أفضل الطرق لبناء دخل سلبي 2022

دخل سلبي

في عالم المال يعتبر الدخل السلبي أحد الركائز الرئيسية لتكوين أمان مالي صلب، و بلوغ الثراء في مدة أسرع من الاكتفاء بالادخار من راتب أو مصدر دخل واحد، و مصادر الدخل السلبية متعددة و تختلف من حيت درجة الصعوبة و مبلغ الاستثمار و المخاطرة، فهناك مصادر دخل سلبية تُدر عليك 100 دولار في الشهر، وهناك مصادر دخل سلبية تُدر أرباحاً بأرقام خيالية أقلها 100 ألف دولار في الشهر الواحد، لكن كما قلت أنه هناك اختلاف في درجة المُخاطرة و راس المال المُستثمر، في هذا المقال سنطلعك على أفضل مصادر الدخل السلبي التي يُمكنك البدء في تكوينها في سنة 2022، ولكن هذا لا يعني أننا سنذكر جميع الأفكار للدخل السلبي، فالأفكار عديدة جداً لإنشاء مصادر دخل سلبية، بل سنسلط الضوء فقط على أبرز الطرق التي جمعها فريق أسرار المال، قراءة ممتعة.

مصادر دخل سلبية سهلة ( لأصحاب راس المال القليل )

1 مكائن البيع الذاتية:

اجهزة البيع الذاتي توفر فرصة لبدء مشروع صغير و مربح في ذات الوقت. الطلب على مثل هذه الماكينات التي أصبحت أساسية في الكثير من الأماكن. من مميزاته أنه لا يلزم وجود خبرة في المبيعات لنجاح المشروع، فالمكينة تسوق نفسها بمنتجاتها وبموقعها، حيث يعد موقع الماكينة هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها نجاح المشروع.

تستخدم مكائن البيع الذاتي لمنتجات كثيرة ومتنوعة مثل القهوة والمشروبات، الحلويات، ايس كريم، الصحف. و تستخدم هذه الأجهزة في مواقع و أماكن عديدة : المرافق الصحية – الكليات والمعاهد – الفنادق – المنتزهات – المولات ، والمعارض – المؤسسات والدوائر الحكومية – المنشآت الرياضية والأندية الصحية – وكالات السيارات – محطات البنزين…

رأس المال : يبلغ رأس مال مشروع مكينة البيع الذاتي حوالي 25.000 ريال (تختلف الأسعار باختلاف جودة و نوع الماكينة ، و تبدأ الأسعار لمكينة واحدة مابين 1500 ريال و 35 ألف ريال.)

يوجد إمكانية تأجير الماكينة بدل شراءها، وقد يكون خيارا جد ممتاز لمن يمتلك نشاط تجاري أو أي محل يرتاده الكثير من الزبائن أو يتواجد بموقع سياحي او تمر قربه مارّة كثيرة. فهناك شركات متخصصة توفر هذه المكائن للتأجير الشهري بشرط التعاقد مع مالك النشاط لموقع المكينة.

العائد المتوقع : عائد الأرباح في هذا المشروع يعتبر ممتاز، فبعد طرح تكاليف المواد الأولية وإيجار الموقع يكون صافي الربح للمكائن مرتفع. موقع الماكينة هو الركيزة الأساسية التي يتوقف عليها مقدار العائد. ، فاختيار الموقع يعد الخطوة الأهم في هذا المشروع .

يحققد المشروع معدل عائد ممتاز (40%) وفترة استرداد مناسبة (السنة الثانية). لتحقيق عائدات مجزية ستحتاج الى شراء مكينة مستعملة (حوالي 5 آلاف) وشخص ثقة للمساعدة وعقد تاجير موقع مع كهربا بالاضافة الى الصيانة المنتظمة.

2 بيع منتج رقمي:

تعتبر المنتجات الرقمية نوعاً جديداً من مصادر الدخل السلبية في عام 2022، و هي عديدة، منها:

  • كتاب رقمي Pdf
  • كورس أو دورة تدريبية
  • تصاميم جرافيك جاهزة
  • قوالب ووردبريس
  • مشروع الطباعة عند الطلب (Print on demand)
  • إلخ…

تستطيع انشاء منتج رقمي خاص بك و بيعه على الانترنت، و الميزة هنا هي أنك تستطيع بيع هذا المنتج لمرات متعددة لا نهائية حتى ينتهي طلب السوق من المنتج الخاص بك، هناك منصات متخصصة في عرض هذه المنتجات الرقمية للبيع، و تستطيع أيضاً إنشاء موقع خاص بك لعرض منتجاتك عليه، و لكن تحتاج فقط راسمال بسيط لانشاء اعلان ممول له كي تحصل على زيارات للموقع و يستطيع الزبائن أن يصلو لمنتجاتك و شراؤها.

تختلف المنتجات الرقمية حسب اختصاصك، فأنت تستغل مهارتك أو تخصصك في شيء ما، و إنشاء منتج رقمي من خلاله، للأسف لا نستطيع سد جميع المنتجات الممكنة في هذا المقال، لكن سنقوم بإعطائك مثال، و يمكنك إسقاطه على نفسك، و تستطيع أيضاً البحث في الانترنت عن Digital Product أو المنتجات الرقمية.

مثلاً أنا سأتحدث انطلاقا من مجال خبرتي و تخصصي العملي، أنا مصمم جرافيك و استطيع استغلال هذه المهارة في تصميم احد القوالب الجاهزة للتصميم، و سأقوم بطرحها على مواقع مثل Freepik و من خلال كل تحميل للقوالب الخاصة بي استطيع جني ارباحاً منها و حتى أنا نائم. هذا مثال مبسط جداً.

لكن تذكر أن المنافسة شديدة !

3 إنشاء مدونة على الانترنت:

يعتبر التدوين احد المجالات الرائدة لتحقيق دخل السلبي في عالم الانترنت، فالمدونات على انواعها و اشكالها تُدر ارباحاً مُحترمة، و بها خيارات تحقيق دخل متعددة، مثل التسويق بالعمولة، أو تفعيل اعلانات جوجل ادسنس، او عبر انشاء اعلانات خاصة بمواقع أو شركات مختصة في مجال ما، الخ.. لكن الصعوبة تكمن في بناء هذه المدونة و جعلها تحتل المراتب الاولى في نتائج البحث على جوجل.

تستطيع تعلم مهارة التدوين و السيو من خلال اخذ دورات مجانية على يوتيوب و البدء بالتطبيق، لكن تأكد من أنك لديك مهارة الكتابة و ان تكون شغوفاً و لديك معرفة لا بأس بها في التخصص الذي سوف تكتب فيه مقالاتك، كذلك يجب أن تتوفر على ميزة الصبر، فبناء مدونة ناجحة على الانترنت ذات عائد ربحي مُحترم، لا تتم بين عشية و ضُحاها، هناك إحصاء يُبين أن متوسط بناء مدونة ناجحة بعدد زوار شهري جيد، تستغرق على الاقل سنتين من العمل الجاد و المُستمر.

ضع في بالك أيضاً أنك تستطيع شراء مدونة جاهزة، لكن السعر لن يكون مجرد ألف أو ألفين دولار، بل راسمال نوعاَ ما قوي !

4 بناء قناة على يوتيوب:

اليوتيوب أصبح مهنة العصر، فهناك أشخاص حققوا مبالغ ضخمة من هذا الأخير، و يوجد “يوتيوبرز” يحققون مداخيل شهرية تُعد بالآلاف من الدولارات، ضع في اعتبارك أن انشاء قناة يوتيوب لا يقتصر فقط على أن تظهر بوجه و التحدث في محتوى كوميدي، أو أن تقوم بتسجيل مقاطع فيديو و أنت تلعل لعبة سلاحف نينجا.

هناك افكار لقنوات يوتيوب لا تُعد ولا تُحصى و التي لا تتطلب تصوير أو ظهورك شخصياً أو أي شيء من هذا القبيل، فإذا كنت متخصصا في مجال ما، لديك مهارة أو حرفة، تستطيع انشاء شروحات لهذه المهارة من خلال تجميع بعض مقاطع الفيديو و اضافة عناوين و شرح على الفيديو، أو من خلال تقنية الوايت بورد انيميشن، ابحث حول هذه التقنيات، إذهب إلى يوتيوب و اكتب ” تعلم مونتاج الفيديو” ستظهر لك العديد من الشروحات.

بعد تعلمك لمهارة تحرير الفيديو، تستطيع أن تشتري مايك، و تقوم بتدوين افكار لفيديوهاتك و تبدأ في انشاء سكريبت و تسجيله و اضافة مقاطع الفيديو، و ها انت جاهز لتنشر فيديوهاتك على قناتك في اليوتيوب، لكن هذا شرح مختصر جداً، فهناك العديد و العديد من الاساسيات التي يجب أن تتعلمها في هذا الباب، قم بالبحث حول السيو على يوتيوب، و كيفية تكبير قناة يوتيوب.

مصادر دخل سلبية صعبة ( لأصحاب راس المال الكبير )

1 تأجير العقارات:

تأجير العقارات من أبرز و أحسن مصادر الدخل السلبية، و هو الركيزة الأساسية لأغلب أثرياء العالم، فامتلاك العقارات يعني امتلاكك لأصول تدر لك دخلا شهريا مع الحفاظ على قيمتها، بل ارتفاع قيمتها كلما مضت السنوات.

يمكنك أن تشتري شقة أو شقتين، أو بناء عمارة سكنية، ذلك يختلف حسب راس مالك، و تقوم بتأجيرها بشكل يومي أو شهري، و هذا يكون لك مصدر دخل سلبي حتى و انت نائم تستطيع التحصل على دخل سلبي رائع.

تبقى الأصول المستقرة نسبيا مثل بناء العمارات، أو شراء أراضي في مناطق تنمو باطراد هو وسيلة جيدة لبناء الثروة على المدى الطويل. وعلى الرغم من أن غالبية الاستثمارات بها قدر لا مفر منه من المخاطر و لا تنص على ضمان كامل للربح، إلا أن الاستثمار في العقارات على مر التاريخ يؤدي لمكاسب كبيرة و يعتبر أحد أساسات الثروة الراسخة.

2 الدخول شريك في مشروع ناجح

بما أن راس المال البسيط يقف عائقا أمام فتح بعض المشاريع الناجحة التي تتطلب راس مال أكبر بكثير من 100 ألف ، بإمكانك الدخول والمشاركة في مشروع ناجح قائم. إذا نجحت في أن تصبح شريك في عمل تجاري ناجح ستكون تجنبت المخاطرة و اي خسارة محتملة. و سيكون أيضا أفضل بكثير من اللجوء للاقتراض أو تكون مضطرا لفتح مشروع صغير يتناسب مع راسمالك وهذا يعني ربح أقل.

خاتمة

كانت هذه بعض أفضل المشاريع الناجحة و ما زال هناك العديد من الافكار الناجحة. قد تلهمك فكرة مشروع مذكورة أعلاه ، وقد لا تجد فيها ما يتوافق مع ميولك أو خبرتك أو راس مالك. لا مشكلة في ذلك! وإنما تحتاج فقط أن تدرك أن افضل مشروع ناجح هو كل عمل تجاري إما يستهدف حاجات أساسية عليها طلب كبير ومستمر أو يستهدف فجوة في السوق (العرض ضعيف مقارنة بالطلب). تستعرض هذه المقالة 8 طرق للحصول على مشروع ناجح

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

GIPHY App Key not set. Please check settings