كيف احصل على المال 2023

متطلبات الحياة اصبحت كثيرة والكل يحاول الحصول على المزيد من المال. ولكن للاسف الغالبية تبحث عن طرق الحصول على المال بطريقة سهلة وسريعة : كيف احصل على المال بسرعة؟ كيف احصل على المال بدون عمل؟ .. رغم ان الجميع يعلم انه لا شيء مجاني في هذه الحياة ولكن لكل سؤال جواب.

لا يوجد مال دون مقابل، وعوض تضييع وقتك في البحث عن المال السهل والسريع وحتى لا تحصد فقط خيبة الأمل ، من الافضل لك ان تسأل : هل لدي مهارة يمكن استثمرها للحصول على المال؟ ماذا يمكنني ان اتعلّم؟ هناك افكار كثيرة بعضها قد لا يحتاج إلى وقت وجهد كبير لكنه يحتاج مهارات معينة، وبعضها قد لا يحتاج إلى راس المال. ففي عصر العولمة والانترنت الذي يشهد وفرة في فرص تحقيق دخل إضافي إن لم يكن أساسي بشكل لا يصدق!

3 طرق للحصول على المال عام 2023

بشكا عام ، يمكن لأي شخص ان يحصل على المال من خلال 3 طرق  :

كيف احصل على المال من مهاراتي

اي شخص لديه عمل او ظيفة إما أنه يمتلك مهارات وظيفية أو يمتلك حرفة معينة، ولكن الغالبية لا يستفيدون من تلك المهارات والمؤهلات ماليا خارج وظائفهم. وهذا نوع من تعطيل القدرات والمواهب والتي يمكنها أن تحدث فرقا كبيرا في حياتهم من الناحية المالية.

ما هي طبيعة عملك في وظيفتك الحالية؟ ما هي مهاراتك التي تتقنها في مهنتك؟ إن مواهبك ومهاراتك وقدراتك هو المفتاح الأول للحصول على دخل مالي إضافي. هل أنت مثلا خبير في مجال برمجة أو صيانة الحواسيب؟ أم أنت فني ماهر متخصص في إصلاح وصيانة المباني؟ أم أنت محاسب تملك الخبرة والسرعة في إنجاز مهام عملك؟ أم أنت في وظيفة إدارية وتمتلك مواهب وخبرات إدارية جيدة؟ في جميع الحالات أنت تمتلك ما يمكنك توظيفه للحصول على المزيد من المال.

قد تكون مهاراتك وخبراتك تمكنك من إعطاء دروس أو دورات (ولو على نطاق محدود) في المجال الذي تتقنه وتبرع فيه، وقد تؤهلك تلك الكفاءات لشغل وظيفة رائعة في جهة اخرى بدوام جزئي. على كل حال فأنت غير مجبر على القبول بعمل لا يناسب تطلعاتك وطموحاتك، إلا إذا وجدتها بداية في اتجاه تطمح إليه، ويمكنك التطور فيه مع خطوة اخرى مستقبلية.

اقرأ أيضا: 21 طريقة مجربة لربح المال من الانترنت

كيف احصل على المال من مشروع

إن فكرة امتلاك مشروع خاص هي فكرة ذكية وعملية نحو الاستقلالية الشخصية والحرية المالية. وهي خطوة انتقالية من الوظيفة إلى العمل الخاص ولكنها أيضا فكرة جريئة، فهي تناسب فقط الموظفين الذين يعملون في وظائف بها مرونة معقولة (حتى لا يتعارض المشروع مع الوظيفة) وتناسب كذلك الموظفين الطموحين الذي يتمتعون بنفس طويل وهدوء أعصاب، وقدرة ممتازة على الحركة والتواصل، وأولئك الذين يثقون في قدراتهم، وإلا فأنا تغامر بخوض تجربة غير محسوبة.

من ميزات البدء بمشروع صغير جانبي، أنه يمكن اعتباره تمهيدا حكيما لمرحلة ما بعد الوظيفة، حيث يمكن الاستفادة من الخبرات الطويلة والمهارات المميزة التي اكتسبتها خلال فترة وظيفتك، وتوظيفها في مشروع مناسب، يستوعب نشاطك وطاقاتك، ويوفر لك دخلا محترما.

من الامور المهمة التي يجب أن يتنبه إليها أي شخص يفكر في بدء مشروع جانبي هو أن يختار مشروع ذو نشاط يحبه ويميل إليه ويفهم فيه كما يقال، فذلك من أهم عوامل نجاح المشاريع التجارية.

قد يكون أيضا مما يشجع الناس على الشروع في التخطيط لمشاريعهم الخاصة هو وجود أفراد من الاسرة أو من الأصدقاء يمكنهم أن يقوموا بإخلاص في مد يد المساعدة، فكثير من الشركات الكبيرة قد بدأت كمشروعات صغيرة، وبإمكانات محدودة، ولكنها مع مرور الوقت نمت وازدهرت وتوسعت، وتضاعفت أرباحها، وأصبح ملاكها من الأثرياء الكبار.

اقرأ أيضا: 29 فكرة مشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير

الحصول على المال من الاستثمار

هناك فئة واسعة من الناس لا تروقهم فكرة المزيد من العمل والحركة إلى جانب وظائفهم الاساسية، بل يميلون إلى أجواء الاسرة والاسترخاء والسكون، وهؤلاء أيضا يحق لهم أن يحصلوا على المال الاضافي. فرغم طبيعتهم التي لا تميل إلى العمل والجهد المضاعف لا زال يمكنهم كسب المزيد من المال، فهناك طرق تناسب هؤلاء الاشخاص.

كيف احصل على المال بدون عمل؟ سؤال لديه جواب واحد هو استثمار المال لجلب المزيد من المال. الاستثمار هو الطريق الأنسب لهذه الفئة من الناس الذين يريدون تحقيق دخل إضافي دون عمل جانبي آخر.

ولكي تتمكن من كسب المال عن طريق الاستثمار ، فأنت تحتاج أولا إلى رأس مال يمكنه توليد دخل مقبول. و يعتمد مقدار رأس المال والعائد المتوقع منه على المجال الذي تقرر الاستثمار فيه، ومن الطبيعي أن الأمر يحتاج إلى معرفة معينة كي تبدأ بداية سليمة في هذا الاتجاه.

امتلاك رأس المال هو أول العقبات أمام عالم الاستثمار، ولتكوين رأس المال يحتاج المرء إلى وعي مالي جيد، وانضباط شخصي لا يلين، والبداية تكون دائما بالادخار المدروس والمنتظم.

اقرأ أيضا : كيف استثمر مالي بأفضل طريقة ممكنة (10 طرق)

من الحكمة لمن يملك ثقافة استثمارية أن لا يستثمر ماله إلا عن طريق وسيط إستثماري موثوق، لأن الاستثمارات عادة لا تخلو من المخاطرة، ورغم أن المخاطرة لا تعني الخسارة، إلا أن التقليل من إحتمالية الخسارة جزء أساسي من العملية الاستثمارية، وهذا ما لا ينجح فيه إلا اصحاب الخبرة والمعرفة.

3 طرق الأكثر شيوعا لكسب المال

أصبح حلم امتلاك ثروة أحد أكثر أحلام الإنسان في العصر الحديث و أبعدها عن التحقيق بالنسبة إلى أغلب البشر في الوقت ذاته لأسباب تتعلق بالشخص أكثر من العوامل والظروف الخارجية. ورغم أن أغلبية الناس غير قادرين على تحقيق الحرية المالية، يمكن دائما لأي شخص صاحب طموح عالي ورغبة قوية يضع هذا الأمر في ذهنه، أن يحققه ويصبح ناجحا ماليا إذا التزم بمبادئ مُعينة ووضعها في الوقت والجهد المطلوبين.

أن يعمل المال من أجلك (كحيازة الأصول و الاستثمار)، هو الأسلوب الذي ينهجه الأثرياء و هو طريق الثراء. بينما أن تعمل من أجل المال كالوظيفة أو المهنة مثلا، هو الأسلوب الأكثر شيوعا والذي يعتبر المصدر الرئيسي للرزق والقوت، و من الصعب أن يحقق لصاحبه الثراء. لكن إذا كنت ذكيا في اختيار استراتيجيتك في العمل ، ستتمكن من كسب المال بقدر أكبر، و تنتقل من مرحلة العمل لأجل المال إلى المرحلة المتقدمة التي تجعل المال فيها يعمل من أجلك.

إذا كنت في بداياتك و تبحث عن طرق الحصول على المال من خلال العمل، ستجد فيما يلي  ثلاث استراتيجيات للعمل من أجل المال و هي مرتبة تصاعديا تبعاً لأهميتها

الطريقة الأولى : الوظيفة

الوظيفة هي أكثر الأعمال شيوعا في المجتمعات، فأنت تعمل لدى شخص آخر تقايض وقتك وجهدك بالراتب، أو بشكل آخر أنت تبني عمل الآخر، هم من يقررون ماذا تعمل، وكيف تعمل، ويحددون قيمة وقتك وما تتقنه. فأصحاب الوظائف يحولون مجهود الآخرين إلى نجاحاتهم.

و أفضل شيء تقوم حاليا إذا كنت موظفا هو أن لا يكون همك من الوظيفة مجرد المال، إنما اجعل همّك – إضافة إلى المال – تنمية المواهب ومراكمة الخبرات، لتستخدمها في النهاية لصالحك (انظر الطريقة الثالثة).

الطريقة الثانية : التخصص

التخصص من أجل تحقيق دخل مرتفع من الوظيفة، مثل الدكتور – المحامي – المهندس.. في هذه الحالة تحتاج إلى تعليم عالي أو معرفة تخصصية. وهنا يُدفع لك المال مقابل خدماتك / مهاراتك. المهن المتخصصة تدِرُّ الكثير من المال، لكنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والالتزام وتتطلب الكثير من التعلم و التدريب، واستثمار كبير للوقت.

الطريقة الثالثة : مدير نفسك

هي ما يحلم به الكثيرون ! أن تكون مدير نفسك هذه هي الطريقة الأكثر تحقيقا للدخل المرتفع والتي تُمكِّن الناس من الوصول إلى حريتهم المالية، فضلا عن أنّك هنا لا تبني أحلام الآخرين بل تبني حلمك الخاص بك. ومميزات هذه الطريقة لديك الفرصة لتستفيد من مجهود الآخرين، وكلما تقدمت أكثر حققت ثروة أكثر، وامتلكت حرية أكبر.

كانت هذه ثلاثة طرق للحصول على المال، فإما أن تعمل لدى الآخرين، أو أن تكون تخصصياً، أو أن تكون مدير نفسك. ولا شك أن الطريق الأنسب و الأفضل هو الذي يدِرُّ عليك أكبر قدر من المال، حيث سيكون بمثابة تمهيد للانتقال من مرحلة العمل من أجل المال، إلى العمل من أجل الحرية (المال يعمل من أجلك)، حينها فقط ستكون عملية بناء ثروتك الخاصة ومراكمة رأس المال مهمة أكثر سهولة وتلقائية وأمانا.

19 رأي حول “كيف احصل على المال 2023”

  1. سلام عليكم أريد جني المال

    رد
  2. الله يرزق من يشاء بغير الحساب أرزقنا يا الله

    رد
  3. كيف احصل المال انا انسان فقير وعندي ديوت كيف اتمكن من هذا

    رد
    • اقرا كتاب أغنى رجل في بابل وبتعرف كيف ستبدأ بالمال

      رد
  4. كيف أحصل على المال أنا أريد مساعدة وشكر

    رد
  5. أريد عمل ضروري.. أو فكره مشروع خفيف ومربح… شكرا

    رد
  6. سلام عليكم الله يحفظكم ويعطيكم العافية أريد عمل لأجيب المال الكثير وشكرا

    رد
  7. مرحبا أنا زكرياء من المغرب أريد الحصول على فرصة عمل

    رد
  8. انا اشتغل حلاق او بدي تنصحني

    رد
  9. لدي المشروع المربح بامر الله بس محتاج شريك ممول.. وقبل البدء في اي شي من حق الشريك ان يستعلم جيدا عن شريكه واذا وجد ما يثير الشك ولو ١ بالمئه فلا يتم شراكه…. 01008392912 محمد شعبان

    رد
  10. انا قريت هذا المقال ديالك كامل كيف احصل على المال

    رد
  11. ليس لدي مال واريد ان احصل علي المال لتحقيق ما اتمناه ربنا يساعدنا ويفتح لنا ابواب رزقة

    رد
  12. والله ما أقدر أجيب المال

    رد
  13. السلام عليكم انا من سوريا
    من يقرضني قرضة حسنة لمدة لا تتجاوز سنة ان شاء الله مبلغ 3000 $ كي استطيع البدء بعملي الخاص
    00963949650452

    رد
    • اظن ان هاذ سهل عليهم مساعدتك

      رد
      • اريد المال

        رد
        • اريد المال

          رد
  14. حصول على المال امر صعب جداا

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع