10 أفكار تسويقية إبداعية للمشاريع الصغيرة

تعاني معظم المشاريع الصغيرة من صعوبة التسويق لنقص الموارد المالية وصعوبة إرضاء ذوق المستهلك والالتزامات الأخرى المرتبطة بالعملية التسويقية.

لكن المشروع الصغير لديه ميزة أخرى في هذا الإطار وهي ظهور نتائج المبادرات التسويقية بسرعة أكبر، وذكرت “فوربس” عشراً من الأفكار التسويقية المبتكرة التي تفيد المشاريع الصغيرة في الترويج لمنتجاتها وخدماتها.

أفكار تسويقية إبداعية للمشاريع الصغيرة

1-إضافة صور

تميل الشركات الصغيرة للترويج لمنتجاتها من خلال توزيع رسائل إعلانية على صناديق البريد الخاصة بالمنازل القريبة من مقر النشاط، وينصح التقرير بإضافة رسالة خاصة موجهة للمجتمع المحيط شريطة أن تكون مرتبطة بنوع النشاط، وكذلك إرفاق صورة شخصية مرحة لصاحب النشاط وهو مع أسرته أو فريق عمله أو موقع شركته مع الرسالة.

2-رعاية يوم للطفولة

يعشق الأطفال اللعب والمرح والحلوى والآباء يعشقون اصطحاب أطفالهم إلى المناسبات الاحتفالية مجاناً، وهنا تأتي فرصة تسويقية عظيمة للشركة، فيمكنها رعاية يوم ترفيهي للأطفال باستئجار الأدوات الترفيهية المختلفة كأدوات القفز والوثب وفريق خاص لعروض الأطفال مع تشغيل الأغاني والمقاطع الموسيقية المحببة لهم، فبهذا الأسلوب سيضمن صاحب النشاط كسب ولاء الأطفال وذويهم على السواء.

03-استضافة حفل للحي

وفي نفس السياق يمكن دعوة سكان الحي لحفل اجتماعي محلي، فيتم استئجار أدوات للشواء وتقديم مشروبات مجانية، وبهذه الطريقة يصبح النشاط مرتبطاً في أذهان المستهلكين بالأجواء الاحتفالية المبهجة، بل ويمكن أن يلفت هذا الأسلوب أنظار وسائل الإعلام فتسلط الضوء على الحدث فيحظى النشاط بدعاية مجانية ممتازة.

04- توزيع أغراض مجانية

بعض الشركات الكبرى مثل “كوتسكو” ــ إحدى أكبر مؤسسات البيع بالجملة في الولايات المتحدة ــ تلجأ لتلك الوسيلة لتعزيز سمعة علامتها، فهي تقوم بتوزيع مواد غذائية ذات جودة عالية مجانا بصفة منتظمة، وهي وسيلة جيدة للتسويق لأنشطة الأعمال بصفة عامة مهما بلغ حجمها، فينصح صاحب النشاط بتوزيع بعض الأغراض المجانية المناسبة في المواقع المختلفة مثل المعارض التجارية والمناسبات الاجتماعية وأسواق المزارعين أو توزيعها ببساطة من أمام مقر الشركة.

5. تكثيف النشاط الاجتماعي

بناء العلامة الشخصية على نفس الدرجة من أهمية بناء العلامة التجارية بل قد تتجاوزها في تعزيز صورة النشاط، ويٌنصح بتكثيف النشاط الاجتماعي لصاحب الشركة في المجتمع المحلي الذي يخدمه مثل الاشتراك في أنشطة النوادي المحلية والمؤسسات المدنية أو السعي للحصول على مناصب صغيرة بالمجلس المحلي للمدينة وغيرها من الوسائل التي تزيد الدور الاجتماعي للشخص وتساعد كثيراً على نمو أعماله.

6. فرص الخطب العامة

وفي نفس سياق بناء العلامة الشخصية يُنصح بتحري فرص إلقاء الخطب العامة إذا كان الشخص موهوباً في هذا الإطار، ويمكنه الفوز بهذه الفرص من خلال القنوات الآتية:

1ــ إلقاء الخطب في الكليات المحلية خاصة تلك التي ترتبط بنوعية نشاطه، فعادة ما يكون الطلاب شغوفين بالاستماع إلى تجارب رجال الأعمال الناجحين لاستلهام نجاحهم.

2- تقديم طلب للتحدث في المناسبات المحلية أو رعاية أحد المؤتمرات المحلية.

3- الاشتراك في الجماعات والنوادي المحلية، فتعزيز الوجود الاجتماعي سيساعد على إيجاد الفرص للخطب العلنية.

4- الاستفسار من الأشخاص النشطين اجتماعياً بالمنطقة باستمرار عن الفرص المتوقعة لإلقاء الخطب.

7. هدف اجتماعي نبيل

الاشتراك في تحقيق هدف اجتماعي نبيل يُكسب الشركة احترام وتقدير المجتمع ويعزز صورة علامتها، على سبيل المثال يمكن إطلاق مبادرات لتنظيف ضفاف النهر أو التبرع بالدم أو مكافحة التشرد أو حماية الحيوانات الضالة أو إعادة تدوير الحواسيب القديمة أو زيادة المساحات الخضراء وغيرها كثير من الأنشطة البسيطة التي تخدم المجتمع وتترك تأثيراً إيجابياً بالغاً في نفوس المستهلكين.

8. لصق البيانات على السيارة

قد يستغرب الكثيرون من هذه النصيحة لكنها تثمر عن فوائد عديدة للشركة، وينصح بعض الخبراء صاحب النشاط بلصق شعار شركته وبيانات الاتصال به على سيارته، فذلك سيثير فضول المحيطين للاستفسار عن نوع النشاط، كما سيدفع من يحتاج المنتج أو الخدمة للاتصال سريعاً للحصول على ما يريد، وفوق كل هذا فسيزيد شهرة الشركة ومنتجاتها.

9. استشارات مجانية

يجد رواد الأعمال الجدد صعوبة في الحصول على استشارة متخصصة في بداية نشاطهم خاصة لو كانت مجانية، ويمكن أن يعزز صاحب الشركة صورته الشخصية من خلال تقديم المعرفة والخبرات التي اكتسبها خلال مشواره لهذه الفئة من المبتدئين مجاناً، وبعض الشركات تقيم ما يشبه ورش عمل أو جلسات تحدث لمشاركة من يهمه الأمر بهذه الخبرات التي اكتسبتها في مجالها مثل تغذية الأطفال أو استراتيجيات الاستثمار أو تحسين المنازل وغيرها من مجالات الأعمال.

10. تنظيم لقاءات اجتماعية

بدأ الإقبال على اللقاءات الاجتماعية يزداد من جديد، فالإنسان بدأ يدرك أن مواقع التواصل الاجتماعي لا توفر نفس قيمة التجربة التي تقدمها المحادثات المباشرة وجهاً لوجه مع الآخرين، ويمكن للشركة استغلال هذا التوجه المتنامي بالدعوة للقاءات اجتماعية عامة لسكان الحي مع اختيار موضوع مرتبط بنوعية النشاط وإدارته بأسلوب شيق لا يثير ملل الحاضرين، فهذا سيعزز شهرة العلامة ويؤسس صورتها كرابط اجتماعي قوي.

الخلاصة

نجاح عملية التسويق لا يعتمد على وضع الاستراتيجيات الدعائية المعقدة والمكلفة وإنما يعتمد على أمرين أساسيين إذا استوعبهما الشخص فسيضمن نجاحا باهرا لجهوده التسويقية وهما:

1- فهم واعي لأهداف النشاط.

2- تحديد المستهلك المستهدف وفهم مزاجه واحتياجاته.

تطبيق اسرار المال لتحميل تطبيق أسرار المال أندرويد : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أغنى شخص في كل قارة.. وبيل غيتس لم يعد الأغنى بالعالم

بالفيديو.. كيف تحول 600$ إلى 100000$