29 مشروع مربح : اعثر على فرصتك لبدء مشروع ناجح

مشروع مربح

يسعى الكثير من شباب اليوم إلى بدء مشروع مربح لتحقيق دخل إضافي أو أساسي يضمن له العيش الكريم. ولمساعدة كل شاب توَّاق إلى ملامسة طموحه في بناء مشروعه الخاص، قمنا بتجميع 29 فكرة مشروع ناجح لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبعضها قد لا يحتاج إلى خبرة مسبقة.

يمكن لفكرة واحدة من القائمة أدناه أن تلهمك وتغير حياتك، وتكون مصدر دخل إضافي في البداية بجانب عملك الحالي، قبل ان يصبح مشروع مربح يدر لك دخلا محترما بعد فترة من العمل الجاد و المثابرة. وتتضمن القائمة :

  • 8 افكار مشاريع على الانترنت.
  • 9 مشاريع على الواقع.
  • 6 افكار مشاريع ممنزلية.
  • 6 افكارمشاريع الدخل السلبي.

مشروع مربح على الانترنت (8 افكار)

مع هيمنة الانترنت أصبح بدء مشروع بدون راس مال حتى أمرا ممكنًا. فيما يلي بعض 8 افكار مشاريع الانترنت :




1.مشروع منتج إلكتروني

بناء منتج إلكتروني ناجح يعد اقوى مشروع مربح على الانترنت. فقد حقق شباب عرب نجاحات باهرة وبعضهم جتى ثروة حقيقية. “فؤاد بدوي” مصمم وصانع قوالب الوورد برس الذي حقق مبيعات تجاوزت المليون دولار في مجموعها. قالب الووردبرس هي المنتج الرقمي الخاص بصديقنا “فؤاد”.

يمكن لاي شخص توفرت لديه المهارة والخبرة المطلوبة لصنع أي منتج رقمي يمكن بيعه على الانترنت. منتج تتعب عليه مرة ثم تبيعه ألف مرة، تبعيه على موقعك الخاص أو على منصات البيع المتعددة، وبقدر جودة المنتج و قوة تسويقه ستكون النتائج. من أمثلة المنتجات الرقمية : كورس تدريبي – كتاب رقمي – تصميمات جاهزة – أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير.

اقرأ أيضاكيف تُعدِّد مصادر دخلك في 6 خطوات

2.كن وسيطًا للشراء على الإنترنت

كثير من الناس في العالم العربي، خاصة بلدان شمال افريقيا، لا يمتلكون بطاقات بنكية تمكنهم من الشراء الافتراضي، وفي نفس الوقت يرغبون في شراء منتجات من الانترنت وهذه فرصة مشروع مربح. يمكن ان تكون الوسيط الذي يقوم بالشراء، وتأخذ عمولة على شراء البضاعة، من الجيد أن تبدأ في مدينتك الخاصة، قم بالتسويق لنفسك محليًّا.

3.منصة التَسوُّق المحلي الالكتروني

اشتري محليا واطلبها عبر الانترنت إستلمها على باب منزلك.. هذا هو مفهوم المشروع.

معظم محلات التجزئة المحلية لاتملك انظمة تسوق الكترونية ناهيك عن ساعات العمل التي لا تتجاوز 9 ساعات يوميا. مشروعك سيكون عبارة عن منصتة تسوق الكترونية تخدم عملاؤك ليلا ونهارا وطوال ايام الاسبوع عبر خيارات التسوق الالكتروني من المحلات المحلية لبائعي الملابس، الاكسسوارات، المواد الغذائية.. هكذا ستوفر لعملاؤك خدمة الطلب والتوصيل وبالطبع بدون رسوم توصيل، لأنك سوف تفرض عمولة على تجار التجزئة 5 – 10%، سوف توفر الوقت لعملاؤك وتساعد محلات التجزئة على الازدهار ونمو مبيعات مشروعك الصغير.



4.قم ببيع أعمالك اليدوية على الانترنت

فكرة مشروع صغير مربح لأصحاب المهارات اليدوية والحرفية. إذا كنت تجيد الرسم أو النحت او صناعة منتجات او مجوهرات يدويا.. يمكنك بيع أعمالك من خلال الانترنت (مثل موقع esty). ستحتاج طبعًا إلى ورشة خاصة في منزلك، بعد ذلك تحتاج إلى إلتقاط صور باحترافية لمصنوعاتك واعمالك لعرضها للبيع الافتراضي.

اقرأ ايضا: مشاكل اليوم فرصة مربحة غداً!

5.كن وكيلًا للتسويق العقاري الالكتروني

اصبح الانترنت قناة تسويق أساسية لبيع العقارات :

  • 90% من مشتري العقارات يستخدمون الانترنت فى البحث عن منزل او عقار.
  • 36% من المشترين عثروا على المنزل او العقار الذى قاموا بشرائه على الانترنت.

ويقوم مبدأ الوساطة العقارية الالكترونية على نشر العديد من الاعلانات عن الوحدات العقارية للبيع او الايجار عن طريق مواقع الانترنت المختلفة المتخصصة والغير متخصصة. في عالم العقار، هناك فرصة لكل فرد : سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف! قد يبدو هذا الكلام غريبا بعض الشيء! لكن يمكنك أن تكون وسيطا عقاريا ناجحا من خلال الانترنت وتؤسس مشروع مربح جدا.

6.التسويق على السوشيال ميديا

بات الجميع يعلم مدى أهمية مواقع السوشال ميديا (استغرام، فايس بوك، تويتر..) في عملية التسويق. فقد اصبح كل مشروع تجاري تقريبا يمتلك حساباته الخاصة على هذه المنصات.

مشروع بأقل التكاليف.. 6 نصائح ذهبية لخفض تكلفة مشروعك



7.مشروع صناعة المحتوى

معظم الشركات الآن تمتلك مدونة على موقعها الإلكتروني. لنفترض أن هناك شركة متخصصة في صناعة الأحذية الرياضية، تمتلك هذه الشركة مدونة تتحدث فيها عن الرياضة وعلاقة القدم الصحية بالرياضة ومدى أهمية ارتدائك لحذاء صحي وغير ذلك من المحتوى ذو الصلة. ويساهم هذا في تنمية عوائدها وتنمية اتصالها مع جمهورها. تحتاج هذه الشركات إلى من نسميهم بصانعي المحتوى، إذا كنت تجيد الكتابة يمكنك أن تعمل بنظام العمل الحر لدى واحدة من هذه الشركات ككاتب لمحتواهم. ويوجد العديد من منصات العمل الحر لتعرض خدماتك عليها.

8.مشروع خدمات الترجمة

أصبحت الترجمة تأخذ حيّزاً كبيراً في عالم مشاريع الانترنت بحيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة. هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج الى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة، فإذا كنت شخصا يجيد أحد اللغات الأجنبية إضافة للعربية فأنت محظوظٌ كون هذا المجال يتيح العديد من الفرص لبدء مشروع ناجح ويؤمّن لك دخلا جيدا.

مشروع مربح على الواقع (9 افكار)

هناك من يبحث في الجهة الأخرى عن افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير لتنفيذها على أرض الواقع، وفيما بعض الأفكار خارج إطار الإنترنت أو يمكن أن تجمع بين الإنترنت والواقع :

9.خدمات النظافة التجارية

خدمة التنظيف التجاري مشروع مربح 100 %، جيث لا يتطلّب أي مهارات خاصّة أو تجربة تقنية. باستثمار أولي منخفض وعائد استثمار سريع و إدارة العمل بسهولة. طلب السوق على الخدمة غير محدود، لا جرد و لا تخزين،  إمكانية نمو ممتازة… كلها أسباب مقنعة لبداية هذا النوع من العمل.

كلّ المحلات الكبيرة والشركات و المؤسسات لها شيء واحد مشترك، يجب أن ينظّفوا بشكل منتظم لكي يظهرو بصورة جيّدة أمام أنفسهم وشركائهم في أعمالهم التجارية. وتخلق هذه الحقيقة الفرصة الهائلة للحصول على المردود والربح. و أفضل طريق للتسويق هو زيارة كلّ الأعمال التجارية في مجتمعك. وضّح منافع التنظيف عامة و خدمتك خاصة .. على أية حال، إذا وضعت هدف لزيارة عشر زبائن محتملين باليوم وتمكنت بالفوز من إثنين فقط ، أنت ستحقق 40 زبون جديد كل شهر وتكون في طريقك الصحيح إلى تأسيس مشروع ناجح ومربح.

اقرأ أيضا7 طرق لبدء مشروعك بجانب الوظيفة

10.تنظيم الأحداث

مشروع صغير يعتمد على تخطيط الأحداث وتنظيمها، مثل: المؤتمرات والاجتماعات؛ ويعدّ العمل كمخطِّط أحداث من المِهن والمشروعات الصغيرة الحديثة والمربحة، حيث يقدم مساعدة للمنشآت والأفراد في مجال تخطيط الأحداث الخاصة بهم، ويحتاج النجاح في هذا المشروع إلى الصبر أثناء التعامل مع طلبات العملاء المختلفة، والمحافظة على الهدوء عند التعرُّض لأحداث غير متوقعة.

11.تقديم خدمات التدريب الخاص

هل لديك خبرة في مجال التدريب الرياضي أو عملت من قبل في إحدى صالات التدريب، هناك أناس حولك في كل مكان مستعدون للدفع لخبير يقوم بمتابعة تمارينهم اليومية وكذلك عادات طعامهم وحياتهم اليومية، متى وأين وكيف يتدربون، كيف ومتى يأكلون، مدراء الشركات ورجال الأعمال المشغولون يحتاجون إلى شخص لتولي هذه المهمة عنهم، يمكنك تسويق نفسك من خلال موقعك على الإنترنت أو من خلال صفحة شخصية ترفع عليها فيديوهات وأنت تتمرن أو تقوم بإرشاد أحد زبائنك، تأكد فقط أنك في المدينة الصحيحة التي تحتوي على نوعية العملاء المستعدين للدفع مقابل هذه الخدمة.

يهمُّككيف تقنع الزبون بالشراء في 6 خطوات

12.صيانة المنازل

كل منزل يحتاج إلى خدمات الصيانة ، في المطبخ أو دورات المياه ، وكذلك التكييف أو خطوط الكهرباء ، أو أعمال الدهان إلخ ، كل ما تحتاجه هو سيارة فان مزودة بمعدات الصيانة مع فنيين صيانة.

13.مشروع استيراد من الصين

أصبح الاستيراد من الصين يمثل فرصة للكثيرين لبدء مشروع مربح ، لكنها ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض منا. إن العامل الرئيسي ليس هو الصين او المصانع الصينية ! لكن الأسواق المحلية ببلدك و طريقة البيع و التوزيع و الجمارك هي أهم العوامل. يوجد الكثير من المنتجات المطلوبة بشكل كبير جداً في الاسواق العربية و لا تكلف راس مال كبير مثل دبابيس وتوك وفرش وامشاط الشعر والولاعات والهدايا الصغيرة والالعاب البسيطة وغيرهم من المنتجات رخيصة السعر والتى يحتاج اليها الرجال والسيدات والاطفال من جميع فئات المجتمع.

ادرس موضوع الاستيراد بجدية وتقصى الشق القانوني ببلدك ، كيفية السفر والتراخيص التي يجب تجهيزها وتكلفة السفر مع شراء البضاعة وقبل ذلك تأكد مما يحتاجه السوق وكيف تسويق البضائع.

يهمُّككيف تتعلم المجازفة في عالم التجارة؟

14.خدمات المحاسبة بشكل حر

معظم الشركات الصغيرة الناشئة لا تريد توظيف محاسب بدوام كامل ومبلغ شهري يثقل ميزانيتها المالية، لكن في نفس الوقت لا يمكن الاستغناء عن المحاسبين لترتيب الأمور المالية وأمور المدفوعات. يمكنك هنا العمل بشكل حر مع أكثر من شركة في نفس الوقت، يعتمد نظام العمل هذا على زيارة الشركة مرة أو مرتين أسبوعيًا لمدة محددة من الساعات وتقوم بإنهاء الأمور المحاسبية لهم والانصراف مباشرة، يمكنك الحصول على راتبك إما بشكل شهري متفق عليه أو مقابل عدد الساعات التي تقضيها في العمل لدى تلك الشركات، كلما زادت قائمة عملائك كلما زادت فرصتك في الربح، وتذكر دائمًا أن العميل المناسب لهذا المشروع هو الشركات الصغيرة الناشئة.

15.خدمات التصميم والطباعة

ليس بالضرورة أن تكون مصممًا أو أن تمتلك مطبعة حتى تتمكن من تقديم خدمات التصميم والطباعة، الأمر يحتاج إلى قدرة على التواصل عن طريق الإنترنت وبعد ذلك معرفة بمطبعة محلية، خدمات الطباعة تصبح أرخص مع الوقت لكن مع الجمع بين خدمات التصميم والطباعة يمكنك أن تقدم خدمة مميزة للشركات والمؤسسات وحتى منافذ البيع الصغيرة، جميع الشركات تحتاج من حين لآخر لطباعة منشورات دعائية أو كروت عمل أو حتى منشورات للمواسم الدورية كالأعياد والاحتفالات الوطنية.

عن طريق الإنترنت يمكنك توظيف مصمم يعمل بالساعة لتصميم ما تريد الشركة تصميمه وبعد ذلك قم بالدفع لمطبعة محلية لطباعة المنتجات، وقم بإيصالها إلى الشركة، يمكنك التوسع عن طريق توقيع عقود طويلة الأمد مع عملائك لتصميم كل ما يحتاجون إليه في فترة زمنية محددة.

16.مشروع تربية النحل و انتاج العشل

تُعدّ تربية النحل و إنتاج العسل من أكثر المشاريع الزراعيّة نجاحاً، والتي يمكن لأي شاب في العالم العربي تنفيذها كمشروع دخل رئيسي، أو حتى بجوار عمله الأساسي؛ يعتبر مشروع مربح برأسمال محدود ومهارات غير معقدة، وتسويق منتجه غير معقد ايضا.

17.صناعة مواد التنظيف

المشروع عبارة عن ورشة لتصنيع مواد التنظيف المنزلية التي تعتبر شيئا اساسيا لا غنى عنه لتحقيق مستوى نظافة مقبول، فالماء وحده رغم استطاعته اذابة الكثير من الأوساخ، عاجز عن اذابة الشحوم والدهون والكثير من البقع لكن حين يفككها المنظفات فان الماء يشطفها بسهولة. ومن أهم مواد التنظيف المستخدمة في الأسواق الصابون السائل وسوائل تنظيف الزجاج ومنظفات الأثاث الخشبي والباركية ومخاليط تنظيف السجاد والكليم ومخاليط تنظيف الرخام والبلاط … الخ .

مشروع صغير مربح لا يحتاج الي تقنيات تكنولوجية معقدة بالإضافة إلي قدرته علي استيعاب عمالة مدربة تدريبا عاديا علي تشغيل المشروع.

اقرأ أيضا10 طرق ثورية لصنع المال في القرن 21

مشروع مربح من المنزل (6 افكار) :

هل تبحث عن فكرة مشروع من المنزل وغير مكلف؟ إليك هذه الافكار واختيارك لها يعتمد على بيئة وثقافة بلدك، فالدول العربية ليست كالغربية، لكنها أفكار عامة.. يمكن أن تضيف إليها، وكل بحسب عزيمته:

18.المشاريع إنتاجية بأنواعها

هناك بعض مشروعات الإنتاج الحيواني التي يمكن أن تبدأ من المنزل، مثل إنتاج السمان، والأرانب، والدجاج، وعيش الغراب.. كذلك المنحل والمشتل.. وغيرها.

كما تتجه بعض الأسر لإنتاج المخبوزات والأكلات التي لا تستطيع بعض الأسر صنعها، وهناك مشروعات تدخل تحت صفة الإنتاج الصناعي مثل المفروشات، الخزف، وأكياس البلاستيك… إلخ.

19.صناعة الإكسسوارات النسائية

عادة ما تعشق المرأة لمسة الإكسسوارات وتقبل على شرائها بشكل كبير وفي كل المواسم والفصول السنوية، وهي فرصة مشروع تجاري مربح يمكنك استغلالها في تصميم بعض الأنواع من الإكسسوارات في منزلك، وبيعها بالجملة لمحلات الاكسسوارات، و يمكن ان تستعين بشبكات التواصل الاجتماعي.

يمكنك التفكير فيما بعد في توسيع المشروع ليشمل أنواع متعددة، حيث ستحتاج فيما بعد وبعد أن يلقى مشروعك النجاح إلى يد عاملة مما يتيح لك الفرصة لتتعامل مع أناس آخرين محترفين في هذا المجال، كما يمكنك أن تواكب دائما التطورات الحاصلة في هذا المجال عن طريق البحث في الانترنت ( اليوتيوب ) وتحاول تطبيق أفكار جديدة لتتمكن من جذب المزيد من الزبائن.

20.مشتل النباتات والزهور

يعتبر مشروع صغير ناجح ومميز، لا سيما إذا كنت من محبي النباتات والزهور. ويمكنك أن تبدأه من المنزل حيث ستقوم باستغلال حديقة المنزل أو الشرفة أو السطح في حالة عدم وجود الحديقة، وتوفير مختلف المشاتل الصغيرة. لكن يجب ان تبحث و تتعلم جيدا لمعرف أنواع النباتات وأسمائها والخاصة بكل فصل على حدة،  إضافة إلى الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالعناية والزرع وكيفية الرعاية وتكثير كل نوع من النباتات التي ترغب في المتاجرة فيها، حتى تتمكن من إقناع الزبون بها ، وبعد أن يحقق المشروع نجاحا يمكنك توسيعه أكثر لجلب المزيد من الزبائن وتحصل أرباح كبيرة.

21.مخلل الخضروات والزيتون 

صناعة المخلل من الصناعات الشهيرة والمزدهرة وهو مطلوب من جميع طبقات وفئات المجتمع، وتوفر لك فرصة بدء مشروع مربح، ويوجد أنواع مختلفة من المخلل مثل (الزيتون، الجزر، الخيار، البصل، الليمون، …)، وبالنسبة للمنتجات النهائية فستكون عبارة عن عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل مثل الزيتون أو الليمون كما ستوجد عبوات تشتمل على اكثر من نوع من المخلل (عبوات مشكلة).

حتى إن لم تكن تتقن عملية التخليل ما عليك سوى البحث في الانترنيت أو اعتماد المعلومات من شخص يعمل في المجال وابدأ في تعبئة كافة أنواع المخلل وترتيبها في علب مميزة وجذابة حتى تكون جاهزة للعرض، كما يمكنك أن تتفق مع المحلات لعرض منتجك عندها مع تقديم نسبة أرباح بسيطة.

22.صنع الإكسسوارات والأعمال اليدوية

هناك من يمتلك مهارة إتقان الأعمال اليدويّة وصنع الإكسسوارات، مثل: إكسسوارات الجوال، أو السيارات، أو حتّى مناظر الزينة والتحف اليدوية، فيمكن الاتفاق مع محلّ على ترويج هذه الأعمال أو يمكن عمل صفحة على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها وبيعها.

23.حضانة منزلية

فكرة مشروع صغير قديمة، لكن الطلب عليها مستمر. هناك الأمهات العاملات التي تحتاج إلى من ترعى أبنائها أثناء عملها، فيمكن استغلال جزء من البيت وتخصيصه كحضانة للأطفال خاصةً إذا كان الشخص ممن يحبون الأطفال ويملكون صبراً وقدرة على تحمل الاطفال.

للتحميلدراسات جدوى جاهزة لمشاريع مختلفة

مشروع مربح للدخل السلبي (6 افكار)

يعني مفهوم الدخل السلبي استثمار المال او الجهد او هما معًا دون مقابل في الوقت الحالي، ليأتيك المقابل دون عمل لاحقاً، الأمثلة كثيرة والمستعدون للتضحية من اجل تحقيقها قلة لا يتجاوزون 3% من الناس والبقية حالمون مستهزؤون سلبيون يبحثون عن ضربة الحظ واللقمة الباردة.. و على الرغم من أن عمل أي نوع من الدخل السلبي يتطلب الاستثمار مقدماً، سواء بالوقت أو بالمال او هما معًا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى عائدات مجزية لاحقاً. وهذه بعض أفكار تحقيق الدخل السلبي :

24.فكرة كتيب “كوبونات تخفيض”

في هذه الظروف الإقتصادية يسعى الكثيرون للتوفير ….لم لا تساعدهم وتبدأ عملا يصمّم وينتج كتب الكوبونات . إنّ المفهوم واضح جدا. ببساطة قم بإيجاد 50 إلى 100 عمل تجاري في مدينتك من الذين يريدون عرض كوبونات التخفيض الخاصة بهم في كتابك (مجاناً). ومستعدون لتزويد حاملي الكوبونات بتخفيض على منتجاتهم أو خدمتهم.

الأرباح والعائدات تكسب ببيع الكتاب إلى المستهلكين ضمن مدينتك وعملية التسويق بسيطة : لنفترض أن تخفيضات الكوبونات الموجودة في كتابك تبلغ ما مجموعه 500 دولار. إذاً إعلانك سوف يدور حول كتاب بقيمة 5 أو 10 دولار ويوفر على زبائنك 500 دولار على المنتجات والخدمات التي يشترونها بشكل منتظم.

25.كتاب إلكتروني مشروع مربح

كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة ebooks، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها. إذا كنت من الذين يجيدون مهارة أو يمتلكون خبرة.. بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك. بإمكانك تحقيق دخل قد يفوق توقعاتك من هذا المشروع الصغير، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

26.بيع دورات تدريبية تعليمية

مثلا مواقع Udemy وSkillShare تعتبر من رواد هذا المجال، حيث من خلالها يقوم الخبراء وأصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بمشاركتها مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. هناك ملايين الناس تستخدم هذه الخدمة، ومتوسط الأرباح الشهري المدربين (مقدمي الدورات) في الموقع هو 8000$. قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الإنترنت.

27.صناعة التطبيقات

حسين البطاح من الكويت ، مطور ومصمم تطبيقات iOS و Android الذي حقّق أكثر من ربع مليون دولار من المحتوى العربي وليس الأجنبي خلال 3 سنوات فقط من العمل فقط.  و ينصح كل من يرغب دخول مشروع صناعة التطبيقات ان يراعي جودة التطبيق وان لا يغرق سوق التطبيقات بالكثره لانها متعبة بدون جدوى. ويؤكد أن 90% من ارباحه هي من إيرادات تطبيقين اثنين وهما الاكثر انتشاراً بين كل أعماله، و هما InstArabic و تطبيق المصمم.

تعتبر البرمجة سوق ضخم فى مجال الانترنت والاجهزة الالتكرونية عموما، وبشكل خاص قطاع تطبيقات الهواتف و الأحهزة الذكية الذي يتوسع و يكبر ويشهد إقبالا متزايدا من المستخدمين يوما بعد يوم. و لا عجب من كون أن مطوري ومبرمجي تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية يحقون مداخيل مالية كبيرة تصل لمئات و آلاف الدولارات. تجدر الاشرة إلى أن برمجة التطبيقات تختلف اختلافاً كبيراً من كل الجوانب ( الأرباح – القدرات الخ..) عن تصميم وبرمجة المواقع.

28.استثمر أموالك في البورصة.

يمكنك استثمار أموالك في سوق الأوراق المالية ووسائل الإستثمار المختلفة التي تعود عليك بعائد سنوي للاستثمار يكفى للحفاظ على مستواك المادي بعد تقاعدك عن العمل. تجنب إغراء الذين يوهمونك بسهولة وسرعة الربح. الشراء والبيع الكبير كل يوم (المضاربة) يعتبر لعب للقمار حرفيًا. القيام ببعض الصفقات غير الموفقة – وهو أمر ممكن بلا شك، سيفقدك الكثير من الأموال. وستخيب أمالك في ربح الثروة.

بدلًا من ذلك تعلم أن تستثمر أموالك للمدى البعيد. اختر الأسهم الجيدة ذات الأسس الصلبة والقيادة المتميزة في صناعات يتوقع لها نموًا كبيرًا في المستقبل. ثم تمهل وانتظر الربح دون شغل نفسك بعناء التفكير والقلق حيال مرات الارتفاع أو الانخفاض. إذا استثمرت أموالك بحكمة منذ البداية، فالبتأكيد أنك ستجنى الربح بمرور الوقت.

29.استثمر أموالك في العقارات.

الأصول المستقرة نسبيا مثل تأجير العقارات، أو تطوير الأراضي المحتملة في منطقة تنمو باطراد هو وسيلة جيدة لبناء الثروة. وعلى الرغم من أن غالبية الاستثمارات لا تنص على ضمان كامل للربح، إلا أن العديد من التجارب أظهر أن الاستثمار في العقارات يؤدي لمكاسب كبيرة. مثل هذه الاستثمارات تزداد قيمتها السوقية بمرور الوقت (كل خمس سنوات تقريبا).

خاتمة

من المهم وأنت تبحث عن مشروع مربح أن تدرك أن امتلاك مشروع تجاري ناجح يتطلب أولا دراسة جدوى وبحث متأني للمشروع وبعدها يأتي العمل الجاد والمثابرة. ومن المهم أيضا ان تتعلم من اخطاء الآخرين و تعرف اسباب فشل المشاريع الصغيرة حتى لا تقع فيها.

قدمنا لك في هذه القائمة 29 فكرة مشروع، بعضها يتطلّب إلى خبرة بجانب راس المال، وبعضها قد لا يحتاج إلى خبرة مسبقة حيث يمكن بدء العمل عليها فورًا. بالتأكيد لن يكون نجاحك في مشروع صغير هو غايتك بل اعتبرها مجرد بداية، وعليك بعد ذلك العمل للوصول إلى ما تطمح إليه لتنتقل من مجرد مشروع صغير إلى مؤسسة او شركة ناجحة ومزدهرة.

هل تريد إضافة تعليق؟

                                                                                                                                                      اترك تعليقاً

                                                                                                                                                      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.