4 قواعد لإعداد ميزانية الأسرة و 4 حلول لتحسين مالية الأسرة

يواجه الكثير من الأسر العديد من المشكلات في الالتزام بتقسيم الدخل وضبط الميزانية، خصوصاً بين ذوي الدخل المحدود، ما يضطرهم إلى اللجوء للاستدانة والتي غالباً ما ينتج عنها وقوع الأسرة والفرد في وضع مالي متأزم. ويُعدُّ التعلل بأن غلاء المعيشة لا تسمح بتعزيز فكرة الادخار وتنظيم الميزانية منطِقا خاطئاً، من منطلق أنه يتعين على أرباب الأسر ترتيب أوضاع المعيشة على حجم الدخل أو الراتب.

4 قواعد لتجنب أي عجز في ميزانية الأسرة

حدد خبراء الاقتصاد والاستهلاك، أربع قواعد أساسية تحد من التعرض لأي عجز في ميزانية الأسرة :

القاعدة الأولى:

تحديد أوجه الإنفاق الضرورية، من خلال صياغة مخطط أو قائمة تحدد أوجه وأساسيات وأولويات الإنفاق الضرورية، والتي لا يمكن إسقاطها أو تجاهلها أو حتى تأجيلها في ميزانية الأسرة، كالطعام اليومي والأدوية، ومستلزمات ومتطلبات تعليم الأطفال.

القاعدة الثانية:

تخصيص مبلغ مالي محدد لكل من أفراد الأسرة، ويكون عليه التعامل بهذا المبلغ على مدار الشهر، مع التشديد على ضرورة عدم تخطي المبلغ المحدد سلفاً إلا للضرورة القصوى، وباتفاق مسبق مع مسؤول الميزانية الأسرية.

القاعدة الثالثة:

تحديد هدف يتم السعي للوصول إليه، من خلال ضبط الميزانية، بحيث يستقطع مسؤول الميزانية مبلغاً معيناً (يكون بسيطاً في البداية) و يدخره لمواجهة أي مفاجآت طارئة يتعرض لها المنزل أو أفراد الأسرة، على أن تتم زيادة هذا المبلغ تدريجياً، بتزايد دخل الأسرة، ليصبح بعد ذلك بمثابة احتياطي استراتيجي للطوارئ.

القاعدة الرابعة:

تفعيل قاعدة “المبالغ الكبيرة للسلع الكبيرة” و هي قاعدة شديدة الأهمية، فعند حصول رب الأسرة على مبلغ مالي أو مكافأة مالية كبيرة من العمل، يجب ألّا يُدخلها ضمن ميزانية الأسرة، بل يُفضل أن يشتري بها أحد مستلزمات المنزل الكبيرة، مثل الأجهزة، وذلك وفق أولويات يكون حددها من قبل.

4 حلول للأسر للخروج من الفقر إلى الرخاء

تصبح الأسرة فريسة سهلة للفقر نتيجة قلة الوعي المالي أو ما يصطلح عليه بالامية المالية، لكن حالة الفقر والعوز ليس حكما مؤبدا على أسرة تعاني من أزمة مالية مزمنة، بل هي مجرد مشكلة، لها مسبباتها، ولها حلولها كذلك.

يقترح خبراء اقتصاديون أربعة حلول يمكنها أن تساعدك كفرد في أسرة على تجاوز الحالات المالية الصعبة، بل وتنطلق بأسرتك إلى حال أفضل من الرخاء والوفرة والرفاهية.

وتذكر أن النتائج لن تكون فورية، ولكن لا تنسى أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، فلا بد من الالتزام بخطة التغيير حتى يتحقق التغيير:

الحل 1: الرؤية الاسرية الواضحة.

إن معظم الاسر الفقيرة تعاني نوعا من عدم الانسجام بين أفرادها، وهذا من شأنه يضعِف القدرة على الانتاج والتدبير داخل الاسرة، وبالتالي بطء نموها. ونعني بالرؤية المالية الواضحة أن تتبنّى الأسرة نظرة مالية بعيدة المدى، مرورا إلى صياغة أهداف مالية ووصولا إلى وضع خطة عملية، ويشترك في هذه العملية كل أفراد الاسرة. فيصبح للأسرة أحلام وأهداف تدفع جميع أفرادها إلى العمل وفق تخطيط مسبق بدل ترك الأمور تجري لحالها. أكيد أن إنجاح هذا المشروع الأسري الطموح سيستغرق وقتا لذا يجب على الجميع أن يتحلى بالصبر والانضباط.

الحل 2: إيجاد مصادر دخل جديدة.

طبيعي أن الأسر التي ليس لها دخل قار لن تتمكن من الخروج من دائرة الفقر، أيضا الأسرة ذات الدخل المتدني ستسوء أحوالها في ظل التضخم وغلاء الأسعار المتزايد.

ولتتمكن الأسر ذات الدخل المحدود من إيجاد مصادر دخل جديدة يجب أن تأخذ الأمر بشيء من الجدية والتخطيط والابداع، فقد وهب الله تعالى الإنسان كل الإمكانيات والقدرات التي يحتاجها ليحسن من حاله ويحصل على دخل يؤمن له عيشة كريمة. لكن للأسف الكثير من الناس إما لم يدركوا أنهم قادرين على ذلك أم أنهم يدركون ذلك جيدا لكنهم تعذروا بالظروف وعطَّلوا كل تلك القدرات التي منحهم الله تعالى. الفقر فقر الطموح وليس المال فالفقر مشكلة فكرية قبل كل شيء. من هنا ننصح أن يركز أفراد الأسرة تفكيرهم في محاولة اكتشاف ميولاتهم ومواهبهم، والعمل على صقلها وتطويرها وتنميتها، وبقليل من الابداع والابتكار يستطيع تسخيرها لكسب المال. هكذا يمكن أن يساهم جميع الافراد في رفع المستوى المالي للأسرة.

الحل 3: الالتزام بقاعدة “انفق أقل مما تكسب”.

قد تجد أسرة تحصل على دخل محترم، إلا أنها تعيش في كل مرة ضائقة مالية، لأنها ببساطة تبدد مواردها المالية في نفقات غير أساسية يمكن الاستغناء عنها، وهذا من أسوء الامور التي توقف النمو المالي الأسري. في الواقع لا يهم إن كان دخل الأسرة في البداية مرتفعا أم متدنيا، بقدر أهمية طريقة تدبيرها لمواردها المالية، فالأثرياء الذين ينفقون أكثر مما يملكون سيخسرون أموالهم يوما ما، والفقراء الذين يفعلون الأمر ذاته لن تتحسن أوضاعهم أبدا. معنى هذا أن سياسة الإنفاق التي تتبعها قد ترتقي بك إلى الأفضل أو تهوي بك في حفر الحاجة والعوز.

إذا كانت الاسرة جادة في تطبيق قاعدة “انفق أقل مما تكسب”، فلا بد لها من التخطيط لمصاريفها، وذلك حتى تصبح الصورة واضحة لكشف الجوانب الإنفاقية غير المهمة التي تهدر ميزانية الاسرة.

الحل 4: الاستمرار في رفع الوعي المالي.

يعتبر مفهوم الوعي المالي من المفاهيم الحديثة، ويقصد به امتلاك المعرفة والمهارات الضرورية التي تمكنك من اتخاذ القرارات المالية الصحيحة، ويُمكِّن الوعي المالي الأسر من تعزيز وتطوير مهاراتهم واكتساب مبادئ التخطيط المالي لإعداد الميزانيات ويغرس لدى أفرادها ثقافة الادخار والاستثمار، ويقدم لهم استراتيجيات التعامل مع الانتكاسات المالية.

بما أن الأمية المالية هي السبب الأول للفقر والازمات، فإنه كلما كان أفراد الاسرة أكثر وعيا في الجانب المالي، كانوا أكثر قدرة على اكتساب المال وتنميته، وكانوا مؤهلين لاتخاذ قرارات مالية سليمة تخطو بهم نحو حياة كريمة. يكفي أن المعرفة متاحة الآن أكثر من أي وقت مضى، ولا يمنعك من الوصول إليها إلا عدم الاهتمام وانعدام الجدية.

رأي واحد حول “4 قواعد لإعداد ميزانية الأسرة و 4 حلول لتحسين مالية الأسرة”

  1. جميل ومناسب

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع