4 عوامل جعلت الذهب أفضل استثمار في عصر كورونا

رغم تسلل بعض الشكوك للقاعدة التقليدية “الذهب ملاذ آمن” مع بداية تصاعد انتشار الوباء في النصف الثاني من شهر مارس الماضي إلا أن الذهب كسب الرهان خلال الأزمة الحالية مع المكاسب القوية منذ بداية العام في مقابل أن الأسهم لا تزال داخل النطاق الأحمر خلال نفس الفترة.

عادت أسعار الذهب للارتفاع من جديد بدعم من حالة عدم اليقين بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا من حول العالم، والتي ولّدت مخاوف من حدوث موجة ثانية من الوباء. يقف الذهب على حافة تحدي هام، وهو اختراق مستوى 1,800 دولار للأونصة، وربما يمهد هذا الطريق لتسجيل أرقام قياسية جديدة.

تداول الذهب مع  يحظى بشعبية وثقة عالية بالسوق. يمكنك الحصول على حساب تدريبي برصيد 100 ألف دولار! حساب تجريبي.

ليس فيروس كورونا فقط وتبعاته الاقتصادية هما من يرفعان المعدن الثمين، بل أيضًا الاحتياطي الفيدرالي، والبنوك المركزية من حول العالم. وهذه 4 عوامل جعلت الذهب أفضل استثمار في عصر كورونا:

1- زيادة الطلب على المعدن

مع رغبة المستثمرين في حيازة المعدن الأصفر للتحوط ضد صدمات كورونا، شهدت صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة والمدعومة بالذهب تدفقات داخلة 170.2 طن خلال أبريل الماضي ليصل الإجمالي إلى 3355 طناً وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

كما أظهر تقرير مجلس الذهب العالمي الصادر مؤخراً أن حيازة الصناديق المتداولة في البورصة ارتفعت بمقدار 298 طنًا خلال الربع الأول من العام الجاري.

كما أظهر مسح أجراه مجلس الذهب وشركة الأبحاث “يوجوف”، أن 20% من البنوك المركزية تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب على مدى الإثنى عشرة شهراً المقبلة مقارنة مع 8% في المسح نفسه الذي تم في العام الماضي كما يوضح الرسم البياني التالي.

2- زخم البيانات الاقتصادية السلبية

أكدت البيانات الاقتصادية الكئيبة مدى الضرر الذي ألحقته جائحة كورونا، فلا يخفى على أحد أن مع اتجاه العالم نحو ركود اقتصادي عميق بل انزلقت عدة اقتصاديات في منطقة اليورو في الركود بالفعل مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا، ما يشير إلى أن التعافي سيكون بطيئاً.

وقال “كايل روددا” المحلل في “إي.جي. ماركت”: “الأسواق تسعر أن التعافي الاقتصادي سيكون أبطأ قليلاً مما كان متوقعًا سابقًا، ومن المحتمل أن يتطلب ذلك بيئة ذات معدلات منخفضة”.

وتضغط معدلات الفائدة المنخفضة على العملة الأمريكية مما يجعل الذهب المقوم بالدولار أقل تكلفة بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

تداول الذهب مع  يحظى بشعبية وثقة عالية بالسوق. يمكنك الحصول على حساب تدريبي برصيد 100 ألف دولار! حساب تجريبي.

3- التوترات بين واشنطن وبكين

إضافة إلى السيناريو الاقتصادي القاتم، تجددت احتكاكات الصين والولايات المتحدة لكن هذه المرة ليس بسبب التجارة لكن جراء فيروس كورونا رغم أنه من المتوقع أن ذلك سيلقي بظلاله على العلاقة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إمكانية إلغاء اتفاقية التجارة التي عُقدت في بداية العام الجاري مع اتهاماته المستمرة بأن الصين غير المتسبب في تفشي فيروس كورونا رغم نفي بكين لذلك.

وأشار ترامب في تغريدات عبر “تويتر” إلى أن مائة صفقة تجارية مع الصين لن تعوض الخسائر الفادحة التي أسفر عنها الفيروس القادم من الصين، مضيفاً إلى أنه محبط للغاية من بكين ولا يريد التحدث على رئيسها “شي جين بينغ”.

ومن شأن التصاعد في الخلافات بين الولايات المتحدة والصين أن يعزز أسعار المعدن الأصفر الذي يحتمي به المستثمرون في وقت التوترات.

4- النظرة المستقبلية للذهب

يتوقع مجلس الذهب العالمي أن تستمر المحركات السابقة في دعم أسعار المعدن، بما في ذلك “عدم اليقين واسع النطاق في السوق وتحسين تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب مع انخفاض عوائد السندات”.

وقال المجلس: “مع خفض الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة إلى الصفر واستمراره عند هذا المستوى للمستقبل المنظور، يمكن أن يكون أداء الذهب جيدًا لأنه يميل إلى التفوق خلال دورات التيسير النقدي”.

وتابع مجلس الذهب: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تثبت سياسات التحفيز المالي التي تبلغ قيمتها عدة تريليونات دولار أن لها أثراً تضخمًيا، وهو تطور يمكن أن يدعم أسعار الذهب على المدى الطويل”.

كما يرى “هوانج بيونج جين” المحلل لدى “إن إتش إنفستمنت آند سيكيوريتيز”، إن تسارع التضخم المتوقع وسط بيئة الفائدة المنخفضة يمكن أن يعزز شهية المستثمرين للأصول الآمنة مثل المعادن الثمينة، والتي يمكن أن تدفع سعر الذهب إلى 2000 دولار للأوقية في غضون عام.

تداول الذهب مع  يحظى بشعبية وثقة عالية بالسوق. يمكنك الحصول على حساب تدريبي برصيد 100 ألف دولار! حساب تجريبي.

* هذه المادة برعاية :

هي منصة متعددة الأصول توفر الاستثمار في كل من الأسهم والعملات الرقمية، بالإضافة إلى تداول أصول عقود الفروقات. سواء كنت مُبتدئًا أو لديك خبرة.. eToro لديها كل ما تحتاجه لتلبية احتياجاتك للتداول والاستثمار عبر الانترنت.

* تحذير المخاطر: العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة، وتأتي مع مخاطر عالية من خسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 75% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون أموالهم عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات، وما إذا كان بإمكانك تحمل المخاطرة العالية بخسارة أموالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.