أفضل فرص الاستثمار في عام 2022

فرص الاستثمار
فرص الاستثمار

لضمان مستقبل مالي مريح، فعليك أن تفكر في الاستثمار المالي. أظهر فيروس كوفيد 2019 أن تهديد التقلب قد يشمل حتى الاقتصادات الأكثر استقرارا، حيث أن معظم البلدان لا زالت تتعافى من الأضرار التي خلفتها هذه الجائحة. قد تتساءل الان عن أفضل فرص الاستثمار التي على المستثمرين انتهازها.

ستزودك هذه القائمة بأفضل فرص الاستثمار لسنة 2022 والتي تتسم بالأمان والمخاطر المنخفضة والعائد المرتفع.

لماذا يجب عليك الاستثمار؟

يمكن أن يوفر لك الاستثمار مصدر دخل اخر أو يمول تقاعدك أو قد يخرجك حتى من مأزقك المالي، بالإضافة الى أنه يزيد من ثروتك مما سيساعدك على تحقيق أهدافك المالية وزيادة قوتك الشرائية بمرور الوقت.

في حين أن الاستثمار قد يحقق أحلامك المالية، الا أنه لا يخلو كليا من المخاطر التي عليك الموازنة بينها وبين المكاسب المحتملة. وتذكر أنه عليك أن تكون في وضع مالي جيد قبل أن تغوص في هذا المجال. هذا يعني أنك تحتاج الى صندوق طوارئ مناسب وأن تكون قادرا على تجاوز تقلبات السوق دون الحاجة إلى الوصول إلى أموالك.

هناك العديد من الطرق للاستثمار التي تنقسم الى طرق جد امنة وطرق ذات المخاطر المتوسطة وطرق عالية المخاطر. هذا يعني أنه يمكنك العثور على فرص الاستثمار المناسبة لك ولتعريف المخاطر الخاص بك.

أفضل فرص الاستثمار في عام 2022

1- حسابات توفير عالية العائد

يدفع لك حساب التوفير عالي العائد عبر الإنترنت فائدة على رصيدك النقدي. التكاليف العامة لهذه الحسابات قليلة جدا مما يعني معدلات الفائدة عالية مقارنة بالبنوك التقليدية.

يعد حساب التوفير وسيلة جد مناسبة لأولئك الذين يبحثون عن طرق للحصول على المال في المستقبل القريب، وحتى لأولئك الذين يريدون تجنب مخاطر عدم استرداد أموالهم.

  • المخاطرة

تؤمن البنوك التي تقدم هذه الحسابات من قبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، لذلك فلا داعي للقلق بشأن فقدان إيداعاتك. لكن تكمن المخاطرة الكبرى لهذا الاستثمار في احتمالية فقدان القوة الشرائية بمرور الوقت بسبب التضخم.

  • السيولة

تتسم حسابات التوفير بسيولة كبيرة فيمكنك إضافة الأموال أو إزالتها في أي وقت. لن يقيدك القانون البنكي الا بعدد عمليات السحب اليومية.

2- شهادات الإيداع قصيرة الأجل

يتم إصدار شهادات الإيداع من قبل البنوك وتقدم عمومًا معدل فائدة أعلى من حسابات التوفير. فرصة الاستثمار هذه مثالية عندما تتوقع ارتفاعا في الأسعار، فسيسمح لك هذا بإعادة الاستثمار بمعدلات أعلى لاحقا.

لشهادات الإيداع قصيرة الأجل هذه تواريخ استحقاق محددة يمكن أن تتراوح من عدة أسابيع إلى عدة سنوات. ونظرًا لأن هذه “ودائع لأجل”، فلا يمكنك سحب الأموال لفترة زمنية محددة دون عقوبة.

باستخدام شهادة الإيداع، ستدفع لك المؤسسة الفائدة على فترات منتظمة. يمكنك استرداد رأس المال الأصلي الخاص بك بالإضافة إلى أي فائدة مستحقة بمجرد انتهاء المدة.

تعد فرصة الاستثمار هذه مناسبة للمتقاعدين الذين لا يحتاجون إلى دخل فوري، وللأشخاص الذين يتجنبون المخاطرة بأموالهم.

  • المخاطرة

تعتبر شهادات الإيداع امنة بصفة عامية، لكن يجب عليك دائما ملاحظة اتجاه التضخم والضرائب الذي يمكن أن يؤديا الى تآكل كبير في القوة الشرائية لاستثمارك.

  • السيولة

لا تتسم شهادات الإيداع بنفس سيولة حسابات التوفير لأنك تربط أموالك الى أن يصل تاريخ الاستحقاق الذي قد يدوم لشهور أو حتى لسنوات.

3- صناديق السندات الحكومية قصيرة الأجل

صناديق السندات الحكومية هي صناديق مشتركة تستثمر في سندات الدين الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة ووكالاتها. مثل شهادات الإيداع، فلا تعرضك صناديق السندات الحكومية لمخاطر كبيرة إذا ارتفعت أسعار الفائدة، كما هو متوقع في عام 2022.

تستثمر الصناديق في ديون الحكومة الأمريكية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري الصادرة عن المؤسسات التي ترعاها الحكومة. تدخل صناديق السندات الحكومية هذه ضمن الاستثمارات منخفضة المخاطر مما يجعلها فرصة استثمار مثالية للمبتدئين الباحثين وللذين يبحثون عن التدفق النقدي.

  • المخاطرة

السندات في هذا الاستثمار مدعومة بالكامل من طرف الحكومة الأمريكية، مما يجعلها امنة الى أبعد الحدود. ترتفع أسعار الفائدة بانخفاض أسعار السندات الحالية والعكس صحيح، لكن مخاطر أسعار الفائدة أكبر بالنسبة للسندات طويلة الأجل مقارنة بتلك القصيرة الأجل.

  • السيولة

تتميز أسهم صناديق السندات بالسيولة العالية، لكن قيمتها تتقلب تبعًا لبيئة سعر الفائدة.

4- سلسلة السندات الأولى

تصدر وزارة الخزانة الأمريكية سندات ادخار للمستثمرين الأفراد، لكن الخيار المثير للاهتمام ل 2022 هو السندات من السلسلة الأولى الذي يساعد على بناء الحماية ضد التضخم عبر دفع سعر فائدة أساسي ثم إضافة مكون بناءً على معدل التضخم. يؤدي هذا الى ارتفاع التعويضات كلما ارتفع التضخم والعكس صحيح. يتم إعادة ضبط تعديل التضخم كل ستة أشهر.

مثل فرص الاستثمار الأخرى في هذه القائمة، فإن سندات السلسلة الأولى جذابة للمستثمرين الذين لا يريدون المخاطرة والذين يرغبون في حماية استثماراتهم من التضخم

  • المخاطرة

تحمي السندات من السلسلة الأولى استثمارك من التضخم، وهو جانب سلبي رئيسي للاستثمار في معظم السندات. ومثل الديون الحكومية الأخرى، تعتبر هذه السندات من بين أكثر السندات أمانًا في العالم ضد مخاطر التخلف عن السداد.

  • السيولة

يمكن استرداد هذه السندات في أي وقت بعد 12 شهرًا، لكن سيتوجب عليك دفع غرامة قدرها ثلاثة أشهر إذا قمت باستردادها قبل خمس سنوات من تاريخ الشراء.

5- صناديق سندات الشركات قصيرة الأجل

تقوم الشركات أحيانًا بجمع الأموال عن طريق إصدار سندات للمستثمرين. للسندات قصيرة الأجل متوسط ​​استحقاق يتراوح من سنة إلى خمس سنوات، مما يجعلها أقل عرضة لتقلبات أسعار الفائدة من السندات متوسطة أو طويلة الأجل.

قد تكون صناديق سندات الشركات خيارًا ممتازًا للمستثمرين الباحثين عن التدفق النقدي مثل المتقاعدين، أو حتى أولئك الذين يرغبون في تقليل مخاطر محفظتهم الإجمالية ولكن لا يزالون يكسبون عائدًا.

  • المخاطرة

كما هو الحال مع صناديق السندات الأخرى، فإن صناديق سندات الشركات قصيرة الأجل ليست مؤمنة من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالي. غالبًا ما تكافئ صناديق السندات قصيرة الأجل المستثمرين بعائدات أعلى من صناديق السندات الحكومية والبلدية.

لكن إذا كنت تطمح للحصول على مكافئات أكبر عليك أن تكون مستعدا للمخاطر الإضافية. فدائما ما يكون هناك احتمال أن يتم تخفيض التصنيف الائتماني للشركات أو أن تتعرض لمشكلات مالية وتتخلف عن السداد. تقليل هذه المخاطر، تأكد من أن صندوقك يتكون من سندات الشركات عالية الجودة.

  • السيولة

يمكنك شراء أو بيع أسهم صندوقك في كل أيام العمل، بالإضافة الى أنه يمكنك إعادة استثمار أرباح الأسهم أو القيام باستثمارات إضافية في أي وقت.

6- صناديق مؤشر S&P 500

إذا كنت ترغب في تحقيق عوائد تفوق تلك التي قد تحصل عليها من المنتجات أو السندات المصرفية التقليدية فهذا الخيار مثالي لك. تعتمد صناديق مؤشر S&P 500 على حوالي خمسمائة من أكبر الشركات الأمريكية، مما أنها تضم العديد من أنجح الشركات في العالم ك Berkshire Hathawayو Amazon.

يوفر صندوق مؤشر S&P 500 تنويعًا فوريًا، مما يسمح لك بامتلاك جزء من كل هذه الشركات، بالإضافة الى أنه يشمل الصندوق شركات من كل صناعة، مما يجعله أكثر مرونة من العديد من الاستثمارات.

يعتبر صندوق مؤشر S&P 500 خيارًا ممتازًا للمستثمرين المبتدئين، لأنه يوفر عرضا واسعًا ومتنوعًا لسوق الأسهم.

  • المخاطرة

يعتبر صندوق S&P 500 أحد الطرق الأقل خطورة للاستثمار في الأسهم، فهو يتكون من أكبر الشركات في السوق وهو شديد التنوع. لكنه أيضا أكثر تقلباً من السندات أو أي منتجات مصرفية، كما أنه ليس مؤمنا من قبل الحكومة لذلك فأنت معرض لخسارة تخسر المال بناءً على تقلبات القيمة.

  • السيولة

يتميز صندوق مؤشر S&P 500 بسيولة عالية، ومن الممكن للمستثمرين شرائه أو بيعه في أي يوم يكون فيه السوق مفتوحًا.

7- توزيعات أرباح الأسهم

توزيعات الأرباح هي أجزاء من أرباح الشركة يمكن دفعها للمساهمين على أساس ربع سنوي. لن يمكنك هذا الاستثمار من الربح من خلال تقدير السوق على المدى الطويل، بل ستكسب أيضًا نقودًا على المدى القصير.

يعد شراء الأسهم الفردية سواء كانت مدفوعة توزيعات أرباح أم لا، أكثر ملاءمة للمستثمرين المتوسطين والمتمرسين ولأولئك الذين يبحثون عن استثمار على المدى الطويل.

  • المخاطرة

تعتبر توزيعات أرباح الأسهم أمانًا من الأسهم النامية، ولكن هذا لا يعني أنها تخلو كليا من المخاطر. يجب عليك اختيار محفظتك بعناية، والاستثمار تستثمر في شركات لها تاريخ قوي في زيادة الأرباح بدلاً من اختيار تلك التي لديها أعلى عائد حالي. لتقليص حجم المخاطر المحتملة، يمكنك شراء صندوق أسهم توزيعات الأرباح مع مجموعة متنوعة من الأصول، مما يقلل من اعتمادك على شركة واحدة فقط.

  • السيولة

يمكنك بيع وشراء أموالك في أي يوم يكون فيه السوق مفتوحًا. يعد الاستثمار طويل الأجل أمرًا أساسيًا لرؤية أعلى أداء لاستثمارك في الأسهم الموزعة. للحصول على أفضل عوائد ممكنة يجب أن تتطلع إلى إعادة استثمار أرباحك.

8- صناديق الأسهم

قد تكون صناديق الأسهم القيمة فرصة استثمار جيدة للعديد من المستثمرين. تستثمر هذه الصناديق في الأسهم ذات الأسعار الأكثر انخفاضا في السوق، والتي من المتوقع أن ترتفع أسعار فائدتها. تدفع العديد من صناديق الأسهم أرباحًا مما يجذب العديد من المستثمرين.

تعتبر صناديق الأسهم جيدة للمستثمرين الذين لا يخشون تقلبات السوق المرتبطة بالاستثمار في الأسهم، بالإضافة الى أولئك الذين هم على استعداد للخوض في استثمارات طويلة الأمد لتجاوز أي عقبات قد تحدث في السوق.

  • المخاطرة

تعد صناديق الأسهم تكون أكثر أمانًا من أنواع الصناديق الأخرى بسبب سعرها المساوم، لكنها أكثر تقلبا من السندات قصيرة الأجل وما الى ذلك من الاستثمارات، كما أنها عير مؤمنة من طرف الحكومة.

  • السيولة

تتسم فرصة الاستثمار هذه بسيولة عالية حيث يمكنك شراء وبيع صناديق الأسهم ذات القيمة في أي يوم يكون فيه السوق مفتوحًا.

9- صناديق مؤشر ناسداك 100

يُعد صندوق المؤشرات المستند إلى Nasdaq-100 خيارًا رائعًا للمستثمرين الذين يرغبون في التعامل مع شركات التكنولوجيا الكبرى دون الحاجة الى تحليل شركات معينة. يعتمد الصندوق على أكبر 100 شركة في ناسداك، مما يعني أنها من بين أكثر الشركات نجاحًا واستقرارًا مثل Apple وFacebook وما الى ذلك. يوفر لك صندوق مؤشر Nasdaq-100 التنويع بحيث لا تتأثر محفظتك بفشل أي شركة.

يعتبر صندوق مؤشر Nasdaq-100 اختيارًا جيدًا لمستثمري الأسهم الذين يبحثون عن النمو والذين هم على استعداد للتعامل مع التقلبات الكبيرة والالتزام لمدة تفوق الثلاث سنوات.

  • المخاطرة

مثل أي سهم يتم تداوله علنًا، يمكن أن تنخفض هذه المجموعة من الأسهم أيضًا. تضم ناسداك 100 مجموعة من أقوى شركات التكنولوجيا ذات التقييم العالي. هذا يعني أنهم عرضة للانخفاض بسرعة في حالة الانكماش الاقتصادي.

  • السيولة

مثل صناديق المؤشرات المتداولة علنًا، فإن صندوق مؤشر ناسداك قابل للتحويل بسهولة إلى نقد في أي يوم يكون فيه السوق مفتوحًا.[1]best investments in 2022, bankrate. تم الاطلاع 2022-01-03.

10- تأجير المنازل

يمكن أن يكون استئجار المنازل فرصة استثمار كبيرة إذا كنت ترغب في إدارة ممتلكاتك الخاصة. سيتعين عليك تحديد العقار المناسب، وتمويله أو شرائه، وصيانته ثم التعامل مع المستأجرين.

هذا الاستثمار ليس سهلا تماما، فشراء وتأجير الأصول لا يتم بنقرة واحدة فقط، بالإضافة الى أنه يجب أن تكون على استعداد للتعامل مع المكالمات والصيانة وما الى ذلك. ويعد استثمار تأجير المنازل جيد للمستثمرين الطويل الذين يرغبون في إدارة ممتلكاتهم الخاصة وتوليد تدفق نقدي منتظم.

  • المخاطرة

قد يشكل نقص السيولة مشكلة إذا احتجت إلى النقد في أي وقت، بالإضافة الى أنك مطالب بدفع مبالغ كثيرة على بعض النفقات مثل سقف جديد أو مكيف هواء، إذا لزم الأمر، وقد يؤثر التضخم بشكل كبير على تكاليف استبدال هذه العناصر.

  • السيولة

يُعد الإسكان من بين أقل الاستثمارات سيولة، لذلك فقد لا يكون الاستثمار في العقارات المؤجرة مناسبًا لك إذا كنت بحاجة إلى نقودك في حالة استعجالية.

11- العملات الرقمية

أصبحت العملات الرقمية شائعة جدا في العقد الماضي، بالأخص البيتكوين التي حظيت بشعبية كبيرة. تعد فرصة الاستثمار هذه مثالية للمستثمرين المغامرين الذين لا يمانعون وصول استثمارهم إلى الصفر في مقابل إمكانية تحقيق عوائد أعلى بكثير فيما بعد. لكننا لا ننصح بها لمن هو يبحثون عن استثمار امن.

  • المخاطرة

تنطوي العملات الرقمية على مخاطر كبيرة للغاية، بما في ذلك المخاطر التي يمكن أن تحول تخفض قيمة أي عملة الى الصفر. يواجه المستثمرون أيضا مخاطر التعرض للاختراق، فهي ليست مقننة الا في قلة قليلة من البلدان.

  • السيولة

تتمتع العملات الرقمية بسيولة عالية، خاصة تلك الرئيسية مثل البيتكوين والإيثريوم حيث يمكنك شرائها وبيعها في أي وقت من اليوم.

ما يجب مراعاته

قبل أن تحدد الاستثمار المناسب لك، ستحتاج إلى التفكير في عدة عوامل كمدى تحملك للمخاطر، والأفق الزمني، ومعرفتك بالاستثمار، ووضعك المالي، ومقدار الاستثمار.

إذا كنت تهدف إلى تنمية الثروة، فيمكنك اختيار الاستثمارات منخفضة المخاطر التي تحقق عائدًا متواضعًا، أو اتباع نهج متوازن حيث تمنح نفسك فرصة للنمو على المدى الطويل.

  • تحمل المخاطر

يشير تحمل المخاطر الى مقدار ما يمكنك تحمله عندما يتعلق الأمر بتقلبات قيمة استثماراتك. هل أنت على استعداد لتحمل مخاطر كبيرة للحصول على عوائد كبيرة؟ أم أنك بحاجة إلى محفظة أكثر امانا؟

قد يبحث بعض المستثمرون على الراحة عن طريق الاستثمار في استثمارات أقل خطورة. فلن تفقد الاستثمارات في الحسابات المحمية من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالية قيمتها حتى إذا أصبح السوق متقلبا. لكن يمكن للمستثمرين الذين يبحثون على عوائد أكبر اختيار الاستثمارات ذات المخاطر العالية وطويلة المدى.

  • أفق زمني

هل تحتاج إلى المال غدًا أم بعد 30 عامًا؟ هل تدخر لشراء منزل خلال ثلاث سنوات أم أنك تتطلع إلى استخدام أموالك في التقاعد؟ يحدد الأفق الزمني أنواع الاستثمارات الأكثر ملاءمة لك.

إذا كان أفقك الزمني قصير، فأنت بحاجة إلى دخل غير مقيد. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاستثمارات الأكثر أمانًا مثل حسابات أو ربما السندات نظرا لأنها تتقلب بشكل أقل وتكون أكثر أمانًا بشكل عام. أما إذا كان لديك أفق زمني أطول، فيمكنك تحمل بعض المخاطر والتقلبات للحصول على عوائد أعلى.

  • معلوماتك

تتطلب جل الاستثمارات بعض المعرفة. عليك تطوير معرفة ملمة وفهم بنوع الاستثمار الذي تنوي الخوض فيه بالإضافة الى معرفة حول الشركة والصناعة والمنتجات والمشهد التنافسي والشؤون المالية للشركة وما الى ذلك. هناك بعض الاستثمارات التي لا تتضمن الا معرفة قليلة بشكل عام مثل صندوق المؤشرات الذي يتضمن مجموعة من الأسهم. هذا يعني أنه لن يؤثر عليك ضعف سهم واحد.

  • مقدار الاستثمار

ما مقدار استثمارك؟ كلما زادت الأموال التي يمكنك استثمارها، زادت احتمالية بحثك على الاستثمارات ذات المخاطر العالية والعائد المرتفع. فمكافئات الاستثمارات عالية المخاطر أكبر بكثير من تلك التي قد تحصل عليها عن طريق حسابات التوفير أو شهادات الايداع.

خلاصة

قد تكون فرص الاستثمار طريقة رائعة لبناء ثروتك بمرور الوقت، كما أنها تتيح لك مجموعة من الخيارات من الأصول الآمنة ذات العائد المنخفض إلى الأصول ذات المخاطر الأعلى والأكثر عائدًا. هذا يعني أنك بحاجة الى فهم إيجابيات وسلبيات كل خيار استثمار ومدى ملاءمته لخطتك المالية العامة. قد يبدو الأمر شاقا في البداية، لكن المكافئة جد مجزية.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇