جوجل الخاص به، كما أنه يجب التأكّد من تنشيط البلوتوث والموقع على هاتفه حتى تتمكّن جوجل من التحقّق من قرب المستخدم من موقع تسجيل الدخول.

لتفعيل الخاصية يجب على المستخدم الانتقال الى حساب جوجل الخاص به من خلال my account، من ثم يقوم بالضغط على قسم الامان ثم يتجه إلى قسم الدخول الى جوجل، ومن ثم سيجد الخيار الثاني الذي يحمل اسم التحقّق بخطوتين، يقوم المستخدم بالنهاية باختيار الجهاز الذي يريده.

بالنسبة لأجهزة أجهزة ايفون فإنها تحتوي على خاصية المصادقة ذات العاملين التي تشبه إلى حد ما خاصية المصادقة الثنائية في أجهزة هواوي وسامسونج؛ حيث أنه من خلال هذه الخاصية في أجهزة ايفون فلن يستطيع المستخدم الدخول لحسابه إلا من خلال أجهزته الموثوقة كأيباد أو ماك، فعندما يريد المستخدم الدخول لحسابه على جهاز جديد لأول مرة فسيكون مطالب بخطوتين: الأولى كلمة المرور والثانية عن طريق كود مكوّن من 6 أرقام سيكون موجود تلقائياً على أجهزته الموثوقة.

توفّر المواقع الإلكترونية في المنطقة مثل موقع السوق المفتوح العديد من الأجهزة الذكية التي تحتوي على خاصية المصادقة الثنائية، حيث أنها توفر على الأشخاص الوقت والجهد في البحث عن الأجهزة المناسبة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.