كتب ادارة اعمال ، كتب ماجستير إدارة أعمال

7 كتب أكثر فائدة من الماجستير في إدارة الأعمال

على مدى العقود القليلة الماضية فقدت الشواهد العلمية العليا في ادارة الاعمال قدرا من الهيبة، وربما يرجع ذلك إلى أن عالم التعليم لا يواكب التغيرات السريعة في عالم الأعمال التجارية الذي بات يتطلب أساليب إدارية حديثة غير تقليدية، ونماذج إدارية جديدة تتماشى مع متطلبات هذا العصر، ويحتاج إلى قراءة كتب ادارة الاعمال التي تواكب تغيراته المتتالية، فالأساليب التقليدية لم يعد لها مكان قي عالم اليوم.

عدد قليل نسبيًّا من رجال الأعمال الناجحين الآن لديهم ماجستير إدارة الأعمال، ولكن نراهن أن ما يقرب من جميع الناجحين قد قرأوا حقّا هذه الكنوز القصيرة والكلاسيكية السبعة سهلة القراءة.

كتب ادارة اعمال اقوى من شهادة ماجستير إدارة الأعمال

يمكنك إنفاق 250,000 دولار للحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال أو قراءة 7 كتب كلاسيكية تعتبر من أفضل كتب ادارة اعمال وربما أفضل لك من ماجستير إدارة أعمال:

1. «مدير الدقيقة الواحدة»

يقدم مؤلفا هذا الكتاب د. كينيث بلانتشارد و د. سبنسر جونسون أروع وصف لما يعني أن تكون مديرا وقائدا ناجحا. يكشف الأسرار الثلاثة لمدير الدقيقة الواحدة التي تعد بمثابة المفاتيح الى الإدارة الفعّالة.

مدير الدقيقة الواحدة كتاب إداري، حاز على جوائز عالمية، سيساعدك هذا الكتاب على العثور على معنى في عملك ويلهمك لاكتشاف طرق جديدة لمساعدة مؤسستك على التكيف والازدهار.

إذا كنت لا تستطيع أن تقول ما تريد أن يحدث، فليس لديك مشكلة محددة. إنك تشكو فقط. المشكلة تكون موجودة فقط عندما يكون هناك اختلاف بين ما يحدث في الواقع وماذا تريد أن يحدث.

2. «أعظم بائع في العالم»

إذا لم تكن قادرا على بيع أفكارك أو منتجاتك أو خدماتك لن تنجح أبدا في مجال الأعمال التجارية. يمكنك أن تقرأ كمية كبيرة من المؤلفات حول هذا الموضوع، ولكن كل ذلك يتلخص في عدد قليل من الحقائق البسيطة التي ترد في كتاب «أعظم تاجر في العالم»لـ «أوغ ماندينو». وهو لن يجعلك أكثر نجاحا في مجال الأعمال التجارية فحسب بل سوف يجعلك أكثر نجاحا في الحياة.

سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وسأملأ قلبي بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس بينما غابوا عنا اليوم. أنا في الواقع رجل محظوظ أني حظيت بهذا اليوم. ولكن علي أن أتساءل: لماذا حظيت بهذا اليوم بينما آخرون ممكن هم أفضل مني قد رحلوا؟ هل أنجزوا رسالتهم في الحياة بينما لم أنجز رسالتي بعد؟ هذه فرصة أخرى لأصير الرجل الذي أود أن أكون.

3. «كما تفكر تكون»

معظم الناس مقتنعون بأن المصير أوالحظ أو الظروف يحددون حياتهم. ويوضح مؤلف هذا الكتاب «جيمس ألين» أن حياتك تكون تماما مثلما تنظمها، والسبيل الوحيد للنجاح هو تنظيم طريقة التفكير. هذا هو أساس الحياة المهنية الناجحة في مجال الأعمال التجارية. كتاب جيمس ألين يوجد من بين الكتب العشرة الأكثرتحفيزية في كل العصور.

يصبح الفرد إنساناً مكتملاً في اللحظة عندما يتوقف عن التأوه والشكاوي من مصيره، ويقرر في العثور على العدالة الخفية التي تنظم حياته. بتكييف عقله لعامل التوازن هذا، سيتوقف الفرد إلقاء اللوم على شخص ما لفشله. إنه يختار الأفكار القوية والنبيلة. بدلا من القتال ضد الظروف، يبدأ في استخدام إمكاناتها لتحقيق المزيد من التقدم السريع. ويسعى للكشف عن قوات وقدرات جديدة.

4. «الأب الغني والأب الفقير»

حدد مؤلف الكتاب روبرت كيوساكي المبادئ الأساسية للتمويل الشخصي، و فسَّر لماذا بناء الأعمال التجارية وحيازة الأصول المدرة للدخل هي أضمن طريقة لتحقيق الحرية المالية. «الاب الغني والاب الفقير» يدمِّر الفكرة الغير الواقعية حول أن العمل مقابل راتب ثابت يوفر الأمن المالي، ويعلم التفكير كرجل أعمال.

الأغنياء يشترون الأصول. بينما الطبقة الفقيرة والمتوسطة تشتري الخصوم التي يعتبرونها أصولاً

5. «من حرك قطعة الجبن الخاص بي؟»

عندما تتحرك متجاوزاً شعورك بالخوف، ستشعر بالحرية. وإذا لم تتغير ؛ فمن الممكن أن تفنى.

للكاتب سبنسر جونسون وهو من أندر الكتب التي يمكن أن يقرأها ويفهمها من يسعى إلى النجاح في ظل عصر كثير التقلب والتغير. مكتوب بأسلوب الحكاية الرمزية. ظل في قائمة نيويورك تايمز بزنس للكتب الأكثر مبيعاً لمدة خمس سنوات تقريباً. كتاب لا غني عنه! يعلمك كيف يمكن للأفراد والشركات على التكيف مع الوتيرة المتزايدة للتغير المستمر.

6. «عناصر الكتابة الناجحة للأعمال»

بعد أن أصبحت رسائل البريد الإلكتروني وسيطرة تسويق المحتوى والشبكات الاجتماعية أساس الاتصالات التجارية، أصبحت القدرة على التواصل أكثر أهمية من أي وقت مضى. الكتاب لـ«وليام ستينك» و«إي بي وايت» وكتب باللغة الإنجليزية، ويأخذ في الاعتبار خصوصيات اللغة الإنجليزية، ولكن هذه المبادئ تنطبق على أي نص. وبعد أن تتقن «عناصر النمط»، سوف تتعلم التعبير عن الأفكار في المراسلات التجارية باللغتين الإنجليزية والعربية أفضل بكثير من زملائك الأقل إطلاعا.

الإيجاز يعطي الطاقة للنص. يجب أن لا تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية والفقرة على جمل غير ضرورية لنفس السبب الذي يبرر أن الرسم لا يحتاج إلى خط زائد والآلة إلى أجزاء زائدة. هذا لا يعني أنك يجب أن تكتب فقط بجمل قصيرة وتتجنب التفاصيل وتصف الموضوعات فقط بكلمات وجيزة. ولكن هذا يعني أن كل كلمة يجب أن تحمل معنى.

7. «كيف تكذب باستخدام البيانات»

لا يهدف كتاب كيف تكذب باستخدام الاحصائيات لمؤلفه داريل هوف إلى تعليم الكذب باستخدام الإحصاء بقدر ما ينبه إلى الأخطاء التي يمكن أن ترتكب بقصد أو دون قصد من خلال استخدام الإحصاء والرسوم البيانية. وهو مكتوب بلغة سهلة ويرافقه التوضيح الرسومي، لذلك حتى قارئ ذات معرفة متواضعة في اللغة الإنجليزية سيستطيع قراءته.

إن اللغة السرية للإحصاءات التي تبدو جذابة لممثلي الثقافة وتستند إلى وقائع، تستخدم لتضخيم الإحساس و تصعيد الموقف، و التعقيد والتبسيط للغاية. تلزم الأساليب والمصطلحات الإحصائية لوصف البيانات في الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية وبيئة الأعمال، واستطلاعات الرأي العام والتعدادات. ولكن دون شخص قادر بصراحة وبوعي العثور على الكلمات المناسبة، وجعل القراء يفهمون معنى هذه الكلمات، ستكون النتيجة هراء .

* ترجمة بتصرف – للاطلاع على النص الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.