كيف اصبح غنيا: 5 خطوات وقل وداعًا للفقر 2024

تحلم بأن تصبح غنيا لكن لا تعرف كيف تحول حلمك إلى حقيقة. فشَلُكَ في تحقيق رغبتك في الثراء غنيا، يرجع إلى أنك لا تعرف من أين تبدأ أو أنك تعرف ولم تبدأ بالفعل.

قد يبدو عنوان مقالة “كيف اصبح غنيا في خمس خطوات خلال عام 2024” مُستفِزًّا بعض الشيء، لكن بصدق هي خمس خطوات لو نجحت في تنفيذها ، فإنك ستصبح غنيا حقًّا.

5 خطوات لكي تصبح من الأغنياء في عام 2024

على غرار أي لعبة، فإن هناك دائما قواعد للعب والفوز. والفوز في لعبة المال ليس مهمة سهلة، بل يتطلب الأمر فهما حقيقيا وعميقا لقواعد و خبايا أسرار المال.

1. ابدأ ببناء مصدر دخل سلبي 🔥

إن بناء الدخل السلبي، إلى جانب دخلك الأساسي، من أنجع الطرق التي ستمكنك من تحقيق حريتك المالية والرفع من قيمة استثماراتك، وبالتالي تنمية أموالك بأضعاف مضاعفة.[1]Passive Income, corporatefinanceinstitute. تم الاطلاع 2021-11-06.

الدخل السلبي هو نوع من أنواع الدخل الذي لا يتطلب كسبه بشكل مستمر قيامك ببذل الجهد والوقت باستمرار. وبمعنى آخر، فإن هذا النوع من الدخل وبمجرد بذل الجهد والوقت في الأول لبنائه، يستمر في إمدادك بالمكاسب المالية بشكل دوري لا يتطلب قيامك بأي شيء. هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك اعتمادها لبناء هذا النوع من الدخل كإنشاء مدونة أو قناة يوتيوب تثقيفية أو تأسيس مشروع تجاري صغير أو بيع المنتجات الرقمية.

✅ فيما يلي أفضل مصادر الدخل السلبي: 10 طرق لجني الدخل السلبي

2- خطّط للاستثمار من الآن

كيف تصبح غنيا بسرعة؟ يعد الاستثمار من أسرع طرق بناء الثروة على مر الزمن. كل ما تحتاجه هو معرفة أساسيات الاستثمار ، لتتمكن من وضع خطة استثمارية تساعدك على تنمية أموالك بالقدر الذي تريد.

في هذه المرحلة، كل ما يجب عليك القيام به هو البدء في فهم الأساسيات البسيطة للاستثمار وتحديد الكيفية التي ستريد أن تبدأ بها مشوارك الاستثمارية. إليك فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك:

– افهم أساسيات الاستثمار:

هناك العديد من المنتجات المالية والأصول التي يمكنك الاستثمار فيها. فلتحرص على أن تكون مُلمًّا بكيفية عمل الأسواق التي يمكنك الاستفادة منها كسوق الأوراق المالية وسوق العملات الرقمية وبعض منتجاتها كالأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية. ثم حدد الاستراتيجيات التي ستتبعها لتحقيق أهدافك المالية من الاستثمار.[2]How to Start Investing, nerdwallet. تم الاطلاع 2021-11-06. لتتعرف أكثر عن الاستثمار في الأسهم: كيف أدخل سوق الأسهم؟

– حدد مقدار المال الذي تريد البدء به:

إذا لم يكن راتبك يسمح لك بالبدء باستثمار الكثير من المال، يمكنك البدء في الادخار أولا. يمكنك ادخار بعض المال الصغير كل شهر حتى تحصل على مبلغ يمكنك استثماره. ويمكنك حتى البدء في الاستثمار بمبلغ لا يزيد عن 500 ريال، لكن بشرط أن تستثمر هذا المبلغ كل شهر بشكل مستمر ودوري حتى تتأكد من بناء محفظة ذات قيمة ووزن وتزيد من فرص تحقيقك للعوائد والأرباح.

– احرص على مبدأ التنويع في استثماراتك:

يهدف أي مشروع مربح او عمل تجاري إلى النمو و تحقيق الربح، لكن النجاح لا يتحقق دائما بالطريقة التي نريد. لذا، فلتحذر أن تدفعك رغبتك في تحقيق الثراء السريع إلى وضع كل ما تملكه في مشروع واحد لأن النهوض بعد الفشل في هذه الحالة يكون صعبًا، وقد تصاب بالاحباط وقد تتخلى أيضا. أسهل شيء مرتبط بالمال هو إنفاقه، كما يقول المثل الياباني : “جمع المال وكسبه يشبه الحفر بمسمار، أما إنفاقه فهو بمثابة صب الماء في الرمال”. من الحكمة ألا تضع رأس مالك كله في مشروع واحد فقط. كما ولا يجب أن تتورط فى عمل لا تفهم فيه أو تؤمن به. تحرّى جيدا قبل استثمار مالك في اي شيء و استثمر مع اصحاب الخبرة الذي يشهد لهم الواقع بذلك.

✅ فيما يلي أنواع الاستثمار: 11 طريقة لاستثمار المال

3- غيِّر نظرتك تجاه المال

يجب أن تعلم يقينا أن نظرتك للأمور، بشكل عام، تؤثر بالضرورة على طريقة تعاملك معها وسلوكك تجاهها. لذا ينبغي أن تكون حذرا أيضا حينما يتعلق الأمر بنظرتك للمال حتى لا تكون سببا يحول بينك وبين إمكانية تحقيق الغنى.

قبل ان تسأل  نفسك : كيف اصبح غنيا ؟ عليك أن تسأل نفسك بكل صدق: لماذا قد تعتقد أنك لن تصبح غني؟

كن صادقا مع نفسك أثناء الإجابة، و ابحث عن الافكار والمواقف السلبية التي لا تدعم هدفك في تحقيق الثراء وربما تمنعك من ذلك، ثم تخلص منها. عندما تبدأ في الإيمان أن هناك وفرة في المال والموارد والفرص، وعندما ستثق بقدرتك على تأهيل نفسك لكسب المال، حينها فقط ستصبح مؤهلا بالفعل لكي تسير في طريق تحقيق الثراء وستحصل على نصيبك الوافر من المال.

احرص على التخلص من الافكار التي تعيقك (كيف اصير غنيا وانا فقير ، لا يمكن أن اصير غني، المال صعب، الثراء للفاسدين، وغيرها من الأفكار السلبية التي تمنعك من السير للأمام). تأكد أن العالم يعيش في وفرة من المال والرزق الذي يكفي جميع البشر وفي كل الأزمنة، شرط تلبية شروط تحصيله و الأخذ بأسبابه. ليس هناك نقص في المال لأن كل انسان بإمكانه الحصول على نصيبه إذا عمل من أجله وأخذ بأسبابه. فالكون فيه من النعم والهبات والنفحات ما يكفي أكثر مما يمكن لنا أن نرغب فيه.

4- انظر إلى المال و الثراء كنتيجة

إن تحقيق الثراء والإنجازات المالية الكبيرة هي في الأصل عبارة عن نتيجة لمجموعة من الأعمال والمجهودات، وهي تمثل الأسباب. من الغريب جدا أن نجد غالبية الناس تعكف في أغلب الأوقات دون جدوى على تغيير الواقع/النتيجة دون الالتفات أولا إلى الاسباب و العمل على تغييرها. والحكمة تقول: إنه لمن الجنون الاستمرار في القيام بنفس الشيء وتوقع الحصول على نتائج مختلفة في كل مرة!يعني سؤال ” كيف اصبح ثريا ” يجب ان يصبح كالتالي: ماذا أفعل كي اصبح ثريا!

الناجحون الأثرياء يرون في المال نتيجة للأفكار الجيدة و الاعمال المثمرة، لذلك تجدهم على استعداد لخلق وتقديم قيمة كبيرة للاخرين، وفي المقابل يجنون ثرواتهم. لذا فلتبحث وتركز على ما يجب أن تقدمه في الأساس من قيمة حتى تحصل على المال نتيجة لذلك.

5- عزِّز شعور استحقاق الثراء لديك

إن شعورك بالاستحقاق في جميع مناحي الحياة يكون قويا في فترة الطفولة، لكن ما يحدث هو أنك ومع تقدمك في مراحل الحياة، تبدأ في التبرمج على ما يقدمه لك محيطك من معلومات و بما أن الناس حولنا غالبا ما يركزون تفكيرهم على أفكار النقص و الفقر، فإنك تتشبع بهذه الأفكار ايضا كنتيجة. لذا، فكيف ستصير غنيا إذا كنت مثلهم؟

هل تفكر طوال الوقت في أنك مولود لتكون فقيرا فاشلا؟ إذا كانت الإجابة هي نعم، فلا تلومن عقلك على أن صدَّقك وحقّق لك ما برمجت عليه منذ الصغر.

قبل أن تفكر في الإجابة على سؤال كيف اصبح ثريا، عليك أن تؤمن أولا باستحقاقك للثراء. نمِّ لديك شعور الاستحقاق بالتدريج حتى تكون مستعدا للسير في مشوار تحقيق الثراء. إذا كنت مؤمنا بقدرتك على الوصول إلى الحرية المالية إيمانا يصاحبه التفكير وبذل الجهد في العمل طبعا، فستكون قد قطعت نصف الطريق نحو مبتغاك وعرفت كيف تصبح ثريا. هذا الإيمان بنفسك و استحقاقك سيدفعك -بغير وعي أحيانا- إلى الانخراط في نشاطات وسلوكيات لإثبات حقيقة الأفكار التي تسيطر عليك وتشكل وعيك وحتى لاوعيك.

3 كتب مالية تعلمك كيف تصير غني 🔥

كيف اصبح غنيا بقراءة الكتب؟ ليس بقرائتها ستتحول إلى شخص غني ، وإنما بتنفيذ ما ستقرأه هو ما سيحدث الفارق في حياتك.

هناك كتب ثقافة مالية حول كيفية امتلاك ثروة حقيقية.  وهذه أقوى 3 كتب ستساعدك على بناء ثروة حقيقية إذا طبقت ما داء فيها حرفيا.

1- كتاب أغنى رجل في بابل:

كيف اصبح ثريا من الصفر ببطء وبثبات؟ سيجيبك عن هذا السؤال ، كتاب أغنى رجل في باب هو كتاب كتبه جورج كلاسون في عام 1926. وهو يقدم لقرائه بعض المشورة المالية من خلال إعطاء مجموعة من الأمثلة التي تمت ملاحظتها منذ 4000 عام في بابل القديمة. رغم قدمه، فلا يزال الكتاب يطبع حتى بعد ما يقرب من قرن من نشره ويعتبر بمثابة أساس الفكر المالي الكلاسيكي. يتفق القراء على أن هذا الكتاب يقدم المبادئ الأساسية لتكوين الثروة، وهي ستظل صالحة لكل زمان ومكان.

✅ للاطلاع على ملخص الكتاب: اغنى رجل في بابل

2- كتاب الأب الفقير والأب الغني:

نُشر كتاب روبرت كيوساكي هذا لأول مرة في سنة 1997 وسرعان ما أصبح من الكتب المالية التي يجب بالضرورة على الأشخاص المهتمين بالاستثمار وتنمية الأموال والاقتصاد العالمي وبناء الثروات قراءتها. تدور أفكار الكتاب كلها على كيفية استخدام الأموال كوسيلة لتنمية الثروات، وهدفه الأساسي هو محاربة الفكر التقليدي الذي يقول بأن الاثرياء يولدون أثرياء. يعلمك هذا الكتاب كيف تصير غني.

✅ للاطلاع على ملخص الكتاب: الاب الغني والاب الفقير 

3- كتاب فكر تصبح غنيا:

كتب هذا الكتاب من قبل نابليون هيل في عام 1937 وقد اكتسب شهرة كبيرة وقاعدة قراء واسعة. وهو يعد أول كتاب استطاع وبجرأة الإجابة على تساؤل “ما الذي يصنع الفائز في لعبة المال؟”. ورغم أن ما ذكر عن الكتاب يوحي بأنه كتاب تدور أفكاره حول المال فقط، إلا أن أفكاره تتجاوز ذلك بكثير فهو يتكلم عن طريقة حياة تجعل من الفرد يفوز في كل مناحي حياته عبر اتباع المبادئ التوجيهية الأساسية التي يقدمها الكاتب ويوصي بها.

✅ للمزيد من كتب الثراء المالي: 10 كتب في الوعي المالي

خلاصة

كيف اصبح ثريا؟ كيف اصير غني؟ هي أسئلة تراود الجميع بدون استثناء، لكن القليل فقط من يبدأ في البحث عن إجابات عميقة وعملية لشق الطريق فعلا نحو الغنى والثراء.

عندما يتعلّق الأمر بالمال ، فإن تفكير عامّة الناس هو تفكير تقليدي. فئة أخرى من الناس تؤمن أنك لن تصبح غنيا إلاّ إذا سلكت الطرق الغير مشروعة. في الجهة الأخرى أقل من 1% من الناس يؤمنون إيمانا راسخا بأنه يمكنك أن تصبح ثريا من الصفر.

ابتعد عن التفكير التقليدي حول المال وأنت تسعى لأن تصبح ثريا .الابتعاد عن التفكير التقليدي لبناء الثروة يعد أمرا حاسما في رحلة الثراء التي أصبحت تتطلب اليوم أفكارا إبداعية غير تقليدية ومبتكرة. التفكير المالي الإبداعي أصبح وسيلة العصر الأكثر فاعلية لجني المال بل الكثير من الاموال، فدائما ما نلاحظ أن الناجحين و أصحاب الانجازات المرموقة الكبيرة لا يسلكون طريقا يسلكه الجميع نحول المال. بل يكونون هم السباقين في الإتيان بأفكارهم الخاصة المتميزة لتحقيق الثراء وكسب الأموال. في الاخير يمكنك دائما أن تتعلم كيف تصبح غني و ابدأ في الفعل و ستخطو أولى خطواتك نحو الغنى والثروة.

المراجع[+]

49 رأي حول “كيف اصبح غنيا: 5 خطوات وقل وداعًا للفقر 2024”

  1. ياربي انت تعلم ونحن لا نعلم ياربي ضاقت بي السبل

    رد
  2. صعب ان تصبح غني و ليس لديك راس المال قري

    رد
  3. أنا ؤريد ان اسيرا غني وانا لاملكو المال

    رد
  4. اريد ان اكون غني ان شاء الله يربي

    رد
  5. أريد ان اصبح غنية💸💰

    رد
  6. ادعو معي لكي اصبح غني لي ا تبرع الى اهلى وبناء المساجد وحفر الابار ولى اتزكى واتصدق ياربي يا ارحم الرحمين. ان شاء الله وبقوته

    رد
    • يارب يارزقك ويرزقني الاجر والمال

      رد
  7. تشكرات

    رد
    • شلون صير غني

      رد
  8. انا عايز اكون غني من مصعده بس

    رد
    • انا عندي كثير من الافكار والمشاريع ولكن ليس لدي مال ولا اموال يريد مساعدتي يتصل بي
      +21692490906

      رد
      • ايش هو مشروعك

        رد
    • انا عندي كثير من الافكار والمشاريع ولكن ليس لدي مال ولا اموال يريد مساعدتي يتصل بي

      رد
  9. كيف يصير عندي أموال وانا بالملك شيا

    رد
  10. السلام عليكم أخوتي نحنو في تركية يوجد لدينا عقل تجاري ولاكن لا يوجد لدي راس مال هنايوجد فرص كثيرة لربح المال ولاكن لا يوجد داعم من يود عمل اي مشروع في تركيا التواصل على الرقم هاذا 0095344701988

    رد
    • ايش المشروع الذي انت قد عملت عليه دراسات

      رد
  11. عندي ١٣ ريال سعودي وافكر كيف اقدر انميها واصبح غنية

    رد
    • سلفيني منهم خمسة ريال

      رد
  12. كيف اصبح غني في فترة بسيط

    رد
  13. انا فتاة عمري19 سنة اخمم لابدء في الاستثمار ولدي مال قليل الفكرة موجودة لااعرف كيف ابدا اقوم الان على كتابة حياتي وسارفقها بالمونتاج والرسم سادمجه مع الخياطة حقا لااعرف ماذا سافعل بماذا تنصحني! وادرس الان اعللام الالي في مؤسسة تكوينية لقد مللت من نفس الروتين اريد تغير في حياتي ماذا سافعل

    رد
    • يمكنك التواصل معي على هذا الرقم ان كنت مهتمة

      رد
  14. نفسى أبقى غنى ومع مال كثير بس الحظ لم يأتى بعد

    رد
    • الحظ انت اللى بتصنعه بنفسك وبنفسك بأجتهادك فى العمل او الحياة عموما

      رد
      • سلام

        رد
        • وعليك

          رد
      • نعم

        رد
  15. أنا أريد أن أصبح ثري وبعي ثمن كان المهم عن أصبح غنيا

    رد
  16. أنا ودي اني اصير ثري لاكن ما عندي احد يشتغل عند على الأقل يكون عندي 50 ريال عماني راتبه 10 ريال عماني وانا قلتله لاكنهم مش باغيين لاكن قررت اني اعمل بجهد بعت عملت كلشي وفي السنه صار دخلي 5897﷼ عماني ولاكن في حسابي البنكي صار موجود فيه 938464947﷼عماني

    وانصح الي يبغون ان يصبحو اثرياء
    -اعمل بجهد
    -تخطى المشكلات
    النصح للفقراء

    رد
    • عزيزي بماذا تنصحني إن اعمل لقد عجزت
      ماهي الأفكار او الأعمال التي عملتها

      رد
  17. الثروة في الثورة الرقمية ( 4.7% من الأثرياء الذين تزيد ثروتهم على خمسة ملايين دولار حققوا ثرواتهم بفضل مجال التكنولوجيا، ولعل أبرز مثال على ذلك هو بيل غيتس ومارك زوكربيرغ.

    رد
  18. مجالات ساهمت في صنع ثروات أثرياء العالم :
    -صناعة الطعام والمشروبات
    – البناء والهندسة
    – الضيافة والترفيه
    – مجال الصناعة
    – مجال التكنولوجيا
    – الرعاية الصحية
    – القطاع العقاري
    – خدمات الأعمال والمستهلكين
    – الأعمال المصرفية والمالية

    رد
  19. في مصر لا تستطيع ان تصبح ثري لان هناك معوقات كتير كاشباب فقير

    رد
    • بكفي هبل وضحك علينا عشان انا قريت الخطوات ولسا ضايل ما معي اشتري شبسي وثقة نجاح ونمبر ون وانتو عرفين

      رد
      • 😹😹😹😹😹✌️

        رد
  20. سأصبح ثريا أن شاء الله ثقه في الله نجاح💛💛💪💪💪

    رد
    • اللهم يسر

      رد
  21. كيف اصبح ثريا وانا فقير جدا

    رد
    • روح شتغل

      رد
      • 🤣🤣🤣🤣🤣🤣👍

        رد
  22. جميل و يستحق القراءة و التطبيق أيضا

    رد
  23. عايز اكون ثري مهما كان الثمن

    رد
  24. اتمنى يكون عندى مليار دولار بس الزاى

    رد
  25. حدا جرب هاي الخطوات وصار ثري؟

    رد
    • انا طبعا

      رد
    • لاتياس ابد اذا اخفقت

      رد
  26. كيف أصبح ثري وعندي أموال

    رد
  27. انا ابغى اصير ثري

    رد
    • إدعي الله في الثلث الأخير من اليل
      أكثر من الإستغفار

      رد
      • كيف اصبح غني

        رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع