29 فكرة مشروع تجارية لا تحتاج إلى رأس مال كبير

سعيا منا إلى مساعدة الشباب الراغب في بناء مصدر تحقيق دخل إضافي أو أساسي يضمن له العيش الكريم، سنتناول في هذه المقالة مجموعة افكار مشاريع لا تحتاج إلى رأس مال كبير و بعضها قد لا يحتاج إلى خبرة، ويمكن البدء بالعمل عليها فورا بحيث تكون في البداية مصدر دخل ثانويّ او إضافي بجانب عملك الحالي قبل ان تصبح مصدر دخل اساسي بعد فترة من العمل الجاد و المثابرة.

ستجد في هذا التقرير افكار مشاريع متنوعة، ويمكن لفكرة واحدة فيها أن تلهمك و تغير حياتك وتكون بوابتك للدخول إلى عالم الأعمال والمشاريع :

  • أ- افكار مشاريع على الإنترنت.
  • ب- افكار مشاريع تجارية على الواقع.
  • ج- افكار مشاريع من المنزل.
  • د- افكار مشاريع و مصادر الدخل السلبي (الغير النشط).
  • ه- افكار مشاريع الامتياز التجاري (الفرنشايز).

أ- افكار مشاريع على الإنترنت

الفضاء الإلكترونيّ واسع، والفرص متاحة في كل مكان وهي تحتاج فقط إلى معرفة إمكانيات الشخص لنفسه، واستثمارها بطريقة ذكي. و معه هيمنة الانترنت أصبح بدء مشروع تجاري بأقل تكلفة مقارنة مع المشاريع التقليدية التي تتطلب راس مال كبير، عقار ، يد عاملة و الكثير من الموارد  من أجل تشغيل أغراضها التجارية. فيما بعض افكار مشاريع الانترنت :

1. مشروع منتج إلكتروني خاص

الكثير من الشباب العرب حققوا الثراء من خلال هذا الطريق. “فؤاد بدوي” مصمم وصانع قوالب الوورد برس الذي حققت قوالبه مبيعات تجاوزت المليون دولار في مجموعها. قوالب الوورد برس هي المنتج الرقمي الذي يبيعه الأخ فؤاد ويكسب المال من خلاله. أما أنت فيمكنك صنع أي منتج رقمي آخر في مجال اهتمامك وخبرتك بحيث يمكن بيعه عن طريق الانترنت، منتج تتعب عليه مرة ثم تبيعه ألف مرة، فأنت تبيع نُسَخ كثيرة منه عن طريق موقعك أو منصات البيع المتعددة، وبقدر نوعية وجودة منتجك ستكون النتائج.

من أمثلة المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها : كورس تدريبي – كتاب رقمي – قوالب وتصميمات جاهزة – أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير، المهم أن تكون في مجال اهتمامك وخبرتك، وأن تتعب في البداية وتأخذ وقتك لصنع منتج مميز واحترافي، بعد ذلك ستجد ألف طريقة لتسويق ذلك المنتج، وسوف يجد المنتج طريقه للانتشار مادامت جودته عالية وذو فائدة كبيرة للمستخدم.

اقرأ أيضا:  امتلك عدة مصادر دخل في 6 خطوات

2. كن وسيطًا للشراء من على الإنترنت

كثير من الناس في العالم العربي لا يمتلكون Credit card أو بطاقات بنكية للشراء عن طريق الإنترنت، ناهيك عن وجود مشاكل في الشحن وتسلم البضائع بسبب عدم وجود نظام جيد للعناوين والتوصيل البريدي في كثير من البلدان العربية كمصر على سبيل المثال، في نفس الوقت هناك عدد كبير من الناس يرغب في الشراء عبر الإنترنت بسبب الأسعار الرخيصة وتنوع البضائع، المشكلة التي تواجههم أنهم لا يمتلكون بطاقات شراء بنكية ولا نظام توصيل بريدي جيد.

كن أنت الوسيط الذي يقوم بشراء البضائع وتوصيلها إليهم، ستأخذ نسبة من الربح على شراء البضاعة بالإضافة إلى تكلفة التوصيل، من الجيد أن تبدأ في مدينتك الخاصة، قم بالتسويق لنفسك محليًّا عن طريق الجريدة أو الإذاعة المحلية، سيقوم العملاء بإرسال رابط بالبضائع التي يريدون شراءها وستقوم أنت بعملية الشراء من خلال الإنترنت والتوصيل وتتسلم مدفوعاتك نقدًا من عملائك.

3. منصة التَسوُّق الالكتروني

اشتري محليا واطلبها عبر الانترنت إستلمها على باب منزلك.. هذا هو مفهوم المشروع.

معظم محلات التجزئة المحلية لاتملك انظمة تسوق الكترونية ناهيك عن ساعات العمل التي لا تتجاوز 9 ساعات يوميا. عبر منصتك الالكترونية سوف تخدم عملاؤك ليلا ونهارا وطوال ايام الاسبوع عبر خيارات التسوق الالكتروني من المحلات المحلية لبائعي الملابس ، الاكسسوارات، المواد الغذائية، كما يتمكن عملاؤك من تحديد وقت ومكان التسليم وبالطبع بدون رسوم توصيل، لأنك سوف تفرض عمولة على تجار التجزئة 5 – 10% ، سوف توفر الوقت لعملاؤك وتساعد محلات التجزئة على الازدهار ونمو المبيعات.

4. قم ببيع أعمالك على موقع etsy :

هذه الفكرة مناسبة لأصحاب المهارات اليدوية والحرفية، إذا كنت تجيد الرسم أو النحت يمكنك بيع أعمالك من خلال موقع esty للمشترين في كل مكان في العالم، المجوهرات المصنوعة يدويًّا والمفروشات كذلك رائجة جدًّا على الموقع، ستحتاج طبعًا إلى ورشتك الخاصة غالبًا غرفة في المنزل ستكون كافية بعد ذلك تحتاج إلى إضاءة جيدة لالتقاط بعض الصور لمصنوعاتك ورفعها على حسابك، من النقاط المهمة جدًّا في تسويق المصنوعات اليدوية ويغفل عنها كثيرون هو الجانب الشخصي والعاطفي حيث يرتبط المشتري بالصانع ويمثل هذا الأمر عاملًا مهمًا في قرار الشراء، إذا كان لديك قصة نجاح لا تتوان في كتابتها فتساعدك كثيرًا في التسويق لمنتجاتك.

اقرأ ايضا: مشاكل اليوم فرصة مربحة غداً!

5. كن وكيلًا للتسويق العقاري على الانترنت

أصبح الانترنت يلعب دورا مهما جدا فى مجال التسويق بشكل عام و في مجال التسويق العقاري بشكل خاص. إليكم بعض الحقائق عن الدور الهام الذى يلعبه التسويق الالكتروني في مجال العقارات :

  • 90% من مشتري العقارات يستخدمون الانترنت فى البحث عن منزل او عقار.
  • 36% من المشترين عثروا على المنزل او العقار الذى قاموا بشرائه على الانترنت.

التسويق العقاري من خلال الانترنت هو نشر العديد من الاعلانات عن الوحدات العقارية للبيع او الايجار عن طريق مواقع الانترنت المختلفة المتخصصة والغير متخصصة. في عالم العقار، هناك فرصة لكل فرد : سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف! قد يبدو هذا الكلام غريبا بعض الشيء! لكن يمكنك أن تكون وكيلا متميزاً للتسويق العقاري من خلال الشبكة العنكبوتية.

6. التسويق على السوشيال ميديا

كل من يدخل عالم التسويق على الانترنت يعلم جيدا مدى أهمية مواقع التواصل الإجتماعي أو السوشيال ميديا في عملية التسويق. ومن بين كل مواقع التواصل الإجتماعي التي يهتم بها كل مسوق للترويج لسلعته أو خدمته يحتل الفيسبوك المكانة الأكبر والأهم. فليس هناك مشروع سواء علي ارض الواقع او علي الانترنت إلا ويمتلك صفحة فيسبوك تمثله. وذلك بسبب شهرة الفيسبوك الكبيرة وإتساع ونمو قاعدة مستخدميه.

7. مشروع صناعة المحتوى

معظم الشركات الآن تمتلك مدونة على موقعها الإلكتروني، لنفترض أن هناك شركة متخصصة في صناعة الأحذية الرياضية، تمتلك هذه الشركة مدونة تتحدث فيها عن الرياضة وعلاقة القدم الصحية بالرياضة ومدى أهمية ارتدائك لحذاء صحي ومواضيع من هذا القبيل تساعد بشكل غير مباشر في تنمية عوائدها وتنمية اتصالها مع الجمهور.

تحتاج هذه الشركات إلى من نسميهم بصانعي المحتوى، إذا كنت تجيد الكتابة يمكنك أن تعمل بنظام العمل الحر لدى واحدة من هذه الشركات ككاتب لمحتواهم الموجود على المدونة، طبيعة هذا العمل سهلة ويمكن إدارته من أي مكان في العالم، كبداية يمكنك تسويق نفسك على أحد المواقع التي تقدم خدمات الوصول إلى أصحاب العمل الحر كموقع Upwork على سبيل المثال، وبعدها يمكن أن تنشئ موقعك الشخصي وتبدأ في مراسلة الشركات وعرض خدماتك عليهم مقابل مبلغ شهري أو مبلغ مقابل كل قطعة تقوم بكتابتها.

8. مشروع خدمات الترجمة

أصبحت تأخذ الترجمة حيّزاً كبيراً في عالم الأعمال من المنزل بحيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة. هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج الى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة، فإذا كنت شخصا يجيد أحد اللغات الأجنبية إضافة للعربية فأنت محظوظٌ كون هذا المجال يتيح العديد من الفرص ويؤمّن لك دخلا جيدا.

* يتبع.. انتقل للصفحة التالية 

3 تعليقات

شاركنا رأيك
  1. كلام جميل جدا
    بس لو ممكن تسوو دراسات اوسع عن حالات المجتمعات واحوالهم وكذالك اختلاف نسق الحياه في مابينها

  2. ان كان الوقت في صالحي فماذا عندي امل .فقط احتاج الى المساعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كيف-تجلب-المال

كيف تجلب المال إلى حياتك في 3 خطوات

10 معتقدات مُشوَّهة عن المال تعوق نجاحك المالي