للثراء 7 اسرار يعرفها كل مليونير عصامي

ربما يبدو أن الأثرياء يعرفون شيئًا عن المال لا يعرفه باقي الناس ! لكن هذا لا يعني أن اسرار الثراء في طي الكتمان ويحتكرها الأغنياء لأنفسهم، بل هي مجرد قواعد ذهبية للحصول على الثروة، وتنميتها والحفاظ عليها، واستثمارها بحكمة.

سر الثراء معرفة الأثرياء العصاميين، لان معرفة عادات وسلوكيات أصحاب أي مجال هو مفتاح صندوق كنوزه.

إذا كنت تطمح أن تصبح يوما ما ثريا، هذه سبعة أشياء يعرفها كل مليونير عصامي، ويمكنك أن تستخدمها لبناء ثروتك الخاصة :

اسرار الثراء السبعة

1. لا يمكن أن تصبح ثريا من راتبك فقط

لا أحد ينكر أنه يمكنك أن تتطور في مسيرتك المهنية إلى مستوى معين. لكنك في وقت ما ستضطر للتوقف وسيتوقف نمو دخلك المالي. الأثرياء و الأذكياء ماليا يعرفون أن الطريق إلى زيادة الثروة هو أن تجعل مالك يعمل لصالحك. مؤلف كتاب “الأب الغني و الأب الفقير” أسَّس فلسفته المالية على هذه الاستراتيجية.

اقرأ أيضا كيف تصيح ثريا من الانترنت

إن الوسيلة المثلى لبلوغ الثراء هي أن تؤسس قنوات (الأصول) تحصل منها على دخل بشكل مستمر. هذه الأصول قد تكون أرباحا على الأسهم أو تأجير عقارات أو دخل من الأعمال، وأي الاعمال التي لا تضطر للقيام بها يوميا. ولكي تنجح في جعل المال يعمل لأدلك عليك أن تتعلم إدارته.

2. الثراء يحتاج عقلية تختلف تماما عن عقلية الموظف

الموظف يعمل على تنمية ثروة صاحب العمل. لذلك إذا كنت تفكر في الثراء، فكِّر من الآن في أعمالك الخاصة. حافظ على وظيفتك اليومية، لكن ابدأ في الاهتمام بشئونك وأعمالك. فأحد اسرار الثراء أن تعمل وتتوظف كي تتعلم، لا أن تعمل من أجل المال فقط.

يقول المحلل المالي روبرت ويلسون: “العديد من الاشخاص في الطبقة المتوسطة يعتقدون أن تأسيس عمل خاص أمر فيه مخاطرة كبيرة. بينما يفهم الأثرياء أن الخطر الأكبر هو أن تسمح لمديرك أن يقرر ما هو مقدار راتبك وعملك. فهو لا يهتم بأهدافك في الحياة”.

قد يهمّك3 طرق للعمل من أجل المال

ويؤكد مؤلف “الأب الغني و الأب الفقير” أنه من الأفضل للشخص  أن يبدأ مشروعه أو عمله الخاص ويفلس قبل أن يتعدى الثلاثين من عمره، حيث يمكن التعافي من الإفلاس بسرعة في هذا السن.

3. لا تصرف المال لشراء اعجاب الآخرين

انقلبت معايير الحياة في وقتنا الحالي رأسا على عقب، وتحوَّلت إلى حياة مادية طغت فيها المظاهر على الجواهر. احذر ان تقع في هذا الفخ الذي جعل أغلب الناس لا يتقدمون ماليا مهما كان الدخل مرتفعا. واعلم أن أغلبية الأثرياء لا تصرف وقتها ومالها لنيل إعجاب الآخرين. لأنهم يعرفون انهم حققوا النجاح، وبالتالي لا يهتمون بما يفكر فيه الآخرون.

اقرأ أيضا4 سلوكيات تهدر بها أموالك دون أن تشعر

في الحقيقة، ما كان كثير من الأثرياء ليحققوا الثراء لو انفقوا مالهم الذي كسبوه بمشقة على شراء اشياء يشتريها آخرون. فالعيش دون امكانياتهم ورفض نمط الحياة الباذخ من الأسرار الكبيرة لأكبر أثرياء أميركا، بحسب كتاب “المليونير في البيت المجاور” الذي تصدَّر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا. فإنفاقك كي تبدو ثريًا قبل أن تكون ثريًا بحق أقصر طريق لتخريب هدفك في نيل الثروة.

لذلك إن كنت ترغب في إحراز تقدم في الجانب المالي من حياتك، يجب أن تتخلى عن معظم السوكيات والعادات السيئة التي تأكل دخلك.

4. افهم الفرق بين القيمة والسعر

السعر هو المبلغ الذي يدفعه المشتري نظير الحصول على سلعة، بينما القيمة هي ما يحصل عليه من منفعة بعد اقتناء هذه السلعة. وما لا يدركه أغلب الناس أن “السعر” هو ما يدفعه الشخص من جهد وعمل لتأمين هذا المبلغ (مثلا 6 ساعات عمل / راتب كامل…)، وهل يستحق دفعه مقابل القيمة التي يتوقع الحصول عليها.

السعر و القيمة يختلفان من شخص لآخر، رغم أن السلعة او الخدمة واحدة، فـ “السعر” أي الجهد (الجسدي والمعنوي) الذي يبذله كل واحد لتوفيره يختلف من شخص لآخر. كما تختلف أيضا تصورات كل واحد حول القيمة التي سيحصل عليها من السلعة/الخدمة ذاتها، بحسب اختلاف المعايير والأولويات.

اقرأ أيضا : 9 أخطاء شائعة بين الناس في إدارة أموالهم

من اسرار ثراء الأثرياء أنهم ينظرون إلى القيمة وليس إلى السعر لذلك هم حكماء في قراراتهم المالية. أنت أيضا إدراكك للمعاني الحقيقية للسعر و القيمة هو ما سيُشكل ثقافتك الاقتصادية ووعيك المالي.

5. استثمر أموال الآخرين

من الامور التي قد لا تعرفها عن الأثرياء ورجال الأعمال أنهم لا يملكون دائما ما يكفي من المال. قد يبدو لك الأمرغريبا، لكنها الحقيقية، فحتى لو كانوا يمتلكون الملايين، فلن يملكوا أبداً ما يكفي من المال، أتعرف لماذا ؟ لأن الفكرة القادمة ستحتاج حتما كمية مال أكبر من الفكرة السابقة. لذلك هم ماهرون في تمويل مشاريعهم من جيوب الآخرين ! هنا يختبأ أحد اسرار الثراء أيضا.

يهمّك21 نصيحة من أعظم مستثمري العصر

استخدام الأموال الخاصة و أموال الآخرين (مستثمرين / بنوك..) في تمويل المشاريع والمخططات الإستثمارية هي استراتيجية الاذكياء لخلق تدفقات نقدية ثابتة وتحقيق الحرية المالية للتقاعد مبكرا. طبعا أنت تخاطر هنا أكثر من اعتمادك على مالك الخاص، لكن لنتذكر ما قاله الحكيم وارن بافيت: “يأتي الخطر من عدم معرفتك لما تقوم به”.

6. استفد من الوقت و ليس اللحظة

في ظل الهبوط و الصعود الذي تعرفه الاسواق المالية بين فترة وأخرى ، لا أحد يمكنه أن يتوقع اتجاه السوق غدا. الأغنياء يعرفون جيدا هذه الحقيقة ولا يحاولون تخيُّل أنفسهم متداولين/مضاربين ناجحين.

اقرأ أيضا21 طريقة تفكير تجلب الثراء

يقول مدير التخطيط المالي الذي يدير أصولا بـ10 ملايين دولار، بيتر لازاروف : “عامل الوقت أهم من اللحظة المناسبة. تعتقد الأغلبية أن اختيار اللحظة المناسبة للاستثمار هو مفتاح الثراء. فيما يعرف الأغنياء أن الوقت والعائد المستقر نسبيا هما أهم عاملين في نمو رأس المال”. قد يبدو لك هذا غير منطقي ! لكن طريق الثراء يكمن في الأسلوب الغير شعبي وهو اشتر واحتفظ ولا تنساق وراء تقلبات السوق والسمسرة.

7. اكتب أفكارك وأهدافك

ما يميز الناجحين عن الآخرين هو أنهم يكتبون أفكارهم وأهدافهم. يمكنك أنت أيضا أن تتجه بكل ثقة نحو نجاحك المالي إذا كان لديك أهدافًا محددة ورؤية واضحة. عليك أن تخصص دفترا لتسجيل أفكارك الكبيرة والصغيرة.

يشير توماس كورلي مؤلف كتاب “العادات الغنية : العادات اليومية للأثرياء”، أن 67% من الأثرياء الذين سألهم يسجلون أهدافهم و 81% يضعون قائمة للأعمال. إذا كنت تريد أت تضع قدميك على الطريق الصحيح يجب أن تكتب هدفك على ورق وتضع خطة لبلوغه.

كانت هذه سبعة أشياء لا تغيب عن ذهن الاثرياء. وحتى تختصر الكثير من البحث عن اسرار الثراء.

تطبيق اسرار المال لتحميل تطبيق أسرار المال أندرويد : اضغط هنا

تعليق واحد

شاركنا رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 حلول بديلة عن الاقتراض البنكي

كيف تقترب كل يوم خطوة خطوة إلى أهدافك المالية