10 معتقدات مُشوَّهة عن المال تعوق نجاحك المالي

لقد ورث معظمنا خليطا من المعتقدات الإيجابية والسلبية حول المال وما يعنيه امتلاك المزيد من المال في حياتنا. وبالتالي تؤثر تلك المعتقدات على سلوكياتنا و على حياتنا بشكل عام.

ربما أخبرك أحدهم يوما أنَّك لو أصبحت غنيًا فإنك ستتغير على المستوى الشخصي، أو أنك ستصبح مستهدفًا، أو أنك ستخسر أصدقاءك. وربما كنت أنت نفسك تعتقد أنك لن تكون قادرًا على بلوغ الحرية المالية، أو أنك على أي حال لا تهتم فعلاً بالمال.

ينبغي ان تبحث في معتقداتك وتلغي كل اعتقاد لا ينفعك ولا يدعم أهدافك في تحقيق النجاح المالي، فهذه الاعتقادات قديمة قدم الاجيال و اكثرها للاسف مُقيِّدة وغير صحيحة ، وهذه بعضها :

1.المال هو أصل الشرور جميعاً

الجميع يتفق أن المال هو مجرّد وسيلة لتحقيق نتيجة، بينما الشر نفسه هو نتيجة. المال ليس خير أو شر. هو فقط كيفية استخدامك له. السيارات تقتل الكثير من الناس، لكن في النهاية السيارة غير مسؤولة بل الشخص الذي يقودها. المال هو أيضاً أصل لإعمال الخير. لا جامعات ولا مستشفيات وغيرها يمكن أن توجد لولا وجود المال. العبارة الأصح هي “حب المال هو أصل الشرور جميعاُ”.

اقرا أيضا :  4 عبارات لا ينطقها الأثرياء أبدا

2.المال لا يشتري راحة البال

يعود هذا الإعتقاد إلى مفهوم أن راحة البال تكمن في عيش “حياة بسيطة”. و لكن نحن نعيش في عصر لا يوجد فيه ثبات في وسائل الحياة، هناك فواتير شهرية يجب أن تدفع. لا يوجد بالفعل مفهوم الحياة البسيطة، لأن الحياة بأبسط أشكالها تحتاج إلى الكهرباء، الماء، الإجارات، الطعام، و هذه الأشياء تتغير كلفتها باستمرار. إذا كنت تكسب المال الكافي لتغطية نفقاتك الأساسية فقط. ماذا سيحدث عندما تتعطل سيارتك؟ أو تمرض؟ أين راحة البال في هذا الحال؟ هناك حكمة تقول: “أن تخلد إلى فراشك و أنت تشعر بالأرق أفضل من أن تستيقظ و أنت مديون”

 

اقرا أيضاالأثرياء متميزون في 17 نقطة عن غيرهم

3. لو كان مُقدَّرا لك لأصبحت غنيا الآن !

ولو قلت أنه ليس مقدرا لك أن تصبح غنيا فهذا يشبه تماما كأن لديك كوبًا من الماء وأنت تكتفى بالنظر إليه وفقط وتقول لو كان مُقدَّرا لي أن أشربه لرفع نفسه بنفسه لفم] لكي أشربه ! هل هذا منطقي ؟! بالطبع لا !  نعم أرزاقنا مكتوبة ولكن لنا منها بقدر السعي وليست هي من ستأتي إلينا دون عمل. لذا يجب عليك أن تستغل قدراتك التي وهبك الله إياها وألا تركن للكسل.

4. نحتاج إلى المال للحصول على المال

هذا أمر صحيح نوعاً ما. لا يمكنك أن تكسب المال في الأسهم دون أن تقوم بوضع مال للاستثمار بها. لا يمكنك بدء مشروع تجاري بدون رأسمال. حتى تحصل على الكثير من المال، عليك أن تنفق أيضاً. و لكن ليس عليك أن تنفق كثيراً. في الواقع المال هو مجرّد فكرة و الأفكار بحد ذاتها يمكن أن تباع للحصول على مال. هناك أشخاص كسبوا 10 آلاف دولار في يوم واحد فقط باستخدام قلم و ورقة و أبرام عقد في مجالات الإستثمار العقاري.

اقرأ أيضاكيف تصبح غنيا ؟ 5 أسرار نفشيها لك

5. صعب ينجح مشروعك في إقتصاد سيء

هذه الفكرة تنبع من حقيقة أن الموظفين ليس لديهم فرصة في زيادة في الرواتب في إقتصاد سيء. لكن الموظف لا يصبح ثرياً أبداً من خلال وظيفته. يظن الكثيرون أنه من الخطورة البدء بمشروع تجاري في حالة ركود إقتصادي. لكن السبب الوحيد الذي من أجله تقوم ببدء مشروع تجاري هو تلبية حاجة أو حل مشكلة لأنه إن لم يكن من أجل هذا فلن ينجح المشروع. أي إقتصاد تظن أن لديه مشاكل و حاجات أكثر، الإقتصاد السيء أم الإقتصاد الجيد؟ في الإقتصاد السيء هناك مشاكل و حاجات أكثر مما ينتج عنه فرص أكبر.

6. ليس جيدا أن تكون ثرياً وغيرك فقير!

كيف يمكن لفقرك أن يساعدهم؟ أليس من الأفضل أن تملك المال و تنفق مما يعود بالفائدة عليهم؟

قد يهمُّكسر الثراء و السعادة مع أصغر مليونير في سنغافورة

7. حصولك على مال كثير يعني أنك جشع

فكرة الجشع مثيرة للإهتمام لأنه على ما يبدوا أنها تنطبق فقط على مسألة المال. فكّر بها من منظور آخر، هل الباحث جشع في حصوله على المعرفة؟ هل الرياضي جشع في حصولة على الفوز؟ هل أبطال كمال الأجسام جشعون في شغف بناء العضلات؟ كل هذه الأمور يمكن إستخدامها في الخير أو الشر. بعد دحض آخر مفهوم، لا بد أن تعلم بأنك لا تأخذ من الآخرين عند حصولك على شيء بطريقة مشروعة وقانونية.

8. امتلاك مال كثير يحتاج مسؤولية كبيرة

من الحق القول أن الإنسان عليه أن يكون مسؤولاً و منضبطاً في إدارة المال، لكن هذا يحتاج إلى مسؤولية أقل مقارنةً بمن يعمل في وظيفة لتوفير الاحتياجات المعيشية. نمط حياة الموظف في حضور عمله بوقت محدد، الإلتزام بقيود لباس العمل، طاعة القوانين بحذافيرها، و الإلتزام بدفع الفواتير بوقتها يحتاج مسؤولية أكبر بكثير من مجرّد الجلوس مع محاسب لإدارة المال. أليس حجم المسؤولية و الضغط أكبر عندما يعتمد الإنسان على راتبه؟

9. المال أقل أهمية من الصحة والسعادة

كيف لك أن تقوم بمثل هذه المقارنة؟ كأنك تسأل ما هو أكثر أهمية للإنسان، الرئتين أم القلب؟ بينما كل منهما له وظيفة يبقى لهم الأهمية ذاتها.

10. المال يخلق الكثير من المشاكل

فقط في حال قمت بإدارته بشكل سيء. عندما تحسن إدارة المال فإنه سوف يحل الكثير من المشاكل. ألا يسبب المال القليل أو إنعدام المال مشاكل أكثر؟

قد يهمُّك9 أخطاء شائعة بين الناس في إدارة أموالهم

كانت هذه بعض المعتقدات الخاطئة حول المال، و عليك أن تعلم أن التخلص من هذه المعتقدات الخاطئة أمر هام  لتغيير حياتك ووضعك المالي مما يساعدك على التمتع مستقبل أكثر استقرارا.

تطبيق اسرار المال لتحميل تطبيق أسرار المال أندرويد : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

افكار مشاريع

29 فكرة مشروع تجارية لا تحتاج إلى رأس مال كبير

الأثرياء العصاميون يتجنبون هذا النوع من الأشخاص في سبيل النجاح وبناء الثروات