أنواع العملات الرقمية واسعارها

أنواع العملات الرقمية واسعارها

منذ إنشائها في عام 2009، أصبحت عملة البيتكوين عملة رقمية ثورية نظرًا لأنها تمكّن المدفوعات من نظير إلى نظير بدون الحاجة إلى تدخل طرف ثالث (مثل البنك). وقد شجع نجاح عملة البيكوين على إطلاق مجموعة غير محدودة من العملات الرقمية الأخرى التي تستخدم تقنية البلوكتشين أيضا. تقنية البلوكتشين هي تقنية دفتر الأستاذ الموزع العام الرقمي، حيث يتم تسجيل والاحتفاظ بجميع المعلومات الخاصة بكل معاملة. أدى نجاح البيتكوين إلى ظهور العديد من العملات الأخرى من أجل تحقيق اللامركزية في المجال المالي، فماهي أهم أنواع العملات الرقمية واسعارها؟

قبل الانتقال للتعرف على أهم أنواع العملات الرقمية واسعارها، لنتعرف أولا على بعض أساسيات المال الرقمي حتى توضح لنا الصورة كاملة.[1]Types of Cryptocurrency, fool. تم الاطلاع 2022-04-25.

الفرق بين العملات الرقمية والرموز المميزة

أول ما يجب عليك القيام به هو التعرف على الفرق بين العملات الرقمية المشفرة والرموز المميزة. عند مناقشة العملات الرقمية المشفرة، قد تسمع المصطلحين “عملة” و “رمز” مستخدمة بشكل كبير. على الرغم من أنها قد تبدو وكأنها مصطلحات قابلة للتبديل للدلالة على نفس الشيء، إلا أن هناك فرقًا. من المهم إبقائها واضحة.

يتم إنشاء عملة رقمية على شبكة البلوكتشين الخاصة بها وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها النقود التقليدية. يمكن استخدام العملات الرقمية لتخزين القيمة وكوسيلة للدفع بين طرفين يتعاملان مع بعضهما البعض. من أمثلة العملات الرقمية هذه نجد البيتكوين واللايتكوين (CRYPTO: LTC).

من ناحية أخرى، فإن الرموز المميزة لها استخدامات أكثر بكثير من النقود الرقمية. يتم إنشاء الرموز المميزة على شبكات البلوكتشين المتواجدة بالفعل ويمكن استخدامها كجزء من تطبيق برمجي (مثل منح حق الوصول إلى تطبيق أو للتحقق من الهوية أو لتتبع المنتجات التي تنتقل عبر سلسلة التوريد). يمكنهم تمثيل الفن الرقمي (كما هو الحال مع NFTs، أو “الرموز غير القابلة للاستبدال” التي تصادق على أن شيء ما هو فريد). كانت هناك أيضًا تجارب أنجزت باستخدام NFTs مع الأصول المادية، مثل الفن الواقعي والعقارات. الايثريوم هو مثال للرمز المميز، الذي يستخدم لإجراء المعاملات على شبكة Ethereum (CRYPTO: ETH).

لم هناك العديد من أنواع العملات الرقمية؟

تقنية Blockchain مفتوحة المصدر، مما يعني أن أي مطور برامج يمكنه استخدام كود المصدر الأصلي وإنشاء شيء جديد به. لقد فعل المطورون ذلك بالضبط. تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 10000 عملة رقمية مختلفة متداولة في وقت كتابة هذا التقرير، ويستمر هذا الرقم في الزيادة. للإشارة، تجاوز عدد العملات الرقمية 1000 عملة منذ أربع سنوات فقط.

جزء من سبب الارتفاع هو السهولة النسبية التي يمكن من خلالها إنشاء عملات رقمية جديدة. يمكن استخدام الكود المصدري لأحدهما لبناء آخر. على سبيل المثال، يمكن استخدام شبكة Ethereum لإنشاء عملاتك الرقمية الشخصية. في بعض الأحيان، قد تحدث انقسامات في رمز البرنامج والذي يعمل على تغيير القواعد المتعلقة بكيفية إدارة العملة المشفرة، مما قد يؤدي إلى إنشاء عملة رقمية مشفرة جديدة. تم إنشاء Bitcoin Cash (CRYPTO: BCH) في عام 2017 كنتيجة لانقسام البيتكوين Bitcoin fork والذي سمح بتسجيل المزيد من المعاملات على كتلة واحدة من blockchain.

دفع ارتفاع أسعار العملات الرقمية المشفرة العديد من المطورين إلى محاولة الحصول على جزء من السوق كما أن لتكنولوجيا البلوكتشين فائدة تتجاوز مجرد العملات الرقمية. لذلك، وفي حين أن بعض العملات الرقمية قد تمثل مجرد فقاعة تنبثق في النهاية، فإن الطبيعة اللامركزية للتكنولوجيا والنطاق الواسع لكيفية تطبيقها في عالم البرمجيات هما سببان لوجود الكثير من العملات الرقمية المشفرة.

أهم أنواع العملات الرقمية واسعارها

عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية مشفرة يتم إنشاؤها، وتُعرف العملات المشفرة الفردية الأخرى باسم “altcoins” (كلمة مختلطة تعني العملة البديلة). إليك فيما يلي لائحة بأهم أنواع العملات الرقمية واسعارها التي اخترناها بسبب قابليتها للتوسع ومختلف الوظائف الحقيقية التي تدعمها في العالم الحقيقي.

أنواع العملات الرقمية

اسعارها

Bitcoin (CRYPTO:BTC)

$39,193.73

Ethereum (CRYPTO:ETH)

$2,888.59

Tether (CRYPTO:USDT)

$1.00

Binance Coin (CRYPTO:BNB)

$395.71

USD Coin (CRYPTO:USDC)

$1.00

XRP (CRYPTO:XRP)

$0.672

Terra (CRYPTO:LUNA)

$91.70

Solana (CRYPTO:SOL)

$97.92

Cardano (CRYPTO:ADA)

$0.8639

Avalanche (CRYPTO:AVAX)

$70.08

يمتلك كل نوع من العملات المتضمنة في لائحة أهم أنواع العملات الرقمية واسعارها العديد الميزات المختلفة المبنية على أساس ما صممه المطور من أجلها. فلنتعرف فيما يلي أكثر على بعض العملات المتضمنة في قائمتنا هذه.

عملة البيتكوين

تعتبر عملة البيتكوين Bitcoin أول عملة رقمية مشفرة لامركزية تستخدم تقنية البلوكتشين لتسهيل المدفوعات والمعاملات الرقمية. بدلاً من استخدام بنك مركزي للتحكم في المعروض النقدي في الاقتصاد (مثل الاحتياطي الفيدرالي جنبًا إلى جنب مع وزارة الخزانة الأمريكية) أو الأطراف الثالثة للتحقق من المعاملات (مثل البنك المحلي)، تعمل blockchain الخاصة بـ Bitcoin كدفتر الأستاذ العام لجميع المعاملات في تاريخ Bitcoin.

يسمح دفتر الأستاذ لأي طرف بإثبات امتلاكه لعملة البيتكوين التي يحاولون استخدامها ويمكن أن يساعد في منع الاحتيال والتلاعب غير المعتمد بالعملة. يمكن للعملة اللامركزية أيضًا تسهيل إجراء تحويلات الأموال من نظير إلى نظير (مثل تلك التي تتم بين أطراف في بلدين مختلفين) لتتم بشكل أسرع وأقل تكلفة من عمليات تبادل العملات التقليدية التي تنطوي على مؤسسة تابعة لجهة خارجية.

عملة الإثريوم

الاثريوم هو الرمز المميز المستخدم لتسهيل المعاملات على شبكة Ethereum، التي هي عبارة عن نظام أساسي يستخدم تقنية البلوكتشين من أجل تمكين عملية إنشاء العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية الأخرى. Ethereum هي واحدة من أهم أنواع العملات الرقمية، وهي تعد أيضا بمثابة صندوق حماية لتطوير البرمجيات.

اقرأ أيضا: توقعات سعر الاثريوم

عملة التيثر

التيثر هي واحدة من العملات المستقرة، التي غالبا ما ترتبط بعملة ورقية، وفي هذه الحالة ترتبط التيثر بالدولار الأمريكي. تتمثل الفكرة وراء Tether في الجمع بين مزايا العملة المشفرة (مثل عدم الحاجة إلى وسطاء ماليين) مع استقرار العملة الصادرة عن حكومة ذات سيادة (مقابل تقلبات الأسعار الجامحة الملازمة للعديد من العملات المشفرة).

اقرأ أيضا: سر نجاح عملة التيثر Tether

عملة بينانس

عملة بينانس هي العملة الأصلية التي قامت منصة بينانس بإنشائها وتطويرها. يمكن استخدام Binance Coin لأغراض الاستثمار والتداول، ولكنها غالبا ما تستعمل لأغراض تسهيل دفع الرسوم في بورصة Binance وتشغيل DEX (التبادل اللامركزي) الخاص بـ Binance لبناء التطبيقات.

اقرأ أيضا: مستقبل عملة BNB

عملة الدولار

USD Coin هي عملة مستقرة أخرى، مثل Tether، وهي ترتبط أيضا بالدولار الأمريكي. ومثل التيثر Tether، يتم استضافة USD Coin أيضا على البلوكتشين الخاصة بالإثريوم. كانت الفكرة وراء عملات الدولار الأمريكي هي إنشاء دولار “رقمي بالكامل”، وهو دولار يتمتع باستقرار العملة الورقية الأمريكية، ولكنه لا يتطلب حسابًا مصرفيًا أو أن يعيش مالكه في بلد معين. بدلاً من الاستثمار، يُنظر إلى عملات الدولار الأمريكي على أنها أموال يومية يمكن إنفاقها عبر الإنترنت.

من أين أشتري أنواع العملات الرقمية باسعارها هذه؟

هناك العديد من البورصات الرقمية التي قد تتيح لك شراء كل العملات الرقمية المتضمنة في لائحة أهم أنواع العملات الرقمية واسعارها، لكن تعتبر بورصة Coinbase Global (NASDAQ: COIN) واحدة من أكبر منصات التداول التي تدعم حاليًا أكثر من 100 عملة رقمية مشفرة (بما في ذلك معظم أفضل أنواع العملات الرقمية المذكورة في لائحتنا هذه). Binance هي منصة تداول رقمية أخرى، حيث يمكنك تداول أهم أنواع العملات الرقمية.

ضمت هذه اللائحة بعضا من أنواع العملات الرقمية واسعارها فقط. لا زالت هناك الآلاف من أنواع العملات الرقمية المختلفة التي تستخدم تقنية البلوكتشين المستخدمة في قائمة متنوعة بشكل لا يصدق من التطبيقات داخل الاقتصاد الرقمي. عملة البيتكوين هي العملة الرقمية الأكثر شيوعًا إلى حد بعيد لأنها اكتسبت زخمًا بين جيل الشباب من المستهلكين، لكن المطورين دائمًا ما يبتكرون شبكات blockchain جديدة ويستخدمونها. تمنح التطورات منصات أخرى مثل Ethereum الكثير من القيمة حيث يتم استخدامها لبناء العديد من البرامج الجديدة. بالنسبة للمستثمرين الذين يحاولون التطلع إلى المستقبل، يمكن أن يحمل ذلك الكثير من الجاذبية لأن البلوكتشين اللامركزية يمكن أن تزيل الأطراف الثالثة من المعاملات التجارية وتجعل المدفوعات في جميع أنحاء العالم أكثر كفاءة.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇