سهم أوبر

بدء تداول أسهم “أوبر” في وول ستريت بعد اكتتاب وُصِف بالأكبر منذ “فيسبوك”




* هذه المادة برعاية :

سواء كنت مُبتدئًا أو لديك خبرة.. مُتداولاً على المدى القصير أو مُستثمرًا على المدى الطويل، فإن eToro لديها كل ما تحتاجه لتلبية احتياجاتك للتداول والاستثمار عبر الانترنت.

بعد سنوات من الترقب، دخلت شركة “أوبر” بورصة وول ستريت في واحدة من أبرز عمليات الاكتتاب الأولي بقطاع التكنولوجيا والذي وصف بالأكبر منذ اكتتاب “فيسبوك”.

وكانت “​أوبر​” قد حدد سعر سهمها في الاكتتاب الأولي عند 45 دولاراً لتقدر قيمتها السوقية بحوالي 82.4 مليار دولار. وسوف يتم التداول تحت الرمز “UBER”.

كشركة خاصة، جمعت أوبر أكثر من 15 مليار دولار من مستثمرين لتغذية نموها وتوسيع أنشطتها. وكشركة عامة سيتعين على أوبر أن تتعامل مع تقارير فصلية للأرباح ومطالب من المساهمين لرسم مسار إلى الربحية.

وبدأت أسهم أوبر التداول عند 42 دولارا مقارنة مع سعر الطرح العام البالغ 45 دولارا. وهبطت بما يصل إلى 9 في المئة إلى 41.06 دولار في التعاملات المبكرة قبل أن تتعافى من بعض خسائرها لتغلق منخفضة 7.6 بالمئة عند 41.57 دولار. وذلك في أول يوم تداول في بورصة “وول ستريت”.

وعن رد فعله إثر هذا الهبوط، قال “دارا خسروشاهي” الرئيس التنفيذي لأوبر، “رد فعلي هو أننا إذا قمنا بالبناء بشكل جيد فإن المساهمين سيحصلون على مكافآت. بالتأكيد نحن لا نقيس نجاحنا على مدار يوم بل على مدار سنوات”.

وفسّر مُحلِّلون هذا الهبوط بسوء توقيت الطرح العام الأولي لأوبر الذي تزامن مع تصعيد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ألحق ضررا بالأسواق المالية. وأجمعوا على أنه من المبكر الحكم على أداء سهم قبل أن تمضي عدة جلسات تداول.

“أوبر”.. ماذا بعد الاكتتاب العام الاولي؟

في حين أنه من المؤكد أن نُمو شركة Uber كان بلا شك مُذهلاً ومُثيرًا للإعجاب، فإن ما كان أكثر إثارة للإعجاب هو الابتكار الذي تتميز به الشركة.

من المثير للاهتمام أنه على الرغم من أن Uber قد قطعت شوطًا طويلًا وعززت مكانتها في السوق، فإنها لا تزال في المراحل المبكرة للغاية من بلوغ هدفها الذي يتمثل في أن تستهدف سوقًا بقيمة  12 ترليوين دولار أمريكي، وتُقدم خدمات تشمل التنقل الشخصي وتوصيل الأطعمة وأيضًا الشحن.

اقرأ ايضا: 3 أسباب قوية للتفكير في سهم شركة أبل الآن

وتتطلع الشركة لتطوير خدمات Uber Eats  لأنها تُحقق أكبر قدر من الأرباح لدى Uber. وفي الوقت الحالي، تُعد خدمة Uber Eats لتوصيل الوجبات هي الأسرع نموًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن من المحتمل أن يشهد هذا القطاع من الشركة تطورًا مُذهلاً في السنوات المقبلة.

يبدو أن الشركة تستند إلى سمعة عالمية كبيرة وقوة تكنولوجية ورأسمال قوي مكَّنها من بناء قيمة تتجاوز قيمة شركات صناعة السيارات مثل «فورد» و«كريسلر»، كما أثبتت استحواذها على شركة كريم أخيرا على هذه المتانة لرأس المال.

إنجازات لا تُصدق حققتها الشركة في غضون 10 سنوات فقط. بالفعل، شركة Uber ليست مُجرد شركة للنقل التشاركي.

والآن سنرى كيف قد يغير الطرح العام الأولي توجهات ورؤي “أوبر”.


* تحذير المخاطر: العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة، وتأتي مع مخاطر عالية من خسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 65% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون أموالهم عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات، وما إذا كان بإمكانك تحمل المخاطرة العالية بخسارة أموالك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.