3 خيارات لمن يرغب في استثمار رأس مال صغير

بدل مشروع هاتف براق وآخر صيحة كل عام (وفي بعض الأحيان كلّ ثلاثة أشهر)، تعلّم كيف تؤسس لمشروع صغير وكيف تنفذه. النجاح في عالم الأعمال لا يدور حول البدء بالكثير من المال، بل يدور حول شغفك بفكرتك والتخطيط الجيد والفهم الواضح لما يحتاجه السوق.. ومن الممكن بناء عمل ناجح من الصفر باستثمار قليل في البداية.

هذه 3 خيارات يمكنك من خلالها استثمار رأس مالك الصغير وبناء عملك الخاص :

1- الإستثمار في مشروع

من خلال بدء مشروع خاص بك، إنتاجي، أو تجاري، أو خدمي.. ممكن تنطلق من الامور التي تبرع فيها أوتحبّ القيام بها، وطبعا تستغل المهارات التي اكتسبتها خلال فترة عملك الوظيفي اوالمهني. أو تحويل هوايتك إلى مشروع، فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلا لأدواته، إذا كنت قارئا نهما وتعشق الكتابة ألف كتابا، حوِّل حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى… وظف فنك لخدمة عملك، فالاعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن و العلم و الهواية.

اقرأ أيضا9 أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة + 6 مصادر للحصول على أفكار أخرى

2- التجارة الاكترونية

التجارة اليوم قد شاعت وانتشرت على الانترنت بشكل كبير جدا. وذلك لأنها لا تحتاج سوى لرأس مال بسيط لشراء المنتجات، والبيع يكون عن طريق المواقع التجارية المختلفة والمتنوعة المنتشرة على شبكة الإنترنت أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر متجر إلكتروني خاص.


3- الاستثمار في البورصة

هذا الطريق كما يمكنك من الربح الوفير، فهو أيضا قد يعرضك لخسارة كبيرة. لذلك فرِّق بين المضاربة و الاستثمار.. والأهم أن تتدرج وتتمرحل ولا تستعجل الربح وليكن هدفك الاول اكتساب الخبرة. فالخبرة هي مفتاح نجاحك على المدى البعيد.



قاعدة 1 : قبل بدء مشروعك، ينصح أن تتعلّم وتتدرّب في مشاريع الآخرين أولا.
قاعدة 2 : قبل أن تستثمر، ثقِّف نفسك، امتلك خلفية عن المجال الذي تود دخوله، ونمِّ معارفك ومداركك.
قاعدة 3 : المخاطرة عنصر مهم، لكنها المخاطرة المحسوبة وليست المقامرة.

تعليقين

يسرنا تفاعلك معنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *