استراتيجيات البيع : 12 خطوة لتطبيق استراتيجية المبيعات الناجحة

يمكن تعريف “إدارة المبيعات” بأنها فن تحقيق أهداف المبيعات عن طريق خطة وميزانية مُحكَمة. وتحتاج إدارة المبيعات الناجحة إلى تبني استراتيجية المبيعات الأكثر فعالية، وعملية، وألية للقياس والمتابعة.

بما أن المبيعات هي أحد المعايير المهمة التي تقيس نجاح الاعمال ومدى قدرتها على الوصول للعملاء و تحقيق قدر من الرضا والولاء. و مع تزايد مستويات المنافسة بين الشركات، فإن الحاجة للتفكير في تجديد استراتيجيات البيع تصبح ضرورية من اجل تطوير وتعزيز عملية المبيعات.

لنلقي نظرة إذن على أهم استراتيجيات ادارة المبيعات :




1.حدد الأهداف المطلوبة من فريق المبيعات:

حدد أهداف مبيعاتك بوضوح، ويجب أن تكون أهداف واقعية وقابلة للتنفيذ، وضَع جدول زمني محدد لتنفيذها. المبيعات عملية يجب الالتزام بها على أساس متواصل؛ لذا فهي تحتاج إلى التصميم والطاقة والتركيز.

2.اعرف خصائص منتجك جيدًا،

المبيعات عبارة عن توصيل ميزات وفوائد ومنافع مُنتج ما. حدِّد المزايا التي سيحصل عليها المستخدم النهائي من منتجك. لن تتمكن من إقناع العملاء بشراء منتجك ما لم يكن لديك فكرة واضحة عن المنافع والحلول التي تقدمها منتجاتك. ولجمع مزيد من المعلومات عن توقعات العملاء حول المنتج والعلامة يفترض منك التواصل والتفاعل المستمر مع العملاء.

3.حدد سوقك المستهدف.



لا يمكن استخدام نفس تقنيات واستراتيجيات البيع مع كل الناس، فكل جمهور له احتياجات واهتمامات ومتطلبات مختلفة.

4.عيّن الموظف المناسب في فريق المبيعات.

يلعب رجال المبيعات دورًا حيويا في نجاح وفشل المنظمات. عيّن الأفراد المحترفين الذين يفكرون خارج الصندوق، الطامحين في تحقيق نجاح كبير في عالم المبيعات. اشرح لممثلي المبيعات أدوارهم ومسئولياتهم في الفريق بوضوح تام، وضَع نظام حوافز ومكافآت نقدية متميزة عند تحقيق النجاح في الصفقات البيعية المختلفة.

5.لا تكذب على عملائك. الشفافية مهمة جدًا.

اشرح ما تقدمه منتجاتك بالفعل، والتزم بما يمكنك تقديمه للعملاء فقط لا أكثر، فالوعود الكاذبة سلوك غير أخلاقي.

6.اعرف ما يقدمه منافسوك.



يجب أن تُجري تحليل SWOT لمنظمتك لمعرفة نقاط قوتها وضعفها، والتهديدات التي تواجهها، والفرص المتاحة أمامها. يجب على المُسوّق أن يعلم كيف يتفوق منتجه على منتجات منافسيه.

7. كت جاهزا ومستعدا في كل مرة:

تذكر أن العميل يمكن أن يطرح أسئلة حول أي شيء وكل شيء، ويجب أن يكون لديك إجابات جاهزة على هذه الأسئلة. على الإدارة الالتزام بالتدريب المستمر لفريق المبيعات على أساليب التواصل الفعال و كيفية الوصول للعملاء المحتملين من خلال وسائل للبيع المتعددة.

8.ضع استراتيجيات مناسبة للجمهور المستهدف:

ادرس سوقك جيدًا، وضع استراتيجيات البيع في حضور فريق المبيعات، وعلى كل فرد في الفريق أن يشارك بآراءه ومقترحاته. يفترض أن تجهّز خطط احتياطية تُطبق في حال فشل الخطَّة الأساسية.

9. اجتماعات منتظمة لفريق المبيعات:

من استراتيجيات ادارة المبيعات الناجحة أن تجتمع الإدارة بصفة منتظمة مع فريق المبيعات لمراجعة أدائهم، ومتابعة أنشطتهم اليومية، ويجب على فريق المبيعات إعداد “تقارير مبيعات يومية” لمشرفيهم ليظلوا على إطلاع على ما يحدث.

10.يجب على مندوب المبيعات تقييم أداءه الخاص : تذكّر تفاعلاتك مع العملاء وحلل الأخطاء التي وقعت فيها، والأشياء التي سارت بشكل جيد.

11.عامِل العميل جيدًا لتضمن رضاه وولائه للمنتج : لا تبالغ في الأمر. بعد أن تنتهي من عرض البيع، لا تُلح على عميلك، امنحه وقت ليفكر ويقرر بنفسه.

12.عزِّز مهاراتك في الاقناع : يجب أن تكون محاولة الإقناع مثيرة للإعجاب لتتمكن من تحقيق التأثير المرغوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.