04 أسباب تجعلك تفكر جديا في الادخار من الآن

طرق الادخار

لو سألت عددا كبيرا من الناس بعد فترة من وظيفتهم – بعد خمس أو عشر سنوات مثلا – ماذا تملك؟ فستأتيك الإجابة صادمة : لا شيء! بل عليَّ قسط سيارة أو منزل، قرض زواج… بمعنى آخر ضغط مالي. يعني عمل كل هذه المدة حتى يُكوِّن دينا يثقل كاهله وليس رأس مال !! لماذا برأيك ؟

أثبتت دراسة اجتماعية واقتصادية شملت عددا كبيرا من دول العالم حول الأشخاص العصاميين الذي حققوا ثرواتهم من الصفر، أن هناك ثلاثة صفات قوية ومشتركة بينهم، أحدها : أنهم أصحاب ادخار دائم وفي كل الظروف.

إن مهمة ادخار المال أمر سهل القول صعب التطبيق، فغالبية الناس تعلم أن ثماره عظيمة، ولكن واقع حالهم يقول أنهم يجدون صعوبة كبيرة فى الادخار سواء على المدى القصير او البعيد.

لا نريد سرد فوائد وثمار الادخار التي لا حصر لها، بقدر ما نريد أن نطلعك على 4 دوافع تجعلك تفكر بجدية من الآن في تطبيق الادخار وجعله مهارة حياتية وبند من بنود ميزانيتك الشهرية…

1- الادخار يشعرك بالاستقلالية

لايمكن لأحد أن يشعر بالاستقرار والاستقلال المالي الاّ اذا كان يملك قدرا من المال يكفيه على الأقل ستة أشهر في حال فقد وظيفته أو وانقطع دخله الشهري. فلا يعقل لأي شخص أن يعمل في وظيفة، تتطلب منه جهدا ووقتا والتزاما، ليحصل في الأخير على دخل يلبي به احتياجاته ورغباته الثابتة والمتغيرة كل شهر، ولا يفكر فى اليوم الذى قد يفقد عمله أو لايصبح قادر على العمل او يحصل له طارئ يتطلب مبلغا كبيرا من المال.. ففي مثل هذه المواقف تظهر اهمية الحرية والاستقلالية التي لن يستشعرها إلا إذا كان مدخرا بصفة دائمة، فالمال المدخر مع مرور الوقت سيجعلك تشعر بالاستقلال دائما.

2- الادخار يقلل من خوفك حول  المستقبل

إذا كنت غير مستقر ماديا وتعيش ظغوطا مالية، فهذا سبب كبير يجعلك يتشعر بخوف وقلق دائم من المستقبل، فقد يحمل لك من الطوارئ والازمات ما لا تستطيع تحمله. إذا كان هذا حالك فتأكد أن القلق والخوف سينحرفان بك عن طريق النجاح. لكن إن كنت تتقن لعبة الادخار، سوف يقلل مخاوفك حول المستقبل، فأموالك التي تدخرها وتنمو يوما بعد يوم ستشعرك بشيء من الارتياح والاطمئنان، ولن تقلق حيال تقلبات الحياة وحالات الطوارئ لا قدر الله، وأنت بذلك تركز اهتمامك على حاضرك وبالتالي رفع إنتاجيتك.

3- الادخار يحقق الاحلام

مثلك مثل باقي الناس، لديك أهداف معينة بعيدة او قريبة المدى (امتلاك المسكن، زواج، سفر… ) وكلها أهداف واحلام عظيمة يحتاج تحقيقها الى مال، ولتأمين المال اللازم يوجد امامك خيارات، اما ان تتخلى عن احلامك او ان تلجأ إلى القروض، او تبدأ فورا فى وضع أهداف ادخار وتلتزم بها حتى تتمكن من توفير الاموال وتستطيع تحقيق احلامه دون الاعتماد على موارد خارجية والتي غالبا ما تمون مكلفة (أقساط وفوائد)، لذلك تعد مسألة الادخار من الوسائل المجدية التى تساعدك على تحقيق ما تريد.

4- الادخار يعلمك قيمة الاشياء

عندما يكون الرجل مصاب الاسراف والتبذير فانه لايعرف قيمة الاشياء المهمة فى حياته وهنا يعتبر الادخار وسيلة رائعة لكى يتعلم الرجل قيمة الاشياء ويعرف اى الامور التى تجب شرائها والاحتفاظ بها والامور التى يستطيع ان يستغنى هنا كما ان الادخار يعطى فرصة للرجل لكى لكى ينظر الى قيمة الاشياء المعنوية ولاينظر الى الامور كلها بنظرة مادية وهذا امر شديد الاهمية يساعد الرجل فى تغيير نظرته الى الحياة بأسرها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *