9 أزرار عاطفية ونفسية اضغط عليها لتحفيز الزبون على الشراء

يعتمد أسلوب التسويق على العزف على وتر مشاعر المشترين (القلب) وليس فقط إقناعهم بالمنطق (العقل). ولا بد من فهم الفارق بين الاثنين للنجاح في استغلال هذه الاستراتيجية.

يقدم كتاب “تسويق الزر الساخن” ستة عشر نقطة التماس عاطفية ونفسية التي يمكن استخدامها لدفع وتحفيز الزبون على الشراء، نذكر منها أهم 9 نقاط :

تسويق الزر الساخن: اضغط الأزرار العاطفية التي تحفز الناس على الشراء.. المؤلف باري فيج

1. الرغبة في التحكم

يريد الناس أن يتحكموا في الوسط المحيط بهم. يحاول البائع الذي يستخدم هذه النقطة أن يقنع المشترين المحتملين بأنهم سيكتسبون السيطرة على أحد أوجه حياتهم بشراء هذا المنتج. فمثلا يشتري المستهلكون الفيتامينات لأنهم يريدون أن يشعروا بقدرتهم على تحسين حالتهم الصحية.

1. الرغبة في التحكم

يريد الناس أن يتحكموا في الوسط المحيط بهم. يحاول البائع الذي يستخدم هذه النقطة أن يقنع المشترين المحتملين بأنهم سيكتسبون السيطرة على أحد أوجه حياتهم بشراء هذا المنتج. فمثلا يشتري المستهلكون الفيتامينات لأنهم يريدون أن يشعروا بقدرتهم على تحسين حالتهم الصحية.

يهمُّك10 كلمات لها وقع السحر على الزبائن

2. أنا أفضل منك

كل شخص يريد أنه يستحق الاحترام ويريد أن يحظى بالمكانة الاجتماعية. هذه المشاعر تحرك معظم قرارات الشراء. فشراء واستخدام المنتجات ذات العلامات التجارية الراقية هو أشهر طريقة للحصول على الإحساس بالمكانة الاجتماعية.

3. روعة الاكتشاف

كل واحد يريد أن يكون الأول في اكتشاف شيء جديد. لذلك عندما تجد الشركات استخدامات جديدة لمنتجات قديمة فإنها تسمي هذه المنتجات جديدة. لذلك تلجأ الشركات إلى عملية التقطيع، أي أن توفر عدة تنويعات على المنتج نفسه كأن يكون منتجا غذائيا مثلا بنكهات مختلفة أو صابونا بألوان وعطور مختلفة.

يهمُّك10 أخطاء لا يقع فيها رجل البيع المحترف

4. إعادة التقييم

الكثير من الناس يعيدون التفكير في حياتهم ويجمعون الذكريات ليحظوا بفرصة جديدة للسعادة، لاستقطابهم كمشترين يمكن التركيز على تقديم المنتجات على أنها تمثل خبرات رائعة.

5. قيم العائلة

لجذب العائلات لشراء منتج ما، يمكن تقديم صورة لما تريد العائلة أن تكون عليه. أي بالتركيز في الإعلانات على الصورة الإيجابية للعائلة والترابط فيما بين أفرادها.

يهمُّككيف تقنع اي شخص بالشراء في 6 خطوات

6. الرغبة في الانتماء

يبحث الناس عن الروابط العاطفية التي تربط الناس أو الجماعات المتشابهة، مثل المنتديات الاجتماعية والمنظمات المهنية. إن الشعارات التي توحد جماعة من الناس تعد فرصة تسويقية.

7. المرح

من السهل ربط المنتج في أذهان الجمهور بالمرح، حيث إن هذا يبث مشاعر إيجابية في نفوس المستهلكين. يمكن استغلال هذه النقطة مثلا عن طريق إعطاء المنتج اسم مرح.

اقرأ أيضا: 5 طرق ذكية للتفوق على منافسيك؟

8. ضيق الوقت

في عصر السرعة، يُفتّرض على كل مسوق وبائع أن يحترم ضيق وقت العميل، فيدخل في الموضوع مباشرة، ولا يتحدث فيما لا جدوى منه، وأن يصل في موعده، وألا يأخذ من وقت العميل أكثر من المخصص له.

9. الرغبة في الحصول على الأفضل

يريد المستهلكون الحصول على أعلى جودة، لذلك يقبلون على المنتجات التي تصنف على أنها الأفضل من نوعها.

للاطلاع على الملخص : كتاب تسويق الزر الساخن

كانت هذه أهم 9 أزرار عاطفية يمكن استخدامها لدفع وتحفيز المشتري على الشراء، ناقش فيها مؤلف كتاب تسويق الزر الساخن “باري فيج” 16 زرا ساخنا، كل منها في فصل منفرد. وينقسم كل فصل إلى أقسام ثابتة، ويختتم كل فصل بتلخيص في عدة نقاط محددة، يسهل مراجعة الكتاب ككل.



تعليقين اثنين

شاركنا رأيك
  1. اعتقد من اهم معايير التسويق هيه الاعلانات البسيطه المرتبه القريبه من الزبون , وهاذا بحد ذاته علم وتخصص مختلف قد لا يجيده صاحب العمل , وصاحب العمل الذكي يبحث عن من يقدم هذه الخدمه بدلا عنه ويرز فقط على عمله , انا اذا رغبت في تنفيذ حمله اعلانيه من الصعب علي ان افكر بالاعلان والتصميم او ان اوظف موظفا لهذه الغايه فقط هناك تبعات ماليه عليه فاختار شركه تقوم بهذه الاعلانات الحمدلله بالكويت في شركات تقوم بالامور هاذي وباسعار ممتازه وتصاميم شي عجيب الصراحه وبيهتموا بالحمله من الف الى الياء
    واتمنى اني اكون فدتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.