7 كتب أكثر فائدة من الماجستير في إدارة الأعمال

على مدى العقود القليلة الماضية فقدت الدرجة العلمية قدرا من الهيبة وربما يرجع ذلك إلى أن عالم التعليم لا يواكب التغيرات السريعة في عالم الأعمال التجارية.

عدد قليل نسبيًّا من رجال الأعمال الناجحين الآن لديهم ماجستير إدارة الأعمال، ولكني أراهن أن ما يقرب من جميع الناجحين قد قرأوا حقًّا هذه الكنوز القصيرة والكلاسيكية السبعة سهلة القراءة.

يمكنك إنفاق 250,000 دولار للحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال أو قراءة هذه الكتب الكلاسيكية القصيرة خلال عطلة  نهاية الأسبوع.

1. «مدير الدقيقة الواحدة» ، كينيث بلانشارد وسبنسر جونسون

مغزى الكتاب One minute manager

إذا كان هناك وصفا لما يعني أن تكون مديرا جيدا، أفضل وأقصر مما هو عليه في هذا الكتاب، فلم يتم العثور عليه بعد. إنه أكثر تفهما للعمل التجاري (ووسائل استخدامه) من عدة مكتبات مليئة بالبحوث. واحد من مؤلفيه كينيث بلانشارد معروف بكتبه عن الأعمال التجارية والإدارة. كل مدير (أو أي شخص يريد أن يصبح مديراً) يجب أن يقرأ هذا الكتاب.

اقتباس: «إذا كنت لا تستطيع أن تقول ما تريد أن يحدث، فليس لديك مشكلة محددة. إنك تشكو فقط. المشكلة تكون موجودة فقط عندما يكون هناك اختلاف بين ما يحدث في الواقع وماذا تريد أن يحدث ».

2. «أعظم بائع في العالم» ، أوغ ماندينو

مغزى الكتاب the greatest salesman in the world

إذا لم تكن قادرا على بيع أفكارك أو منتجاتك أو خدماتك لن تنجح أبدا في مجال الأعمال التجارية. يمكنك أن تقرأ كمية كبيرة من المؤلفات حول هذا الموضوع، ولكن كل ذلك يتلخص في عدد قليل من الحقائق البسيطة التي ترد في كتاب ماندينو. ملاحظة: «أعظم تاجر في العالم» لن يجعلك أكثر نجاحا في مجال الأعمال التجارية فحسب بل سوف يجعلك أكثر نجاحا في الحياة.

اقتباس:  «سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وسأملأ قلبي بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس بينما غابوا عنا اليوم. أنا في الواقع رجل محظوظ أني حظيت بهذا اليوم. ولكن علي أن أتساءل: لماذا حظيت بهذا اليوم بينما آخرون ممكن هم أفضل مني قد رحلوا؟ هل أنجزوا رسالتهم في الحياة بينما لم أنجز رسالتي بعد؟ هذه فرصة أخرى لأصير الرجل الذي أود أن أكون».

3. «كما تفكر تكون» ، جيمس ألين

مغزى الكتاب As aman thinketh

معظم الناس مقتنعون بأن المصير أوالحظ أو الظروف يحددون حياتهم. ويوضح هذا الكتاب أن حياتك تكون تماما مثلما تنظمها، والسبيل الوحيد للنجاح هو تنظيم طريقة التفكير. هذا هو أساس الحياة المهنية الناجحة في مجال الأعمال التجارية. كتاب جيمس ألين يوجد من بين الكتب العشرة الأكثرتحفيزية في كل العصور.

اقتباس: «يصبح الفرد إنساناً مكتملاً في اللحظة عندما يتوقف عن التأوه والشكاوي من مصيره، ويقرر في العثور على العدالة الخفية التي تنظم حياته. بتكييف عقله لعامل التوازن هذا، سيتوقف الفرد إلقاء اللوم على شخص ما لفشله. إنه يختار الأفكار القوية والنبيلة. بدلا من القتال ضد الظروف، يبدأ في استخدام إمكاناتها لتحقيق المزيد من التقدم السريع. ويسعى للكشف عن قوات وقدرات جديدة ».

4. «الأب الغني والأب الفقير»، روبرت كيوساكي

مغزى الكتاب: بالإضافة إلى أن الكتاب يحدد المبادئ الأساسية للتمويل الشخصي (والتي بدونها النجاح لا معنى له)، إنه يفسر لماذا بناء الأعمال التجارية وحيازتها هي أضمن طريقة للنجاح. «الأب الثري والأب الفقير» يدمر الفكرة الغير الواقعية حول أن العمل مقابل الراتب يوفر الأمن المالي، ويعلم التفكير كرجل أعمال.

اقتباس: «الأغنياء يشترون الأصول. بينما الطبقة الفقيرة والمتوسطة تشتري الخصوم التي يعتبرونها أصولاً».

5. «من حرك قطعة الجبن الخاص بي؟» ، سبنسر جونسون

مغزى الكتاب Who moved my cheese

هناك كتب لا حصر لها مكرسة لقوة الابتكار، وكيف يمكن للأفراد والشركات على التكيف مع الوتيرة المتزايدة للتغير المستمر. ولكن لم يعط أيا منهم مثل هذا الوصف القصير والدقيق والحي.

اقتباس: «أقصر طريق للتغيير هو عدم الخوف من السخرية من الأخطاء المرتكبة و الاعتقادات الزائفة والغباء الشخصي. هذا يلغي الرغبة المعتادة للنمط القديم من السلوك والإجراءات، ويسرع التقدم نحو التطورات جديدة ».

6. «عناصر الكتابة الناجحة للأعمال» ، ويليام سترانك الأصغر وإ.ب. وايت

مغزى الكتاب The Elements of Style

الآن بعد أن أصبحت رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والشبكات الاجتماعية أساس الاتصالات التجارية، أصبحت القدرة على التواصل أكثر أهمية من أي وقت مضى. الكتاب كُتب باللغة الإنجليزية، ويأخذ في الاعتبار خصوصيات اللغة الإنجليزية، ولكن هذه المبادئ تنطبق على أي نص. وبعد أن تتقن «عناصر النمط»، سوف تتعلم التعبير عن الأفكار في المراسلات التجارية باللغتين الإنجليزية والعربية أفضل بكثير من زملائك الأقل إطلاعا.

اقتباس: «الإيجاز يعطي الطاقة للنص. يجب أن لا تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية والفقرة على جمل غير ضرورية لنفس السبب الذي يبرر أن الرسم لا يحتاج إلى خط زائد والآلة إلى أجزاء زائدة. هذا لا يعني أنك يجب أن تكتب فقط بجمل قصيرة وتتجنب التفاصيل وتصف الموضوعات فقط بكلمات وجيزة. ولكن هذا يعني أن كل كلمة يجب أن تحمل معنى».

7. «كيف تكذب باستخدام البيانات» ، داريل هوف

مغزى الكتاب How to Lie with Statistics

السمة المميزة للأعمال التجارية الحديثة الشغف للقياس. ولكن عند التفسير الخاطئ قد تكون القياسات ليست عديمة الجدوى فحسب، بل ضارة. يحمل كتاب هوف العديد من الطبعات وروى لعدة أجيال من رجال الأعمال كيفية التلاعب مع الأرقام. وهو مكتوب بلغة سهلة ويرافقه التوضيح الرسومي، لذلك حتى قارئ ذات معرفة متواضعة في اللغة الإنجليزية سيستطيع قراءته.

اقتباس: «إن اللغة السرية للإحصاءات التي تبدو جذابة لممثلي الثقافة وتستند إلى وقائع، تستخدم لتضخيم الإحساس و تصعيد الموقف، و التعقيد والتبسيط للغاية. تلزم الأساليب والمصطلحات الإحصائية لوصف البيانات في الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية وبيئة الأعمال، واستطلاعات الرأي العام والتعدادات. ولكن دون شخص قادر بصراحة وبوعي العثور على الكلمات المناسبة، وجعل القراء يفهمون معنى هذه الكلمات، ستكون النتيجة هراء ».

* ترجمة بتصرف – للاطلاع على النص الأصلي

تطبيق اسرار المال لتحميل تطبيق أسرار المال أندرويد : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قط كسب لصاحبته 100 مليون دولار خلال سنتين فقط

كيف تزيد فرص أطفالك بالثراء مستقبلاً؟