اختيار اسم تجاري

اختيار اسم تجاري | كيف تختار اسم تجاري مميز 2022

اختيار الاسم التجاري خطوة غاية في الأهمية عند بدء عمل تجاري جديد. ستساعدك هذه المقالة على اختيار اسم تجاري مميز يلفت انتباه العملاء. إذا كنت قد بدأت للتو، فيجب ان تأخذ مهمة اختيار الاسم على محمل الجد. قد يتطلب إصلاح اسم تجاري خاطئ او إعادة تسمية العلامة التجارية الكثير من الوقت والمال.

العصف الذهني، واعداد قائمة بالاسماء، وتصفيتها… كلها خطوات تحدث فرقا كبيرا في فرص نجاح اسم مشروعك. فيجب أن يكون الاسم فريدًا ومقنعًا ولا يُنسى. تابع القراءة إذا كنت تريد أن يحظى عملك التجاري باسم ناجح.[1]How to choose a business name, Startups. تم الاطلاع 2021-10-10.

اختيار اسم تجاري مميز و ذا معنى

بينما يجلب الاسم القوي اهتمام العملاء، فإن الآثار المترتبة على اختيار الاسم التجاري الخاطئ مدمرة.

المنتج او الخدمة القويان ليسا كافيان لجذب العملاء وتحقيق الأرباح. فانت تحتاج الى اختيار اسم تجاري مميز وابداعي في المقام الأول وذلك لأنه:

  • نقطة الاتصال الأولى: أول ما سيلاحظه أي مشتر محتمل هو اسم مشروعك، سواء كنت تدير متجرًا رئيسيًا أو نشاطًا تجاريًا قائمًا على موقع الويب.
  • النداء الأولي: قد تكون لديك أفضل فكرة مشروع في العالم، لكن بدون اسم تجاري، لن يعرفك أحد على الإطلاق.

تذكر أن الأعمال التجارية الناجحة لا تمتلك أسماء جيدة فحسب، بل إنها تطور هوية علامة تجارية قوية تسوق وتبيع نفسها بمرور الوقت.

ماذا يقول الخبراء عن اختيار اسم تجاري؟

يقول اختصاصيو العلامات والأسماء التجارية : “عند بدء مشروع ما، يعتبر الاسم التجاري ذات أهمية حيوية. الاسم التجاري ليس مجرد اسم لعملك التجاري ولكنه اسم مميز يساعد الناس على تذكرك”.

لكن القول أسهل بكثير من الفعل. فقد تجد نفسك عالقا في دوامة الرغبة في التميز عن منافسيك مع إبقاء طابع جدي على الاسم الذي ستختاره. لذا فعند اختيار الاسم التجاري، يجب ان:

  • تتذكر أنه سيتعين عليك قول هذا الاسم ازيد من عشر مرات كل يوم. لذا فعليك أن تستمتع بقوله وان لا تجعله معقدا باي شكل من الاشكال.
  • تتأكد من سهولة نطق الاسم والا فقد يقع الناس في الأخطاء عند ذكره، مما سينقص من التعرف على علامتك التجارية بشكل عام.
  • تتأكد من إعجابك بالشكل الذي تبدو عليه طريقة كتابة اسمك في النص، وكيف يقرأ الشعار وكل تمثيل مرئي آخر قبل اتخاذ أي قرار.

عليك أن تكون تجريبيًا في المراحل المبكرة. هدفك هو الحصول على اسم جيد لمشروعك او علامتك تجارية. كن جريئًا، لكن حاول أن تبقيه بسيطًا.[2]How to choose a business name, Sheleadsafrica. تم الاطلاع 2021-10-10.

1- تجنب اللمسة الشخصية

قد يبدو من المغري أن تدمج اسمك عند اختيار اسم تجاري لمشروعك، ومع ذلك فإن Dave’s Cabs أو Hutchison Landscape Gardening بعيدة كل البعد على الابداع والأصالة.

حاول تجنب إضفاء الطابع الشخصي على اسم مشروعك لأنه لن يكون له أي تأثير على العملاء. كما انه من المهم أن يستقل مشروعك عنك وان لا يعتمد عليك تماما إذا كنت تأمل في تنمية علامتك التجارية لاحقا.

2- أضف لمسة محلية

يبني ربط اختيار اسم تجاري لمشروعك بالمنطقة التي تعمل فيها نوعا من الثقة بينك وبين العملاء. يُنظر إلى المشاريع مثل Acton Sandwich Shop أو Govan Records على أنها أعمال راسخة وذات سمعة طيبة.

3- أضف روح الدعابة

الفكاهة أو التلاعب بالكلمات طريقة فعالة للتميز عن الآخرين. حاول إيجاد أسماء تثير قهقهات المارة. تتأكد فقط من أنها ليست مبتذلة او سخيفة بدرجة كبيرة والا سيؤثر ذلك على الصورة المهنية التي تحاول نقلها للعملاء.

4- لا تكن مملًا

يجب أن تكون الأسماء التجارية قصيرة وأصلية ووصفية الى درجة ما. ينجذب العملاء إلى اسم المميز، ولكن من الهم أيضا ان يجدوه جديرًا بالثقة ومهنيًا. في حين أن بعض رواد الأعمال محظوظون بما يكفي لاختيار الأسماء الصحيحة لمشاريعهم بدون أي جهد او بحث، بينما عانى الكثيرون من خسائر كبيرة بمجرد اختيار الاسم التجاري الخطأ.

تشتد المنافسة أكثر يوما بعد يوم. لذلك فمن المهم أن يتخذ رواد الأعمال قرارات تميز مشاريعهم في السوق وتحميها في المستقبل. اسم العمل هو أحد اهم تلك القرارات. لذلك فاستثمر بعض الوقت في التفكير ل اختيار اسم تجاري مثالي لك.

10 نصائح عند اختيار اسم تجاري

الاسم التجاري أساسي لعلامتك التجارية، فيجب ان يعمل هذا الأخير بشكل جيد سواء على الهاتف، في شعارك، في الافتات، والإعلانات، مواقع الويب، البريد إلكتروني وأي وسائط أخرى تخطط لاستخدامها للوصول إلى السوق.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على اختيار اسم تجاري مميز لمشروعك:

  • فكر في المستقبل: تجنب الأسماء التي يمكن أن تقيد نطاق أو توسيع عملك في المستقبل. إذا كنت ستبدأ في صنع الفساتين، فتجنب الأسماء مثل “فساتين سارة” لأنك قد تقرر البدء في صنع التنانير والقمصان والسراويل في المستقبل.
  • كن بسيطا: اختر اسمًا يسهل قوله ويسهل تهجئته للتأكد من أن يتمكن العملاء من العثور عليك على الإنترنت. حاول أن تتخيل كيف سيبدو اسمك في مختلف الإعلانات المطبوعة والراديو والتلفزيون.
  • ضع في اعتبارك السوق الخارجية: إذا كنت تنوي توسيع مشروعك الى الخارج في المستقبل، فتأكد من عدم وجود أي دلالات مسيئة على الاسم الذي تختاره.
  • كن مبدعًا: لا تخف من ابتكار اسم فريد وشخصي بالنسبة لك، فقط تأكد من أنه لا يُنسى ويمثل مشروعك بفعالية. إذا قررت استخدام اسم غريب، تحقق من أنه لا يترجم لأي شيء سلبي في أي أجزاء أخرى من العالم.
  • تحقق من المنافسة: ابحث عن نوع الأسماء التي يمتلكها منافسيك. استخدم هذا لإثارة الأفكار والعثور على اسم يجعل عملك متميزًا ويجذب العملاء.
  • فكر في العملاء: اختر اسمًا يمكن أن يرتبط به جمهورك المستهدف على المستوى العاطفي، اي اسما يثير مشاعرهم. تجنب الأسماء الطويلة والصيغ الغريبة.
  • أضف لمسة محلية: إذا كنت تركز على السوق المحلي فقط، ففكر في ادراج اسم المنطقة أو المدينة أو البلدة في اسم مشروعك.
  • اسم الشركة والاسم التجاري: يجب ان يكون لديك اسم شركة واسم تجاري. سيمنحك هذا المرونة لتطوير علامات تجارية أخرى في المستقبل.
  • تحقق من توفر الاسم: بمجرد أن تتخذ قرار بشأن اسم ما، تأكد من أن الاسم متاح ولا يتم استخدامه من قبل أي شركة أخرى. أيضا يمكنك إجراء بحث عن الاسم التجاري الذي اخترته على الويب، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كان الاسم متاحًا للاستخدام هناك ايضا.
  • اتبع القانون: هناك بعض الكلمات والعبارات التي لا يجب عليك استخدامها دون إذن.[3]Ten tips for choosing a business name, Nibusinessinfo. تم الاطلاع 2021-10-10.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇