7 أخطاء مالية لا يقع فيها الأثرياء الذين بدأوا من الصفر

الخاصية المشتركة بين كل الناجحين في عالم المال و الاعمال أنهم مروا بالكثير من التجارب الفاشلة قبل أن يصلوا إلى مستوى كبير من المعرفة والثقة في أنفسهم. التعامل مع المال ليس سهلًا ويحتاج منك إلى فترة من الزمن لتتعلم مهارات الاستثمار والتعامل مع المال.

ما هي حصيلة الدروس التي تعلمها الأغنياء العصاميون على مدار رحلة طويلة من المحاولات الفاشلة منها والناجحة؟ ما هي الأخطاء التي تعلموها والدروس التي وعَوْها جيدا ولم يعودوا يكررها مرة أخرى. إليكم 7 أخطاء مالية لم يعد يرتكبها الناجحون ماليا :

1- عدم الاستثمار في الذات

إذا كنت تعتقد أن المال الذي لا تمتلكه يعتبر عائقا أمامك ! فعليك إعادة التفكير مرة أخرى، الحقيقة أنك تمتلك ثروة أهم من المال وهي الوقت، لكي تحصل على المال عليك أولًا الاستثمار في ذاتك، هذه الحقيقة يعرفها الأغنياء جيدًا ويعملون عليها باستمرار، الأغنياء لا يلتفتون إلى المال وينسون التعلم، التعلم المستمر الذي لا يتوقف، في الحقيقة هذه هي القيمة الأهم في رواد الأعمال الناجحين أنهم قادرون على التركيز على ذواتهم وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، لا تركز على تحصيل المال وتنسى تنمية ذاتك ومهاراتك.

2- إنفاق المال في أمور غير أساسية

هناك اعتقاد خاطئ أن رواد الأعمال الأغنياء ينفقون المال على كثير من الترفيه مثل شراء السيارات الفارهة والقصور الضخمة، الحقيقة أن هذا الكلام غير صحيح، معظم الأثرياء الذين بدأوا حياتهم من الصفر يعيشون في بيوت متواضعة ويتنقلون بسيارات لا تختلف كثيرًا عن سيارات الطبقة المتوسطة، السر في ذلك أن رواد الأعمال يدركون قيمة المال، تذكر أنهم في مرحلة ما من حياتهم كانوا لا يمتلكون أي شيء ومع الكثير من الجد والجهد استطاعوا تحقيق أحلامهم، يستمتع رواد الأعمال بحياتهم لكن في الحد المقبول الذي لا يضيع المال في أمور غير أساسية وغير مفيدة بالطبع.

3- الاقتراض من أجل الحاجات الأساسية

هناك مثل شهير يقول أن الذي يقترض لكي يتناول الطعام لن يصبح قادرًا على كسب المال، معنى هذا المثل أن الذي يقترض من أجل حاجات أساسية يومية لن يكون قادرًا أبدًا على الاعتماد على نفسه وسيظل طوال حياته مدينًا لصاحب القرض أو للبطاقة الائتمانية والبنك، إذا لم تكن تقترض من أجل حاجات ضرورية ملحة للغاية فلا تقترض أبدًا وابحث عن طريقة أخرى أيًّا ما كانت للحصول على المال، الأغنياء لا يقترضون ولا يضعون رقبتهم تحت مقصلة الديون ونسب الفائدة التي تتزايد مع الوقت وتذهب إلى البنوك.

4- ادخار المال للادخار فقط وليس للاستثمار

المال الموجود في حسابك البنكي أو حتى في خزينة في البيت يفقد قيمته مع الوقت، الأغنياء لا يحتفظون بالمال وإنما يستثمرونه، قد يكون مصطلح الاستثمار غريبًا على شخص لا يمتلك الكثير من المال لكن حتى وإن كان ما تمتلكه في حسابك البنكي بضعة مئات فعليك التفكير جديًّا في استثمار هذا المال في مشروع مدر للربح، الأغنياء يعرفون أن الأموال تصنع المزيد من الأموال، الحقيقة أنك إذا قمت باستثمار 100 دولار اليوم فبعد 50 عامًا ستصبح قيمتها تقريبًا تتجاوز المليون ومائة ألف دولار، ربما عليك التفكير في الأمر جيدًا إذًا.

5- العمل من أجل المال

الوظيفة هي المثال الأوضح على العمل من أجل المال، تخيل شخصًا يعمل 8 ساعات أو أكثر في اليوم من أجل الحصول على راتب لا يكاد يكفي الحاجات الأساسية، الأغنياء لا يعملون من أجل المال وإنما من أجل أهدافهم وأحلامهم وهذه الأهداف تصل مع الوقت إلى مرحلة تكون فيها سببًا أساسيًّا للحصول على المال، لا بأس في التفكير في المال عندما تعمل على مشروع أو فكرة لكن في نفس الوقت ضع نصب عينك أن ما سينجح هو حلمك وليس رغبتك في ربح المزيد من المال.


6- عدم القدرة على التأقلم مع الظروف المادية

أنت الآن تعمل لصالح شركة كبيرة ووظيفة مرموقة براتب ممتاز، مع الوقت قررت الشركة أن تطرد عددًا من الموظفين وكان اسمك على اللائحة، كيف سيكون رد فعلك؟ هل تستطيع التكيف مع الوضع المالي الجديد الذي تعيشه، الأغنياء يعرفون قيمة التأقلم السريع لأن حياتهم مليئة بالكثير من المفاجآت التي عادة ما يخسرون فيها الكثير من أموالهم ويضطرون للبدء من الصفر مرة أخرى.

7- استعجال تحقيق النجاح والربح



كل المقالات والكتب التي تتحدث عن كيف يمكن أن تصبح غنيًّا في أيام أو بسرعة لن تفيدك في شيء، الحصول على المال عن طريق الأعمال والبيزنس يحتاج منك إلى الوقت الكافي لتعلم مهارات الاستثمار والتعامل مع المال. رواد الأعمال يدركون قيمة الوقت ولا يستعجلون قطف الثمار ولا يتنازلون عن أحلامهم مبكرًا، ملتزمون بأهدافهم مهما كلفهم الأمر حتى تحقيقها.

تعليقات

يسرنا تفاعلك معنا
  1. استفدت الكثير مما نشر علي هذه الصفحات و وضعت منه خطة للاستثمار في المستقبل ان شا الله
    المقالات مفيدة و كافية لمن اراد التقدم
    لكم الشكر

  2. مبدعين كالعادة ونتمنى منكم ترجمتة الكتب مثل المليونير الباب الجاور

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *