العائد والمخاطرة.. العلاقة بين العائد (الربح) والمخاطرة (الخسارة)

كمستثمر، يجب أن تعرف أكثر بكثير من مجرد الأساسيات لتصبح مستثمرًا خبيرا ومحترفا. لبلوغ المستوى المتقدم من رحلة الاستثمار، يحتاج المرء إلى فهم المفاهيم المتقدمة مثل العائد والمخاطرة. اقرأ هذه المقالة لمعرفة مفهوم العائد والمخاطرة وفهم العلاقة بينهما.

إن العلاقة بين العائد والمخاطرة تنبني أساسا على فكرة أن العائد المحتمل يرتفع مع زيادة المخاطر، أي أنه كلما زادت المخاطر زادت قيمة أو نسبة العائد المحتمل. وباستخدام هذا المبدأ، يربط المستثمرون بين المستويات المنخفضة من المخاطرة وعدم اليقين بانخفاض العائدات المحتملة، والمستويات العالية من المخاطرة وعدم اليقين بالعائدات المحتملة العالية. ووفقًا لهذا المبدأ، لا يمكن للأموال المستثمرة أن تحقق أرباحًا أعلى إلا إذا قبل المستثمر بمواجهة احتمالات خسائر أكبر.

مفهوم العائد (الربح) والمخاطرة (الخسارة)

يشير مصطلح “العائد والمخاطرة” إلى الخسارة المالية المحتملة أو المكاسب الناتجة عن الاستثمارات.

في الاستثمار، هناك ارتباط وثيق بين المخاطرة والعائد. عادة ما تكون العوائد المحتملة المرتفعة من الاستثمار مرتبطة ارتباطا وثيقا بارتفاع المخاطر. وتشمل أنواع مخاطر الاستثمار الأساسية كلا من المخاطر الخاصة بالمشروع، المخاطر الخاصة بالصناعة، المخاطر التنافسية، المخاطر الدولية، ومخاطر السوق.

ويشير معدل العائد إلى المكاسب والخسائر الناتجة عن استثمار ما. ويتم التعبير عن العائد على الاستثمار كنسبة مئوية ويعتبر متغيرًا عشوائيًا يمكن أن يأخذ أي قيمة ضمن نطاق معين. هناك عدة عوامل تؤثر على نوع العوائد التي يمكن أن يتوقعها المستثمرون من أداة استثمارية ما.[1]Risk-Return Tradeoff, corporatefinanceinstitute. تم الاطلاع 2021-08-27.

العائد ، المعروف أيضًا باسم العائد المالي ، بأبسط شروطه ، هو المكاسب المالية التي يتم جنيها أو خسارتها على استثمار خلال فترة زمنية معينة.

يمكن التعبير عن العائد اسميًا على أنه التغيير في القيمة بالدولار أو أي عملة أخرى للاستثمار بمرور الوقت. لكن غالبًا ما يتم حساب العائد كنسبة مئوية أو نسبة من الاستثمار الأصلي ، بحيث يمكن للمديرين قياس ومقارنة مدى جودة أداء استثماراتهم. يعتمد مقدار العائد على الكثير من الأشياء المختلفة ، لكن العامل المؤثر الرئيسي هو المخاطرة.

يتم تعريف المخاطر من الناحية المالية على أنها فرصة أن النتيجة أو المكاسب الفعلية للاستثمار ستختلف عن النتيجة أو العائد المتوقع. تتضمن المخاطر إمكانية خسارة بعض أو كل الاستثمار الأصلي.

يحتوي مفهوم المخاطر على العديد من التعريفات المختلفة ، ولكن لإبقاء الأمور بسيطة ، فمن المنطقي التفكير في مخاطر الاستثمار بثلاث طرق:

1. قد تخسر بعض أو كل استثماراتك
عندما تقوم باستثمار ، فأنت تأمل أن تزداد قيمته ويوماً ما يتم بيعه لتحقيق ربح. لكن ليس هناك ما يضمن. هناك دائمًا احتمال أن ينتهي بك الأمر بخسارة جزء من استثمارك أو كله. حتى إذا نمت قيمة استثمارك ، فليس هناك ما يضمن أنها ستفي بتوقعاتك. لا يمكنك الاعتماد على الأداء السابق للاستثمار ليتم تكراره في المستقبل.

2. قد تكون قيمة استثمارك أقل في المستقبل
من الجدير بالذكر أيضًا أن التضخم (ارتفاع تكلفة السلع والخدمات اليومية) يمكن أن يؤدي إلى تآكل قيمة الاستثمار بمرور الوقت. على سبيل المثال ، إذا كان الاستثمار يعود بنسبة 1.5٪ كل عام ، ولكن التضخم السنوي يرتفع بنسبة 2٪ ، فإن الأموال المستثمرة ستكون أقل قيمة عندما تتطلع إلى إنفاقها. أصبحت “مخاطر التضخم” هذه مصدر قلق أكبر في السنوات الأخيرة ، حيث أدت أسعار الفائدة المنخفضة للغاية إلى خفض العوائد المتاحة من خلال حسابات التوفير النقدية.

3. قد تكون رحلتك الاستثمارية غير مريحة
يمكن أن تكون الاستثمارات متقلبة ، وكلما زادت مخاطر الاستثمار ، زادت احتمالية عدم القدرة على التنبؤ بعائده. بدلاً من ذلك ، فإن القيام بمخاطر أقل من شأنه أن يجعل رحلتك أكثر راحة ، ولكن قد يعني أن الأمر يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى وجهتك.

العلاقة بين العائد والمخاطرة (الربح والخسارة)

إن معرفة وفهم العلاقة بين العائد والمخاطرة يمكن أن يشكل أمرا بالغ الأهمية لكل مستثمر وأي مستثمر لأن المستثمرين دائما ما يرغبون بالحصول على عوائد عالية مع مخاطر منخفضة. ولكن قدرتهم على النجاح في تحديد العلاقة بين العوائد والمخاطر بشكل صحيح قد تمكنهم من إدارة استثماراتهم بشكل أفضل.

فهم العلاقة بين العائد والمخاطرة تقوم على دراسة تأثير كلا العنصرين على بعضهما البعض، حيث نقوم بقياس تأثير زيادة أو نقصان المخاطر على عائد الاستثمار. فيما يلي، سنقوم بالتعرف على أنواع العلاقات الرئيسية التي تربط بين المخاطرة والعائد:

العلاقة المباشرة بين المخاطرة والعائد:

*مخاطرة عاليةعائد مرتفع: وفقًا لهذه العلاقة، فإنه كلما استطاع المستثمر تحمل مزيد من المخاطرة، سيحصل على المزيد احتمالية العوائد المرتفعة.

*مخاطرة منخفضةعائد منخفض: إذا قام المستثمر بتقليل الاستثمار. هذا يعني أنه يقلل من مخاطر الخسارة. وهذا يعني حينها أن عوائده ستكون منخفضة أيضا بشكل مباشر.

العلاقة بين العائد والمخاطرة

الرابط الأساسي بين المخاطرة والعائد:

يعتبر الارتباط بين المخاطرة والعائد أحد الركائز الأساسية للنظرية المالية. فكلما زاد مقدار المخاطرة التي يرغب المستثمر في تحملها، زاد العائد المحتمل لاستثماره. وهذه مجرد طريقة أخرى للقول بأن المستثمرين يحصلون ويجب أن يحصلوا على تعويض مقابل تحمل مخاطر إضافية.

يمكن أن تضع في اعتبارك ما يلي:

يشكل الاستثمار في السندات الحكومية استثمارًا أكثر أمانًا وأقل خطورة من سندات الشركة. ونظرًا لأن مخاطر الاستثمار في سندات الشركات أعلى من مخاطر الاستثمار في السندات الحكومية، فسيحتاج المستثمرون إلى معدل عائد متوقع أعلى لحثهم على الاستثمار في سندات الشركة بدلاً من السندات الحكومية.

الحافز الإضافي مطلوب لأن المستثمر يرى أن سندات الشركة “أكثر خطورة” من السندات الحكومية.

يسمح التنويع للمستثمرين بتقليل المخاطر الإجمالية المرتبطة باستثماراتهم أو محافظهم الاستثمارية، ولكنه قد يحد من العوائد المحتملة إذا تمت إساءة أو المبالغة في التنويع. مثلا إذا استثمر أحدهم في قطاع سوق واحد فقط، إذا تفوق هذا القطاع بشكل كبير، فسيؤدي إلى تحقيق عوائد فائقة وعالية جدا. ولكن في حالة ما انخفض هذا القطاع، فسيُحقِّق عوائد أقل بكثير من التي كان بإمكانه تحقيقها من خلال تنويع المحفظة الاستثمارية.

المفاضلة بين العائد والمخاطرة

إن الطبيعة المتأصلة للأسواق والاستثمارات ، بغض النظر عن نوع الاستثمار الذي تختاره ، هي أن عائدات الاستثمار المحتملة مرتبطة مباشرة بمخاطره. تُعرف هذه الظاهرة بالمفاضلة بين العائد والمخاطرة.

يأتي كل نوع من الاستثمار مع مستوى معين من المخاطر ، والذي يمكن أن يختلف بشكل كبير بين خيارين. على سبيل المثال ، من المعروف أن أسهم الأسهم لديها أعلى مستويات المخاطر في الأسواق المالية. ولكن ليس هناك من ينكر أن لديهم أيضًا أعلى عوائد محتملة. إذا كنت قد اخترت مخزونًا عالي الجودة ، فيمكنه تحقيق عوائد تزيد عن 10٪ -12٪ سنويًا.

من ناحية أخرى ، فإن خيارات الاستثمار مثل العقود مقابل الفروقات المصرفية تأتي بأقل قدر من المخاطر. لكن العوائد السنوية بشكل عام في حدود 6٪ -7٪. وهذا المفهوم لا ينطبق فقط على الأسواق المالية. كل نوع من الاستثمار ، سواء كان ذلك في الأسهم ، أو الصناديق المشتركة ، أو سوق السبائك ، أو حتى العقارات ، فإن هذه العلاقة بين المخاطر والعوائد سائدة في كل مكان.

لذلك ، يجب على كل مستثمر أن يأخذ في الاعتبار المفاضلة بين المخاطرة والعائد في وقت اختيار الاستثمار بحيث يتماشى مستوى المخاطرة مع الرغبة في المخاطرة.

تعتمد المفاضلة المناسبة على مجموعة متنوعة من العوامل بما فيها قدرة المستثمر على تحمل المخاطر وسنوات تقاعد المستثمر والقدرة على استبدال الأموال المفقودة وتعويضها. يلعب الوقت أيضًا دورًا أساسيًا في تحديد وإيجاد محفظة ذات مستويات مناسبة من المخاطر والعائدات.

على سبيل المثال، إذا كان لدى المستثمر القدرة على الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل، فإن ذلك يوفر للمستثمر إمكانية تجنب مخاطر الأسواق الهابطة والمشاركة في الأسواق الصاعدة. أما في حالة ما إذا كان المستثمر قادرا على الاستثمار على المدى القصير فقط، فيمكن لنفس الأسهم أن تنطوي على مخاطر أعلى في هذه الحالة.

يستخدم المستثمرون مبدأ المفاضلة بين المخاطر والعوائد كأحد المكونات الأساسية التي يعتمدون عليها لاتخاذ أي قرار استثماري وتقييم جميع انواع المحافظ الاستثمارية بصفة عامة. على مستوى المحفظة، فيمكن أن تتضمن مقايضة المخاطر والعوائد تقييمات التركيز أو تنوع الحيازات وما إذا كان المزيج الاستثماري ينطوي على الكثير من المخاطر أو له احتمال عوائد أقل من المرغوب فيها.

قياس المخاطر الفردية في السياق

عندما يفكر المستثمر في الاستثمارات ذات المخاطر العالية والعائد المرتفع، يمكن للمستثمر تطبيق مقايضة المخاطر والعائد على أساس فردي أي على كل استثمار يقوم به وكذلك على أساس كلي في سياق المحفظة الاستثمارية خاصته ككل. تشمل الأمثلة على الاستثمارات ذات العائد المرتفع والمخاطر العالية عقود الخيارات والأسهم الرخيصة والصناديق المتداولة في البورصة ذات الرافعة المالية (ETFs). وبشكل عام، فإن المحفظة المتنوعة تقلل من المخاطر التي تنطوي عليها المراكز الاستثمارية الفردية. على سبيل المثال، قد يكون لمركز سهم رخيص مخاطر عالية على أساس فردي، ولكن إذا كان هذا المركز هو الوحيد من نوعه في محفظة أكبر ومتنوعة، فإن المخاطرة التي يمكن تكبدها من الاحتفاظ بهذا السهم الرخيص تكون ضئيلة في هذه الحالة.

مبدأ المفاضلة بين المخاطر والعوائد على مستوى المحفظة

يمكن تطبيق مبدأ مقايضة المخاطر والعائد أيضًا على مستوى المحفظة. على سبيل المثال، تمثل المحفظة المكونة من جميع أنواع الأسهم مخاطر أعلى وعائدات محتملة أعلى. ضمن محفظة تحتوي على جميع أنواع الأسهم، يمكن زيادة المخاطرة والعائد عن طريق تركيز الاستثمارات في قطاعات محددة أو عن طريق اتخاذ مراكز فردية تمثل نسبة كبيرة من الحيازات. بالنسبة للمستثمرين، يمكن أن يوفر تقييم المقايضة التراكمية بين المخاطر والعوائد لجميع المراكز نظرة ثاقبة حول ما إذا كانت المحفظة تتحمل مخاطر كافية لتحقيق أهداف العائد على المدى الطويل أو إذا ما كانت مستويات المخاطر مرتفعة للغاية مع المزيج الحالي من الحيازات.[2]Risk and Return, corporatefinanceinstitute. تم الاطلاع 2021-08-27.

خلاصة

بشكل عام ، من الحكمة إدارة مخاطر الاستثمار من خلال معرفة مفهوم العائد والمخاطرة والعلاقة بينهما وكيفية قياس كل من العائد والمخاطرة. إن فهم المخاطر التي يمكن أن تنطبق على السيناريوهات المختلفة وبعض طرق إدارتها بشكل شامل سيساعد جميع أنواع المستثمرين ومديري الأعمال على تجنب الخسائر غير الضرورية والمكلفة.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع