الشخصيات الأكثر نفوذا في عالم المال وفقا لتصنيف “فوربس”

من مدراء صناديق التحوط إلى أقطاب استثمارات خاصة ومقرضين يتحكمون في تدفق مليارات الدولارات في الاقتصاد العالمي، تبرز مجموعة من الشخصيات الأكثر نفوذا في عالم المال.

تجاوزت قيمة ثرواتهم مليارات الدولارات، وامتلأت حساباتهم البنكية بالأصفار، تربعت أسماؤهم في صدارة الوسائل الإعلامية العربية والعالمية، فاكتسبوا شهرة جعلت منهم اللاعبون الأقوى في لعبة المال العالمية.

واستناداً لصافي ثروات، وحجم الأصول، وسجلات الأداء على مدار ثلاثة أعوام، ودراسة مدى تأثيرها في السوق، نشرت “فوربس” تصنيف الشخصيات العشرة الأكثر نفوذاً في عالم المال، وهي بالترتيب:




1- ستيفن شوارزمان

تصدر قائمة “فوربس”، المستثمر ورجل الأعمال الأميركي ستيفن شوارزمان، هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بلاك ستون غروب” للاستشارات المالية، التي أسسها في 1985 مع وزير الخارجية الأميركي الأسبق بيت بيترستون.

يملك ثروة صافية تقدر قيمتها بـ2.10 مليار دولار، ويبلغ حجم الأصول الذي يخضع لإدارته 334 مليار دولار.

يعد شوارزمان رئيس أكبر شركة للاستثمارات الخاصة في العالم، وفي 2007 تم إدراج اسمه في قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية تأثيراً بالعالم.

2- ديفيد تيبر

حلّ ديفيد تيبر في المرتبة الثانية، وهو الرئيس والمؤسس لصندوق التحوط “أبالوسا مانجمنت” المتخصص بالاستثمار في الشركات المتعثرة، يبلغ حجم صافي ثروته 4.11 مليارات دولار، ويملك أصول تخضع لإدارته قيمتها 18 مليار دولار.

حقق صندوق “أبالوسا مانجمنت” الذي يديره تيبر، أرباحاً بنحو 7 مليارات دولار، خلال 2009، من خلال شراء أسهم الشركات المالية المتعثرة، من بينها أسهم “بنك أوف أمريكا” مقابل 3 دولارات للسهم الواحد، ليحقق أرباحاً هائلة بعد عودة انتعاش هذه الأسهم.





يعرف تيبر بأعماله وتبرعاته الإنسانية، ففي 2013 منح جامعة “كارنيجي ميلون”، مبلغاً قدره 67 مليون دولار.

3- جيمي ديمون

جاء في المركز الثالث، رئيس أكبر بنك أميركي “جيه بي مورغان تشيس” جيمي ديمون، بصافي ثروة تبلغ 700 مليون دولار وأصول قيمتها 4.2 تريليونات دولار.

يجد ديمون طرقاً شتى لتوظيف استثماراته وأمواله، ويتحكم ويشرف على مؤسسة تحرك 5 تريليونات دولار يومياً.

4 –وارين بافيت

وفي المركز الرابع، جاء وارين بافيت الرئيس والمدير التنفيذي للشركة القابضة “بيركشاير هاثاواي”، التي يقع مقرها الرئيسي بأوماها في الولايات المتحدة.

صنفت “هاثاواي” ثامن أكبر شركة عامة في العالم، وحصلت على المركز الرابع كأكثر الشركات إثارة للإعجاب، على مستوى العالم لعام 2014.

لدى “هاثاواي” الآن، مجموعة متنوعة من الشركات بما في ذلك الحلويات والسكك الحديدية، والتجزئة، المفروشات المنزلية، والموسوعات، مصنعين من المكانس الكهربائية، ومبيعات المجوهرات.

يملك بافيت ثروة صافية قيمتها 68.5 مليار دولار، مع أصول قدرها 552.0 مليار دولار.

5- لورانس فينك

استحوذ لورانس فينك صاحب شركة “بلاك روك” على المرتبة الخامسة، بصافي ثروة 0.55 مليار دولار، وحجم أصول 4600.0 مليار دولار. تعد “بلاك روك” أحد الشركات العملاقة في عالم المال، كما أنها أكبر مستثمر في العالم.

تمتلك الشركة حصة في كل الشركات المدرجة تقريباً، ليس فقط في الولايات المتحدة وإنما حول العالم أيضاً، يمتد نشاطها لسندات الشركات، والديون السيادية، والسلع، وصناديق التحوط وأمور أخرى.

6- كين جريفن

سادساً جاء رجل الأعمال الذي يشتهر إلى جانب أعماله الاستثمارية، بأعماله الإنسانية، وهو مؤسس شركة “سيتادل” بصافي ثروة 7.6 مليار دولار، وحجم أصول 25.0 مليار دولار.

حقق جريفن أرباحاً بقيمة 6.6 مليار دولار سنة 2015، وصنفته مجلة “فوربس” حينها، بأنه واحد من أكثر مديري صناديق التحوط تحقيقاً للأرباح خلال 2012.

تعد شركة “سيتادل” واحدة من شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم، وتُصنف مجموعة صناديق التحوط التابعة لها من أكبر وأنجح الصناديق في العالم.

7 – جيفري جاندلاش

وفي المركز السابع، جاء جيفري جاندلاش، الملياردير والرئيس التنفيذي لـ”دابل لاين كابيتال” التي يقع مقرها الرئيسي في لوس أنجلوس، والتي تُشرف على أكثر من 80 مليار دولار.

يبلغ الحجم الصافي لثروته 1.4 مليار دولار، وتقدر قيمة الأصول التي تخضع لإدارته بـ95.0 مليار دولار.

8- كارل إيكان

وفي المرتبة الثامنة، جاء كارل إيكان صاحب شركة “إيكان إنتربرايزيز” أحد أكبر المستثمرين في شركة “Apple” الأميركية، وسابع أكبر مستثمر في أسهم الشركة المصنعة لهواتف “آيفون”، يمتلك ثروة قدرها 17.6 مليار دولار، وأصولاً تصل إلى 42.0 مليار دورلار.

9- لويد بلانكفين

تاسعاً يأتي رجل الأعمال لويد بلانكفين صاحب شركة “جولدمان ساكس”، الذي يملك ثروة قدرها 0.7 مليار دولار، وحجم أصول قدره 878.0 مليار دولار.

يعتبر بلانكفين شريكاً أساسياً في “كولدمان”، وواحداً من كبار المديرين الإداريين الأربعمائة، كما أنه السبيل الأكثر مصداقية إلى الثروة الكبيرة في “وال ستريت”، وترتبط معظم ثروته بأسهم “گولدمان”.

10 جورج سوروس

مؤسس “صندوق سورس فاند مانجمنت”، الذي يملك ثروة قدرها 24.9 مليار دولار، ويدير أصولاً بقيمة 29.0 مليار دولار.

نجح سوروس في تحقيق مكاسب تقدر قيمتها بـ1.2 مليار دولار خلال 2014، لتبلغ صافي ثروته 24.9 ميار دولار حتى مارس (آذار) 2016.

يشتهر سوروس ببيع البات التايلاندي، واتُهم بأنه سبب الأزمة المالية في آسيا، والتي أثرت على كوريا الجنوبية وأندونيسيا وماليزيا والفلبين وهونج كونج.

قائمة الشخصيات الأكثر نفوذًا في عالم المال

الترتيب

الشخصية

الشركة

صافي الثروة
“مليار دولار”

حجم الأصول
“مليار دولار”

01

ستيفن شوارزمان

بلاك ستون جروب

10.2

334.0

02

ديفيد تيبر

أبالوسا مانجمنت

11.4

18.0

03

جيمي ديمون

مصرف “جيه بي مورجان تشيس”

0.7

2400

04

وارين بافيت

بيركشاير هاثاواي

68.5

552.0

05

لورانس فينك

بلاك روك

0.55

4600.0

06

كين جريفن

سيتادل

7.6

25.0

07

جيفري جاندلاش

دابل لاين كابيتال

1.4

95.0

08

كارل إيكان

إيكان إنتربرايزيز

17.6

42.0

09

لويد بلانكفين

جولدمان ساكس

0.7

878.0

10

جورج سوروس

سوروس فاند مانجمنت

24.9

29.0




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.